تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا لا ينجح تعليم الصم في بلدنا
نشر في الوطن يوم 23 - 11 - 2017

على الرغم من أن تعليم الصم في السعودية له خطوات إيجابية من حيث التطوير ومحاولة انخفاض الأمية، إلا أنه لا يزال لا يرقى لمستوى الطموح والتطلعات بوجود التعليم الذي يسهم في نهوض المجتمع، ولا شك أن مسيرة التعليم في بلدنا منتشرة لأفراد المجتمع جميعهم، ولكن هناك من يرى أن المنظومة التعليمية لم تنهض بالمعلم والمنهج الجديد والبيئة التعليمية والمناسبة للصم، وإن علاقة رؤية المملكة 2030 بتعليم الصم لم تتضح بعد.
إن الدراسات الحديثة والعلمية تثبت أن الأصم إنسان يتمتع بكامل قواه العقلية والنفسية والجسدية، فالأصم مثله مثل أي إنسان باستثناء السمع، فهو يملك العقل وعلينا النظر إلى العقل، وليس النظر إلى السمع وعلاجه فقط، وأغلبهم مثل الآخرين في غاية الذكاء، وندرك أن هناك عدد من الطلاب الصم لديهم طموح كبير في العلم والإنتاج ويسعون إلى تحقيقه، ولكننا لم نستغل عقولهم ولم نعط لهم فرصة، وعدم قدرتنا على التمكين والدعم بلا حدود للصم، ولا جدال في أن عدم التمكين للصم يدعو إلى هدم وليس بناء.
إن نجاح أي نظام تعليمي يمكن الحكم عليه من خلال مخرجاته الواقعية، وأرى أن تعليم الصم لدينا لم ينجح إلى المستوى المطلوب. ربما تسأل لماذا؟ لنبدأ بهذه الأسئلة البسيطة:
كم نسبة الطلاب من فئة الصم الذين يجيدون اللغة العربية الفصحى رغم تعليمها في مدارس الصم منذ عقود؟
كم نسبة من حصلوا من الصم على شهادات أكاديمية (بكالوريوس وماجستير ودكتوراه)؟
كم نسبة الأدباء والمفكرين وكافة المميزين من الصم الذين يعيدون نجاحهم لنظامنا التعليمي مقارنة مع الصم في الدول المتقدمة؟
أنا على يقين أنهم لا يجدون إجابات واضحة ومقنعة، والبعض يعتقد أن فقدان السمع يتسبب في التأثير السلبي على مستوى تعليمهم العام والجامعي وعدم قدرتهم على التعلم، وهذا الاعتقاد خاطئ تماما، وفي نظري أن السبب الحقيقي هو سوء تصميم المناهج التعليمية وضعف التواصل المباشر بين الطلاب الصم والمعلمين، وضعف الرؤية والهدف من المؤسسات التعليمية.
صحيح أن الناجحين من فئة الصم لدينا تميزوا بفضل جهودهم الخاصة، وهؤلاء الصم الذين يؤدون أفضل أكاديميا لأن أهلهم لديهم التواصل الفعال معهم من سن مبكر والاهتمام بتعليمهم، خاصة القراءة والكتابة، وهم نجحوا بطرق استثنائية وجهد ذاتي.
لدي قناعة تامة كما قناعة بعض الخبراء التربويين بأن نظام تعليم الصم في بلدنا لم يصل إلى المستوى المطلوب، والبعض يرى أن مخرجات تعليم الصم تتراجع إلى الخلف، والفجوة تزيد تباعا في مواجهة تحديات الحاضر والمستقبل نظرا لعدم تناسب عدد الحصص الدراسية لمقررات الرياضيات والعلوم الطبيعية واللغات وغيرها نظرا لاعتماد طرق التدريس على الحفظ والتلقين وضعف مستويات المعلمين والمعلمات وليس لديهم إتقان لغة الإشارة للتواصل مع الصم، فإن النتيجة المنطقية هي ضعف مستويات التفكير المنطقي والتحليل والإبداع لدى الطلاب والطالبات من فئة الصم.
ومن المعروف أن تعليم الصم في فنلندا والسويد وأميركا أفضل تعليميا للصم في جميع المجالات الأدبية والعلمية، وذلك لقدراتهم على التمكين بلا حدود للصم وبناء المعرفة والمهارات المطلوبة عن طريق التعليم الصحيح، وذلك يعتمد على التواصل الفعال والتكنولوجيا الحديثة والبحث العلمي والمجالات المتطورة، وإذا قمنا بمقارنة بسيطة بين مستوى التعليم بينهم وبيننا اليوم، فسنجد الفارق كبيرا، وأن طبيعة التعليم في بلدنا لا بد أن تتغير من الحفظ والتلقين إلى البحث والتفكير والإبداع.
أتساءل.. لماذا لا نستفيد من التجربة التعليمية الفنلندية والسويدية والأميركية -على سبيل المثال- ونقل تجربتهم التعليمية والتربوية لبلدنا؟ صحيح أن هناك اختلاف الثقافات بيننا وبينهم، ولكن السعودية قد تغيرت والعالم يتغير بطبيعة الحال، وبلدنا جزء من هذا العالم، وقدراتنا الهائلة، فأين الخلل؟
إن تعليم الصم يحتاج إلى رسم أهداف تعليمية وتربوية واضحة وصادقة، واستقطاب المختصين محليا وعالميا للمشاركة في رسم الرؤية والأفكار التعليمية للصم انسجاما مع رؤية المملكة الطموحة، ووضع لجان رقابية مستقلة استقلالا تاما عن وزارة التعليم ومتابعة النتائج التحصيلية والمخرجات العلمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.