تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سر الطائرة الخامسة لاعتداءات سبتمبر
معلومات جديدة حول تنقلات ابن الشيبة
نشر في اليوم يوم 13 - 10 - 2002

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز في عددها الصادر الجمعة ان التحقيق حول اعتداءات الحادي عشر من سبتمبر في الولايات المتحدة يركز على مخطط لتنظيم القاعدة كان يهدف الى ضرب البيت الابيض بطائرة خامسة.. وأكدت أن المخطط كان يرمي الى اصطدام طائرة يقودها رمزي محمد عبد الله بن الشيبة الذي اعتقل في باكستان في سبتمبر الماضي.
وتستند هذه المعلومات خصوصا الى عمليات الاستجواب التي يخضع لها معتقلون من تنظيم القاعدة.
وحصل المحققون على معلومات جديدة حول تنقلات بن الشيبة في اوروبا خلال الاشهر السابقة للهجمات على مركز التجارة العالمي ووزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) وبنسيلفانيا التي اسفرت عن مقتل نحو ثلاثة الاف شخص.
ورفضت الولايات المتحدة في مايو ويونيو 2000 منح بن الشيبة تأشيرة دخول الى اراضيها حيث كان يعتزم دراسة الطيران في فلوريدا. وقد اضطر بذلك للبقاء في المانيا حيث اصبح مسؤول الخزانة للخاطفين.. وبرفضها منحه تأشيرة دخول، منعت السلطات الامريكية بن الشيبة من قيادة طائرة لاسقاطها فوق البيت الابيض، حسبما يؤكد المحققون.
وقد يدلي المغربي عبد الغني مزود الذي اعتقل الاربعاء في المانيا بالمزيد من المعلومات عن دور بن الشيبة. وكشفت الصحيفة الامريكية ان المغربي تقاسم شقة في هامبورغ مع محمد عطا زعيم الانتحاريين الذي كان يرأس وحدة من القاعدة.
وافادت المصادر ذاتها ان الطالباني الامريكي جون ووكر ليند الذي صدر في حقه حكم بالسجن عشرين سنة في الرابع من الشهر الجاري، ادلى ايضا بمعلومات تتحدث عن فريق خامس من الخاطفين.
يذكر أن الولايات المتحدة أضافت مؤخرا اسماء اربعة عناصر مفترضين من شبكة القاعدة الى اللائحة السوداء للافراد والمنظمات التي يشتبه في انتمائها للارهاب او دعمه والتي جمدت اموالها كما اعلن امس الاول مكتب مراقبة الاموال الاجنبية الملحق بوزارة الخزانة الامريكية.
والعنصر المشترك بين كل اولئك الاشخاص انهم كانوا ينتمون او يترددون على خلية هامبورغ (المانيا) للقاعدة بامرة المصري محمد عطا الذي عرف عنه مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) بانه الانتحاري الذي قاد الطائرة الاولى التي اصطدمت باحد برجي مركز التجارة العالمي.
واولهم هو اليمني رمزي بن الشيبه منسق اعتداءات 11 سبتمبر 2001 الذي اوقف مؤخرا في باكستان وسلم الى الولايات المتحدة.
اما الثلاثة الاخرون فهم:
* سعيد بحاجي، الماني-مغربي (27 عاما) ويشتبه في انه شارك في الاعداد للاعتداءات. وكان يعيش ويدرس في هامبورغ (شمال) حيث تقاسم مؤقتا شقة مع عطا. وقد صدرت بحقه مذكرة توقيف دولية، ومصيره غير معروف حاليا.
* منير المتصدق، مغربي (28 عاما) اتهم في المانيا بالتآمر للقتل في الاعتداءات وسيحاكم قريبا امام محكمة في هامبورغ.
* زكريا الصبار، مغربي (25 عاما) يشتبه في انه شارك في الاعداد للاعتداءات. وقد عاش في نفس الشقة مع عطا وبن الشيبة في هامبورغ، وصدرت مذكرة توقيف دولية بحقه ومصيره غير معروف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.