عزيزي رئيس التحرير السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,, وبعد: اطلعت في هذه الصفحة على مقال الاخ عبدالعزيز الدباسي عن الاثار السلبية للعنوسة وذلك يوم الثلاثاء 16/ 8 /1423ه العدد (10721) وتعقيبا على مقاله آنف الذكر فإنني ارى ان علاج الاسباب سوف يحد باذن الله من هذه المشكلة الخطيرة ومن اسباب العنوسة من وجهة نظري مايلي: 1 رفض الشاب المتقدم لعدم التكافؤ في النسب وهذا أمر انتشر في بعض الدول العربية وفيه مخالفة لحديث المصطفى عليه الصلاة والسلام في قوله: (اذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه) وتطبيق هذا الحديث في زماننا صعب الا على من هداه الله ووفقه. 2 اصرار بعض الاباء - هداهم الله- على عدم تزويج الابنة الصغيرة قبل الكبيرة فيسبب ذلك تاخر زواج بناته كلهن لاصراره على ذلك. 3 يمتنع بعض الاباء ان يزوج ابنته وقد بلغت سن الزواج لانه بذلك يفقد راتبها اذا كانت موظفة او يفقد خدمتها في البيت اذا كان ارملا ولا هناك احد يخدمه الا هذه البنت المسكينة. 4 ويزيد من مشاكل العانسات كثرة نسب الطلاق التي من اسبابها طلبات الزوجة لاشياء لم تشترط على الزوج. اثناء عقد الزواج اعتماد بعض الازواج على نظرة امه او اخواته او احدى قريباته لزوجته اثناء الخطوبة فاذا دخل بها وجدها على غير ما وصفوها به ولا على غير المطلوب الذي يريده ان تكون الزوجة عليه فلا يجد الزوج منها ابتسامة ولا لقاء يسر كثرة الطلبات خاصة في الكماليات ولا تنظر الى راتب زوجها المحدود وقد تضطره للاقتراض والدين فتصبح عيشته نكد وهم وكره للزوجة فيفضل الزوج ان يكون عزبا افضل من حياته النكدة وهنا تحدث العنوسة الرجالية.. طلبات اهل الزوجة ان تكون ابنتهم عندهم او قريبة منهم او ان تزورهم باستمرار وهم في مدينة اخرى بعيدة والزوج لا يمكنه تلبية ذلك. بعض الازواج لا يهتم بهندامه ولا بنظافته الشخصية وكذا بعض الزوجات فتحدث النفرة وعدم التقبل. ان تكون الزوجة مجبرة على الزواج من رجل لا ترغبه فيسبب ذلك عدم الانسجام. 5 ومن اسباب العنوسة غلاء المهور فلا يستطيع الشباب هذه الايام توفير مطالب الزواج الباهظة ولكن تجربة بعض قرى الاحساء في الزواج الجماعي وقد حدثني احد الاشخاص من احدى قرى الاحساء ان الزواج العام الماضي كلف الشاب الواحد فقط خمسة الاف ريال وبعد مراسم الزواج تم ارجاع الف ريال لكل عريس. ولا شك في ان الزواج الجماعي من الحلول العملية الناجحة والمجربة فاين شبابنا واسرنا منها. هذا والله الموفق والهادي الى سواء السبيل. سليم بن محمد الربيع المبرز