وصف قينان الغامدي في مقال له بجريدة الوطن محاضرة الأستاذ والناقد المسرحي محمد العثيم بانها (كشتة شباب ) واعتبر الغامدي أن ما أطلقه العثيم من أوصاف على ممثلينا كمهرج ومايقدمونه بأنه استهبال وسماجه لا يعتبر نقداً فنيًا يستطيع النقاد اللاحقون العودة إليها كمرجعية نقدية يستندون إليها في نقدهم الفني القادم مستقبلا. وأوضح الغامدي في مقاله أن حلقة (الربا) من كتبها هو الدكتور حمزه السالم وهو المتخصص البارع في هذا الباب, وليس من أفتى وكتب الممثل ناصر القصبي حتى ينتقده العثيم, وألمح قينان في مقاله إنه ليس من العيب أن ما ينشر في الصحف يكون مرجعًا للأعمال الدرامية وليس المطلوب أن يكون تاريخ الطبري أو المعلقات السبع هي المرجع، “في إشارة من الغامدي للمسرحية التي ألفها محمد العثيم (إمرؤ القيس) وعرضت في سوق عكاظ العام الماضي”. المقال كاملاً: لست متخصصا في المسرح ولا السينما ولا التمثيل ولا الدراما... إلخ، لكني مُشاهد ومتذوق، ومتابع بصورة أعتبرها جيدة لما يُكتب في صحافتنا وفي الصحافة العربية وقليل من الأجنبية حول هذه الفنون، هذا عدا عن عدد من الكتب خاصة في المسرح، وبغض النظر عن معرفتي ومتابعتي أو عدمهما فإن من حقي – كما هو حق الجميع– أن أقول انطباعي الشخصي عما أشاهد وأتذوق، كما أن من حقي –كما هو حق الجميع– أن أسأل ذوي العلم والمعرفة في هذه الفنون سواء كانوا كتابا أو مخرجين أو ممثلين أو نقادا أو غيرهم داخل هذه الصناعات الرائعة، ولهذا سأروي انطباعي عن بعض الممثلين السعوديين وعن بعض الدراما الرمضانية التي شاهدت كل أو معظم حلقاتها، ثم أنتقل لتوجيه عدد من الأسئلة للأستاذ المؤلف والناقد المسرحي محمد العثيم في ضوء محاضرته التي ألقاها في نادي الرياض الأدبي مساء السبت الماضي، وقرأت عنها تغطية صحفية في -الوطن – يوم الاثنين الماضي. الحقيقة أنني من المعجبين بالممثلين البارعين ناصر القصبي وعبدالله السدحان وفايز المالكي وراشد الشمراني وحسن عسيري وعدد آخر من زملائهم وتلاميذهم الذين سيصبحون عما قريب ممن يشار لهم بالبنان، أما الخمسة الذين ذكرت أسماءهم فإنني أعتبرهم ممثلين كبارا على مستوى الخليج والوطن العربي كله، ولو أتيحت لهم الفرص التي أتيحت لفناني الكوميديا الكبار في مصر أو سوريا لكانوا ملء سمع وبصر المشاهد العربي من الماء إلى الماء، وهم الآن لاشك قطعوا شوطا محترما داخل وجدان المشاهد العربي في السنوات الأخيرة، لكنني أقصد فرص الأفلام والمسلسلات التي أتيحت لنظرائهم من السابقين والمجايلين لهم في مصر والشام التي لم يتح لهم مثلها حتى الآن، وما يقدمه هؤلاء المبدعون هذا العام في (طاش، وسكتم بكتم، وقول في الثمانيات) خير دليل على تميزهم وتفوقهم على أنفسهم وعلى المعوقات التي يواجهونها، وعلى سهام التقليل والانتقاص والتسفيه التي يواجهونها، وعلى ضيق صدورنا كمجتمع بالنقد والسخرية، فنحن مجتمع غريب عجيب نحرص على متابعة هذه الكوميديا السعودية الجميلة بالليل ثم نقلل منها وقد نشتمها بالنهار في الصحف والنت والمجالس، مع أننا في قرارة أنفسنا معجبون بما يقدمون نضحك معهم ومنهم ونستمتع ونتفق مع مايسخرون منه غالبا وقد نختلف مع مواقف قليلة تغفرها كثرة مانتفق عليه وتغطيها متطلبات العمل الفني وضرورات الكوميديا، وقبل أن أختم انطباعاتي لابد أن أقول إنني أتحدث عنهم كممثلين أشعر أنهم يعانون معاناة مريرة مع فقر النصوص التي يرقعون فيها لتكون معقولة، فهم في النهاية ممثلون، وليسوا مؤلفين ولا مخرجين ولا أتذكر أن أحدهم ادعى ذلك. الأستاذ العثيم هاجم القصبي والسدحان وقال إنهما مفلسان، وقال: إن المهرج أصبح سيد الدراما السعودية، وتساءل العثيم: من هو ناصر القصبي حتى يتحدث عن الربا في محاضرة؟ هل هو متخصص؟ ولم ينس العثيم حسن عسيري، ثم شمل جميع الممثلين السعوديين وقال: إنهم يتفاخرون بقدرتهم على خلق سماجة تفاعلية مع جماهيرهم، وقال: الدراما لدينا باتت مشلولة، ووصف الإنتاج بالعشوائي، وقرر أنه لا يوجد منتج مثقف، وأشار إلى أن معظم أفكار طاش من الصحف، وأنها تٌعرض بشكل فج، وأسئلتي للأستاذ العثيم تنطلق من احترامي له وتقديري لمعرفته وخبرته، ولذلك سأبدأ بسؤال يقول: هل أوصاف التهريج، والإفلاس، والفجاجة، والسماجة، والاستهبال وغيرها تُعد آراء نقدية فنية يستطيع النقاد اللاحقون العودة إليها كمرجعية نقدية يستندون إليها في نقدهم الفني القادم مستقبلا؟ هل أفكار طاش المستقاة من الصحف تعد من العيوب الفنية؟ وهل المطلوب أن يتم استقاء الأفكار لحلقات كوميدية لمجتمعنا من تاريخ الطبري أو من المعلقات السبع –مثلا-؟ هل ناصر القصبي هو الذي كتب محاضرة الربا أم الدكتور حمزة السالم المتخصص البارع في هذا الباب؟ ثم هل أخطاء النص يتحملها الممثل أم الكاتب أم المخرج؟ وأخيرا هل الأستاذ العثيم يشاهد طاش، وسكتم بكتم، وقول في الثمانيات، وغيرها من الدراما السعودية كلها أو بعضها يوميا أم لا؟ إن كان يشاهدها فنرجو تحديد صور ومواقف السماجة والتهريج والفجاجة بالتحديد فيما يشاهد لتنويرنا نحن الانطباعيين غير المتخصصين مثله، وإن كان لم يشاهدها ولا يرغب في مشاهدتها، أو أن وراء الأكمة ما وراءها فلينس أسئلتي السابقة، ومن جانبي سأعتبر محاضرته (كشتة شباب)، ويا دار ما دخلك شر.