التوسع في زراعة بدون تربة    خدمات دعم التوظيف والتطبيق الشامل… التأمينات الاجتماعية تطلق منصة البيانات المفتوحة المدعمة بالذكاء الاصطناعي    زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    د. آل هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    من الراحة إلى الأمان    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حكمة ملك وازدهار وطن    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ذكرى غالية ومجيدة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شكراً لأنكم فضحتونا !!
نشر في الوئام يوم 24 - 12 - 2011

يوماً بعد يوم نكتشف بأن مانمر به فشل ممتد من فشل وأن الخطوات التطويرية والتي أوهمونا لاتعدو إلا كونها أبر مخدّرة للشارع الرياضي السعودي , لنتجنب هذه المرة ولو قليلاً الفشل المستمر في التخطيط للمنتخبات السعودية وننظر إلى الحال المحبط محلياً , لنبدأ من حيث انتهت هذه الأمور المخجلة مع العلم بأنها لن تكون الأخيرة وأخشى أن يحدث أمر آخر قبل أن أنهي موضوعي هذا , جميعنا شاهد أمسية كانت تحتوي على عدة رياضات أولها مباراة كرة القدم ومن ثم شاهدنا سباق الجري ل400 متر أعقبها مسابقة الرمي لتُختتم هذه الأمسية بمسابقة قفز الحواجز !!

ماشاهدناه لايمكن تفسيره إلا في أمرين إما أنهم أرادوا أن يظهروا تنوع الرياضات لدينا أم أن ماشاهدناه هو المسمار الأخير في نعش خدعة التطوير والتي يريدون أن يوهمونا بها !

هل يُعقل بأن تُقام مباراة موعودة بأن تكون جماهيرية ومتنبأ بأن تشهد فوضى عارمة جداً جداً لسعة الملعب القليلة جداً والتي لاتتجاوز ال2000 مقعد والشيء الآخر أن الأمن والتنظيم في الملاعب لدينا سيء لأبعد درجة , المضحك والمبكي في نفس الوقت بأن نائب رئيس الشعلة (شافاه الله) كان أذكى من لجنة المسابقات وطلب نقلها إلى الرياض لإدراكه بخطورة الوضع ولكن اللجنة أرادت أن تفصّل (الإحترافية) في قرارات وتنزعها في قرارات أخرى أصرّت إلاّ أن تُقام بالخرج !!

هل من الإحترافية والإنسانية أن تُقام مباراة جماهيرية في ملعب كهذا ؟ وإن كانت ترى بأن إقامة المباراة في الخرج هو العدل هل فيما شاهدوه الآن وماكان يعتقد الجميع بأنه سيتم وتم عدلاً ؟ هل تطبيق الأنظمة بهذا الحزم والخوف من ردة فعل الشارع الرياضي في حال تم نقل المباراة أهم من سلامة المتواجدين في الملعب ؟!

ماشاهدناه أثبت بما لايدع مجالاً للشك بأن القائمين في اللجان لن يطوروا حتى مباراة فما بالك بالمسابقات المحلية , تألمت وأنا أشاهد أجانب الهلال وجهازهم الفني يشاهدون ماحدث بإستغراب واستحقار , أتألم عندما أشاهد مدرب معروف كمدرب نجران يلعب 13 مباراة على ملعبه المتهالك وخزينة ناديه خاوية !!

مالفائدة المالية التي ستجنيها الأندية عندما يعترف الفيفا بالدوري السعودي في لعبة البلايستيشن ؟! والمصيبة في ذلك أن يخرج النويصر فرحاً بهذا الخبر ومبشراً بأن المستفيدين من هذه اللعبة يستطيعون شراء لاعبين من الدوري السعودي لأنديتهم !! , هل بات حلمنا وغاية طموحنا أن يحترف لاعبونا في لعبة بلايستيشن ؟!!

ارحموا عقولنا واتركوا المكابرة والتغني بإنجازات مضحكة , هل تركيب الأبواب الالكترونية في الملاعب تُعد سابقة أو منجز؟ هل استفادة بعض الدوريات الضعيفة جداً بلائحة التراخيص لهيئة دوري المحترفين يُعد إنجازاً ؟ وفي المقابل هناك أندية تُقدم مستويات لافتة هذا الموسم كالإتفاق والذي يُنافس على الصدارة بدون راعي , ونجران الذي أحضر مدرب من فئة الكبار وأجانب أثروا الفريق ومع ذلك لم يستلم اللاعبون رواتبهم ل6 أشهر دون أي إلتفاتة من هيئة دوري المحترفين والتي تفرّغت بإدخال الدوري السعودي في لعبة !!

وهنا أوجّه سؤال بسيط جداً .. مالفائدة المادية والجماهيرية والإحترافية من هذه الخطوة ؟!!

أخيراً .. أجد للإتحاد الآسيوي كامل الحق في سحب نصف مقعد من دوري الأبطال الآسيوي , فما شاهدناه في مباراة الهلال والشعلة أثبت بما لايدع مجالاً للشك بأن نصف الجماهير والتي تحضر للملاعب تحضر بطرق غير شرعية لذا الإتحاد الآسيوي وبناءً على الإحصائيات للجماهير التي حضرت بالطرق المشروعة فقط كانت أقل من 5000 وأنا أرى بأنها محقة في ذلك , وسياسة المؤمرات التي أوهمونا بها تجاه الإتحاد الآسيوي هو دليل ضعف وفشل القائمين في هيئة دوري المحترفين ..!

حديثي لم ينتهي وسأكتفي بهذا القدر , وقد يكون مقالي القادم عن نفس الموضوع في حال طلب القرّاء الأعزاء .





. نقطة نظام .



. منذ الأسبوع الماضي والأستاذ محمد المسحل وعدني بالإعلان عن المنتخبين الذين سيلعب معهما المنتخب السعودي وحتى الآن لم نقرأ شيء , والغريب بأنه متكتم عن إعلان هويتهم !!



. عللوا قرار منع المكبرات الصوتية بالفيفا أو ماشابه ذلك , هل يريدون أن نكون مثل الجماهير الإنجليزية في التشجيع ؟ هذا صعب , الأمر الآخر لنحترم خصوصياتنا وتقاليدنا فالأهازيج والمواويل هي تراثنا وطريقتنا في التشجيع , لنقتدي بالإنجليز بأمور إحترافية بحتة وأتركوا النثريات كالتشجيع والبلايستشين !!



. لاتطالبوا الجماهير بالتفاؤل فالثقة بين الجماهير والمسؤولين تكاد تكون معدومة ولن تعود إلا بالعمل الملموس المقرون بالإنجازات !



. لجنة المسابقات أرادت أن تكون إحترافية مع طلب الشعلة وابتعدت عن الإحترافية في تنظيم الدوري , هل يوجد دوري محترف في العالم أغلب مبارياته تكون في منتصف الأسبوع وكلاسيكو الكرة السعودية بين الهلال والإتحاد الأثنين القادم دليل على كلامي والويك إند الماضي قضيناه بدون أي مباراة تأكيد آخر !!



. بالأمس شاهدت إعادة لأحدى المباريات على الرياضية الثانية مع العلم بأن المباراة نُقلت مباشرةً على الرياضية الأولى , ولإحترافية الرياضية العالية لم تستطيع أن تُزيل شعار الرياضية الأولى ومن الصعوبة أن يظهر شعارين في مكان واحد فقامت مشكورة بطمس شعار القناة الأولى بطريقة بدائية جداً جداً جداً !!







محمد العويفير

twitter : @owiffeer


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.