رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    محترفات التنس عندنا في الرياض!    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    رقمنة الثقافة    الوطن    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    أجواء شتوية    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    الذاكرة.. وحاسة الشم    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    القبض على إثيوبي في ظهران الجنوب لتهريبه (13) كجم «حشيش»    نائب وزير العدل يبحث مع وزير العدل في مالطا سبل تعزيز التعاون    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    إرشاد مكاني بلغات في المسجد الحرام    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مرفت حريب: خالد قاروت هو الذي وضعني على الطريق الصحيح
في حوارها ل«الوئام»...
نشر في الوئام يوم 06 - 11 - 2014

على الرغم من عدم تخصصها العلمي في الرسم والفن التشكيلي فقد كانت تحمل مؤهل البكالوريوس في الخدمة الاجتماعية، إلا أن موهبتها في الفن التشكيلي بزغت معها منذ الطفولة حتى أصبح لها بصمات ذات طابع مميز في لوحاتها الفنية وأجادت بكل حرفية أنواع متعددة في عالم الرسم التجريدي والسيريالي، ورسومات الطبيعة والبوتريهات بقلم الرصاص والفحم، ثم ألوان الأكريليك والألوان المائية والزيتية.
وقد ساعدها في صقل موهبتها أفراد أسرتها، وترى الفنانة التشكيلية ابنة مكة المكرمة مرفت حريب أن الرسم إحساس يجسد به الرسام ما يشعر به بريشته.
فإلى نص الحوار:
في البداية نود أن نعرف من تكون (مرڤت حريب) الإنسانة؟
إنسانة عادية زوجة وأم لديها موهبة الرسم والكتابة وتحب التعبير بريشتها وألوانها في بعض الأمور، أحب أقضي أغلب وقتي مع لوحاتي كل شيء في مخيلتي أحوله إلى لوحة وأحاول أنقله للواقع، أرسم لنفسي أولا كي أعبر عما بداخلي من مشاعر وأستغل مواهبي لاستخراج كل ما أتخيله وما أراه أو أستوحيه من واقع الحياة والمجتمع لأبرزه كلوحات أو كأشعار.

أميل إلى المدرسة الواقعية وأفضلها

نود أن نعرف مكان وتاريخ ميلادك ونريد معرفة نبذة عن تحصيلك العلمي؟
ولدت في قبلة الدنيا مكة الحبيبة في ظل والد يحب الفنون ويتذوقها ووالدة محبة شجعتني على ممارسة هواياتي في سنة 1395/ 1975 وتخرجت في جامعة أم القرى تخصص خدمة اجتماعية.
منذ متى بدأت موهبة الرسم لديك؟
بدأت لدي موهبة الرسم لدي منذ الطفولة وكنت أحب التلوين جدًّا لدرجة أني كنت أنفق أي نقود أحصل عليها على دفاتر التلوين ثم في المرحلة الثانوية بدأت أبحث عن أنواع الرسم، وأسأل عنها وفي المرحلة الجامعية التقيت بالفنان التشكيلي خالد قاروت الذي وضعني على الطريق الصحيح بإعطائي نصائح في عالم الرسم أفادتني كثيرًا ثم تركت الرسم لفترة واتجهت لصنع الشموع والأعمال الفنية كالفخار والنحت على الفلين وعمل المجسمات ولكن عشقي للرسم جعلني أعود له وأتدرب على جميع أنواع الرسم حتى أتقنته.
هل كان الرسم بالنسبة لك موهبة قمت بتطويرها بمجهود شخصي أم بالدراسة؟
هي موهبة وهبني هي الله سبحانه وتعالى وقمت بتطويرها بمجهودي الشخصي عن طريق الإنترنت والمتابعة للفنانين التشكيليين من جميع أنحاء العالم والتعمق داخل كل نوع من أنواع الرسم لأن لكل نوع جماله وعالمه الخاص، بدأت برسم الطبيعة ثم انتقلت لرسم البوتريهات بقلم الرصاص والفحم ثم ألوان الأكريليك والألوان المائية والزيتية، ولكن عشقي لقلم الرصاص والفحم وتأثيره على إبراز الملامح عن طريق التظليل يجعلني أميل إليه أكثر.

الرسام كتلة من المشاعر والأحاسيس يجسد ما يشعر به

متى ترسمين (الوقت المفضل) لديك؟
أرسم معظم الوقت ولكن أفضل وقت أحب الرسم فيه هو في المساء حتى الفجر.
كم تستغرق اللوحة معك؟
على حسب اللوحة وعلى حسب حالتي المزاجية أحياناً انتهي من اللوحة في نفس اليوم وأحياناً أخرى تأخذ مني عدة أيام حتى انتهي منها وذلك لأني أتركها لفترة ثم أعود إليها.
ماهي أقرب اللوحات إليك؟
بورتريه لطفلة صغيرة تبكي قمت برسمه على إسكيتش بقلم الرصاص.
حدثينا عن أنواع الرسم التي تحبينها وتفضلينها، وهل هناك مدرسة فنية تفضلينها؟
هناك العديد من المدارس الفنية وأميل إلى المدرسة الواقعية وأفضلها ولكن هذا لا يعني أني أنتمي لهذه المدرسة وأتبعها في جميع لوحاتي فقد كانت لي تجارب في الرسم التجريدي والرسم السيريالي.
هل حصلتِ على جوائز من خلال عملك في الفن التشكيلي؟
لا لم يحدث بعد، ولكني أطمح إلى ذلك فأنا لا أزال مبتدئة في عالم الفن التشكيلي.
مَن هُم الأشخاص الذين أثروا في مسيرتك الفنية؟
أبي رحمه الله، فقد بدأ معي بتعليمي أنواع الخط ودربني عليها وحبه للفن التشكيلي كان الدافع الأول لي ووالدتي الحبيبة أطال الله في عمرها وتشجيعها المستمر لي وزوجي العزيز الذي يساندني دائمًا كي أستمر في التعلم أكثر عن الفن التشكيلي وممارسته، ولن أنسى التشجيع المستمر من قبل العديد من الفنانين التشكيليين.
في كم معرضًا شاركتِ وماذا أضافت لكِ هذه المشاركات؟
قريبًا جدًّا ستكون مشاركتي الأولى في المعارض التشكيلية وذلك لانقطاعي فترة عن الرسم ولانشغالي عن المشاركة في المعارض، وذلك بسبب عملي في مجال الخدمة الاجتماعية ولكن الآن وقد أصبحت متفرغة للرسم فلن يعيقني شيء بإذن الله عن الوجود والمشاركة في العديد من المعارض.
بماذا تنصحين كل هاوٍ أو من يظن في نفسه شيئا يستطيع صقله ليخرج إبداعه ؟
التدريب أولاً والاستمرار في التدريب، ثم الأهم من ذلك أن يضع أي هاوٍ أو رسام في حسبانه أن الرسم إحساس، فالرسام ليس عبارة عن آلة تصوير تنقل الصورة كما هي، وليس ناسخًا ولكن هو كتلة من المشاعر والأحاسيس يجسد ما يشعر به أو يراه بريشته.
هل لديك أحد من أطفالك يرسم ومتى بدأ الرسم وكيف تعلم؟
ابني طلال يهوى الرسم منذ نعومة أظافره، وأنا أشجعه دائمًا على صقل هذه الهواية وتنميتها.
هل لديك موقع على الإنترنت تنشرين من خلاله لوحاتك التي قمتِ برسمها؟
نعم لدي حساب في الانستقرام tofi616@ أنشر من خلاله لوحاتي وخطوات الرسم لأي لوحة أرسمها.

زوجي يشجعني ويدعمني وله كل الشكر

بما أنك أم وزوجة فهل يعوق ذلك مواصلة إبداعك وممارسة هوايتك وهل يؤثر الوقت الذي تقضينه في الرسم على مهامك ومسؤولياتك كأم وزوجة؟
الحمد لله لقد وهبني الله زوجًا متفهمًا جدًّا، يراعي موهبتي ويقدم لي دائمًا التشجيع والدعم ولا يطالبني بأي شيء عندما يراني منهمكة في الرسم بل يساعدني في الكثير من مهامي، فله كل الشكر والامتنان على كل ما قدمه من أجلي فقد كان لي الزوج والصديق والمستشار.
ما الذي تريدين إيصاله للناس من خلال رسوماتك؟
التعمق في الذات الإنسانية والتحفيز على الخيال الإبداعي، وأن يرى كل شخص من خلال أي رسمة أرسمها موضوعًا مختلفًا عن الآخر فلكل شخص نظرته وتأمله الذي يجعله يرى شيئا مختلفًا في اللوحة عن الآخر، وأتمنى أن تصل قصصي للآخرين عن طريق رسمي، وأن تلمس إحساسهم فرسمي ما هو إلا تعبير عن واقع الحياة، وأخيرًا أشكركم جزيل الشكر لاهتمامك بالمواهب السعودية وتقديمها بطريقة مميزة، تعكس رقيكم وأسأل الله التوفيق لجميع الموهوبين والموهوبات وأن يظل الفن التشكيلي السعودي في تقدم مستمر.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: مرفت حريب: خالد قاروت هو الذي وضعني على الطريق الصحيح


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.