يصح وصف هذا الكتاب بالرواية، أو المجموعة القصصية، معاً، فالمصري إبراهيم أصلان صاحب قلب مختلف، برؤيته للأشياء بعين العارف الذي يتحسس نبض الناس حين يضيق بهم الزمان والمكان، فعينه فوتوجرافية حيناً، لكن بالأبيض والأسود، حين تبين التطرف الأقصى لفضائل الجمال والقبح في حياتنا في لحظة خالدة، وهي عين السينمائي التي تلهث وراء تفاصيل المكان في مكان يضيق على أنفاس قاطنيه، ليجمع أكبر عدد من الصور الفوتوجرافية المنفصلة المتصلة، مراهناً على فلسفة الحياة للناس البسطاء بين حجرة نوم الرجل المتقاعد، وزوجته ومطبخها، وأولاده الذين لا يكادون يظهرون إلا ك"زينة" في خريف العمر. أشياء أصلان تأتيه، أو يكتبها، كقرين للرجل المتقاعد، في حجرتين وصالة، كأنما هو يتجول في هذا المكان الضيق، الذي اتسع على حياة أصبحت مفرداتها النوم في الليل، وتناول الدواء، والغفوات أمام التلفزيون، والغداء والعشاء وكأس الشاي، والمماحكات الطريفة بين الزوجين، وحين يتقدم العجوز إلى المطبخ يفسح أصلان للعجوز حتى لا يقاطع إيقاع حركته، وحين يغفو على أريكته، ينصت أصلان إلى تردد أنفاس العجوز، وأحلام عينه السريعة القلقة، هكذا تعامل "المخرج" إبراهيم أصلان مع السيناريو الذي ينفذه العجوز نيابة عن ملايين الرجال المتقاعدين الذين بدأت الحياة تكاتبهم ببطء بين "حجرتين وصالة". ويكتب الناشر عن "حجرتان وصالة": تضم حجرتان وصالة ثماني وعشرين حكاية منزلية عن زوجين أودع فيهما أصلان خبرة نادرة في تخليق نوع من القصص لا تكاد تبدأ قراءته حتى تكتشف في الكاتب والكتابة والحياة اليومية درجات من الدهشة ربما لم تلتفت إليها أبدا". لكن المفاجأة التي ستسعد القارئ كثيراً تأتي من موجات المرح الذي يجري وئيداً، فيلدغ بضحكة وابتسامة، وبلغة الشعب البسيطة التي لا تضع فاصلاً بين العامية والفصحى حتى في السرد، ناهيك عن الحوار، فكم من مشهد يتراكب فيه الحزن والفرح، حين تمتزج الدمعة بالابتسامة، بل والضحكة، على جري عادة الشعب المصري الذي يضحك من نفسه، حتى في أشد حالات الحياة تراجيدية؛ ليس هذا فقط، فما يُظهره أصلان في بطلي الرواية المتتالية، العجوز وزوجته، هو أفضل من أفضل ما أنتجه مجموع ممثلي الكوميديا في التاريخ السينمائي المصري، ونشك أن أحداً من أحيائهم يستطيع تجسيد ما كتبه أصلان على الورق من كوميديا الموقف بسهلها الممتنع. وهذا يقودنا إلى توقع أن تتحول "حجرتان وصالة" إلى فيلم سينمائي، إذا لم يتهيب المخرجون ذلك التحدي. ففي "الرجل الذي كسر الطبق"، نقرأ كيف حاول العجوز مداراة جريمته حين كسر الطبق في المطبخ، في حوارية مبثوثة بين مفردات سرد موجز "يعني يكون عفريت خده يا ربي؟. وأطل عليها من باب الحجرة وقال باستنكار: يعني هو العفريت مالقاش غير الطبق ده بالذات اللي ياخده". وفي "كان يعتقد"، نقرأ "ولما وقفت أمام مدخل الحجرة الجانبية وسألته إن كان يريد أن تضع له الطعام الآن أو ينتظر حتى تنتهي من ترتيب الغسيل؟ فكر قليلاً وقال: عموماً، أنا مش جعان قوي، وإن كنت أعتقد.. وهي قاطعته: هو انت ليه حتعتقد؟. إزاي يعني؟ يعني ما زهقتش من الكلمة دي؟... هو أنا بقولها كتير والا إيه؟.. كتير. إنت كل كلامك أعتقد.. كل حاجة لازم تعتقد. قدام التلفزيون أعتقد. فلوس الإيجار أعتقد. العيش أعتقد. فاتورة الكهرباء أعتقد.. التلفون أعتقد. نور السلم أعتقد. الزبال أعتقد. البواب أعتقد. يعني ما فيش حاجة تحصل إلا وانت أعتقد". يذكر أن إبراهيم أصلان، حاز جائزة الدولة التقديرية في مصر عام 2003، وله عدد من الروايات والمجموعات القصصية، منها "بحيرة المساء"، و"وردية ليل"، و"عصافير النيل"، و"خلوة الغلبان"، و"حكايات من فضل الله عثمان". وله أيضاً "مالك الحزين"، التي تحولت إلى فيلم "كيت كات". الكتاب صدر عن دار الشروق في القاهرة عام 2009، وهذه طبعته الثالثة عام 2010، والغلاف للفنان محيي الدين اللباد، الذي اختار صفحة الوفيات في صحيفة مصرية كخلفية لمفردات من المتتالية.