العلاقات بين الذل والكرامة    القيادة تعزي أمير الكويت والرئيس الألماني    إعادة الأموال المنهوبة تجنب المخالفين الملاحقة    توقيع مذكرة تفاهم «الجسر السعودي-الألماني للهيدروجين الأخضر» بين «أكواباور» و«سيفي»    الذكاء الإصطناعي وإدارة العمليات الطريق إلى كفاءة مؤسسية ناجحة    جولة للامتياز التجاري ب" تبوك الورد"    التحليق في عالم متجدد    ترمب يفرض رسوماً جمركية على كندا والمكسيك والصين    مؤتمر سعودي يثري الحوار العالمي    مواقف تاريخية للسعودية لإعادة سورية لمحيطها العربي    رصاص الاحتلال يقتل المسنين وعشرات يقتحمون الأقصى    أوكرانيا وروسيا تتبادلان الاتهامات بشأن قصف مدنيين    سورية المستقرة    المبعوث الأميركي: نؤيد انتخابات أوكرانية بعد "وقف النار"    «أونروا» تحذر من عواقب «قانوني الاحتلال» وتؤكد استمرار خدماتها    النصر يتحدّى الوصل والأهلي في مهمة عبور «السد»    ولي العهد والرئيس الشرع يبحثان مستجدات الأحداث وسبل دعم أمن واستقرار سورية    في الجولة ال 20 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل العدالة.. والبكيرية يواجه الجبلين    الأهلي يعير «ماكسيمان» لنابولي الإيطالي    الساحر «لوكا» إلى نادي الأساطير.. الصفقة العظمى المحيّرة!    وعد من أوناي هرنانديز لجماهير الإتحاد    أمانة جدة تشرع في إشعار أصحاب المباني الآيلة للسقوط بحيي الفيصلية والربوة    6 مذكرات تعاون لتطوير الخدمات الصحية بالمدينة المنورة    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    الانحراف المفاجئ يتصدّر مسببات حوادث المرور في الرياض    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    تحت رعاية خادم الحرمين.. جائزة الأميرة صيتة تكرم الفائزين بدورتها الثانية عشرة    انطلاق ملتقى قراءة النص في أدبي جدة    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    ..وتجمع جازان الصحي يتميز في مبادرة المواساة    طريقة عمل ارز بالكاري الاصفر والخضروات وقطع الدجاج    الرياضة المجتمعية.. جزءٌ لا يتجزأ من رؤية السعودية 2030    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    سلمان بن سلطان يرعى حفل تدشين قاعة المؤتمرات الكبرى ب«غرفة المدينة»    مكالمة إيقاظ صينية عنيفة !    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    هيئة الترفيه.. فن صناعة الجمال    محمد عبده.. تغريدة الفن....!    سمو محافظ حفر الباطن يدشن مؤتمر حفر الباطن الدولي الصحة الريفية في نسخته الثانية    التقنية ونمو القطاع العقاري !    كاد «ترمب» أن يكون..!    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    أمير جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة العيدابي    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية السودان لدى المملكة    القيادة تعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس الأسبق هورست كولر    36 مزاداً لبيع 334 عقاراً في 12 منطقة    أمير الشرقية يدشن النسخة الثامنة من جائزة السائق المثالي    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    الأسرة في القرآن    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    تفسير الأحلام والمبشرات    حزين من الشتا    ممثل رئيس الإمارات يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منطق القوة.. أم منطق التاريخ؟!
نشر في اليوم يوم 06 - 09 - 2002

مازال العالم اليوم يعيش بين وهم السلام، وبين وقع السلاح. بين منطق القوة وبين منطق التاريخ.. والحقائق أحيانا قد تتوارى خلف التأويلات الكثيرة.
وبقدر ما تتلاحق أنباء الحشد أو تتراجع لهجات الاستعداد للحرب، بقدر ما تتراكم سحب الضباب أمام رؤية المتأملين.
وبقدر ما يقف العالم على مفترق الطرق بين هاجس الأخلاق وبين هاجس الأمن والأمان.
ومن ثم فالأمتان العربية والإسلامية تواجهان حصارا فكريا وإعلاميا أفرزا هموما تفتقر إلى الحوار والتأمل للخروج من مأزق الحاضر القلق إلى استشراف مستقبل أفضل.. لكن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.
فهناك اليوم من يقول برفض نظرية نهاية التاريخ التي بشر بها (د. يوكاهاما) على أساس أن الحضارة الغربية بكل تناقضاتها وتاريخها القلق هي المصير القادم للبشرية. وسواء كان هذا طرحا للسؤال أم كان طرحا صحيحا للسؤال فإن البحث عن الحلول للعديد من الإشكالات الفكرية بما في ذلك مبدأ الصدام الحضاري لن يوقف المتأمل عند نظرية نهاية التاريخ.
هناك أيضا من يقول إن الولايات المتحدة الأمريكية بالذات تجاوزت مبدأ الصراع الحضاري إلى صراع الإرادات والمعادلات. أو بمعنى آخر فأمريكا تعتزم إعادة النظر في كل ما رسمته بريطانيا من خرائط في سالف عصور مجدها.
ومن ثم فالمتطرفون الأمريكيون يريدون إعادة رسم خرائط أخرى للشرق، قد تبدأ من العراق وربما إيران. وقد بدأت في السودان انتقالا إلى آسيا إلى الدول التي خرجت من النفق السوفياتي وصولا إلى بحر قزوين مرابطة على مشارف الصين وروسيا الاتحادية.
هناك أيضا من يقول بأن المثقف العربي يسرف أحيانا في تحميل الذات العربية وزر ما يحدث.
وهناك من يعطي الأحداث أكبر من وزنها ويترك للخيال أن يصنع حقائق جديدة. والمثقف العربي وعبر عصور مختلفة، حاور ذاته وتاريخه وتوقف عند بقع الضوء ومواطن الإعتام، واعترف عبر حوار طويل بوجود أخطاء تاريخية اعتمدت على عنصر القوة وإلغاء الحوار بين السلطة وبين الأمة. وقد ترتب على هذا ظهور مدارس العنف والعنف المضاد وعبر تلاحق الأزمنة منذ قيام الدولتين العربيتين العتيدتين الأموية ثم العباسية. وللتدليل على أن عنصر القوة ليس هو الخلاص من الأزمات، يحدثنا التاريخ عن قصة يعقوب بن الليث الصفار، الذي كان يحتمي بسواعد العيارين عندما أعلن العصيان على الخلافة في بغداد، واعتمد القوة الغاشمة خروجا على البيعة عندما استدعى الناس وقام فيهم خطيبا، ثم جرد سيفه ولوح به في الهواء قائلا "هذا السيف أقعد الخليفة في بغداد أميرا للمؤمنين وها هو يقعدني أميرا في نيسابور وعهدي وعهد أمير المؤمنين واحد".
ذلكم نموذج من حقائق التاريخ العربي، الذي وقع كثيرا في فخ العضلات، وأساء استعمال منطق القوة بإلغاء منطق الحوار وتجاهل منطق التاريخ.
منطق التاريخ يؤكد عبر حزم من الحقائق والوقائع بأن الاعتماد على القوة مقاومة خاسرة لمنطق التاريخ وتيار البقاء البشري.
عندما يلجأ الناس إلى السلاح، فإن العلاقة تهبط بالحوار إلى القتل. والصور في فقه التجارب المعاصرة قائمة حتى في نماذج من أنماط التعسكر والانقلابات التي عاشها العالم العربي خلال أكثر من ثلث قرن، وما زالت الآثار قائمة في أكثر من قطر عربي.
إن منطق القوة قد يسهم في حزم القوالب إلى زمن ما.. ولكن الحوار المتكافىء بين السلطة وبين الأمة يجمع القلوب، يوحد المسيرة، يفتح نوافذ الوعي، يوسع في دوائر المسؤولية المشتركة.. لتصبح الأمة شريكة في تحمل المسؤولية.
وإذا كانت القوة كيفما كانت أو كان حجمها أو إمكاناتها قد شكلت خطرا على الذين يواجهون السلاح فإنها في المقابل خطر على الذين يمارسون القتل. وإذا كنا هنا لا نصحح موقفا، ولا نرد على الذين تلاحقوا في معارك التاريخ وضباب المعارك، لأن العدد الأكبر منهم لا يملكون مشروعا فكريا يستحق التأمل. والحديث عن منطق القوة هو حديث الساعة. والتاريخ يحدثنا بأن روما القديمة القوية في أزمنة غابرة قامت على القوة وعلى سفك الدماء، وانهارت روما وانتهى مشروعها الحضاري ليتحول الباقي إلى آثار يرتادها السواح. منطق التاريخ يقول لا حضارة مع العنف والقتل والتوحش. لأن القفز على الثوابت والحريات الإنسانية هو معاد لتيار التاريخ. وفي التاريخ العربي المعاصر يواجه المتأمل لحظات ضعف يستسلم فيها العرب للخوف من عناصر الاستقواء لأننا مع كل أسف وفي العديد من المواقف لا نتعامل مع تجارب التاريخ، ولا نضع أقدامنا على أرض ثابتة.. ومن ثم فقد نتنازل عن الحقائق لنجد أنفسنا خارج التجربة أو خارج الحل. والحديث عن فقه التعامل مع التاريخ حديث هام، لأن التعامل مع التاريخ يضع الحلم المشروع في مكانه لتحقيق الممكن دون المستحيل. لكن منطق القوة هو منطق الطموح بلا قراءة بلا حدود، كما حدث باجتياح التتار لبغداد والشام، أو كما حدث من النازية في الحرب العالمية الثانية، وقد انتهت التجربتان إلى العدم. لقد ظن التتار أن عنصر القوة والعدد البشري قادران على إلغاء ثوابت التاريخ، وكذا خيل لهتلر بأن منطق القوة وحده سيلغي حقائق الوجود ويطفىء نور التاريخ. ولعلها قضية الساعة في حلم أو طموح الأقوياء، حلم عصبة التطرف الأمريكي، وحلم عصبة شارون في الأرض العربية المحتلة. فهم يملكون منطق القوة في الزمن الحاضر، لكنهم لا يملكون التاريخ. وإذا كانت (تراجيديا) العنف واستعراض عضلات القوة العسكرية قد أرهبت العالم أو ألزمته الصمت على أقل تقدير، فإن مثل هذه المشاعر قد تدفع بأطراف أخرى إلى العنف وإلى خلط الأوراق مرة أخرى ما يؤدي إلى القراءة الخطأ لكل فصول التاريخ.
الوطن الكويتيه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.