فيما يترقب اللاجئون السوريون المشردون في المخيمات منذ نحو خمسة أعوام، نتائج مفاوضات جنيف حول مستقبل بلادهم، بفارغ الصبر. خاتلهم من كان رمزا للحرية ومواجهة الطغاة، الفنان السوري دريد لحام، بحمله مباخر التمجيد لمن يقتلهم ويشردهم منذ أعوام. ظهور لحام، الذي اشتهر منذ نصف قرن باسم "غوار" أشهر أدواره في الدراما السورية، في فيديو ممجدا مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي، بدا كأنه يضاعف الطعنات في ظهر الحلم السوري بالخلاص، ومن جانب آخر كان هذا الظهور الصادم بمثابة تأكيد على أن الثورات كشفت زيف كثير من المثقفين والفنانين العرب، على نحو ما يتفق معه الكاتب والباحث السعودي حسين بافقيه، الذي يؤكد ل "الوطن" هذا الزيف بقوله: لم أجرؤ على السماع والمشاهدة، لفيديو لحام لا أريد صدمة، أعرف أنه ينتمي للمذهب الشيعي، لكنه عربي قومي، حسبما أوهمنا على مدى سنوات طويلة، واليوم يمجد ويقدس خامئني!! هذا ما صدمني فيه. لم أفكر يومًا في مذهب أي فنان أو مثقف. أحببت دريد لحام لأنه فنان، ولكنه يصر اليوم على أن يعرّف جمهوره الذي أحبه بأنه من غلاة الطائفية، وأنه رمى كل قيم العروبة التي لقنها لنا في سلة المهملات! تردده على الضاحية الجنوبية يرى مراقبون أن نجومية لحام كان مصدرها ارتباطه فنيا بكتابات نهاد قلعي والماغوط، وأنه بتصرفه حيال خامئني كأنما يعيد ما كتبه الماغوط في كتابه "سأخون وطني": "لم يعد هناك أي شيء أخضر في هذا العالم. ليس أمامك غير الليل. ليل العروبة الدامس الطويل".. لقد دق غوار المسمار الأخير في نعش القومية العربية، وانحاز لقتلة شعبه. الشاعر السوري الذي فر من ملاحقة النظام السوري له، منذ 3 أعوام، لمناصرته الثورة إلى السويد أنور عمران، تحدث ل"الوطن" ولم يستغرب كثيرا من تصرف لحام، فهو -على حد قوله- ليس بالموقف الأول له، إذ كان كثير التردد على الضاحية الجنوبية في لبنان، مشاركا في فعاليات هناك، ومرة قال "أنا الآن بالضاحية، وهذا الحج الحقيقي، بديلا عن مكة". ولأن موقف لحام تعارض مع تاريخه الفني، ومسرحياته "كتب معظمها محمد الماغوط ونهاد قلعي" ضد الديكتاتورية، وسعيه خلف العدالة والكرامة ومواجهة الطاغية وأحلام الديمقراطية، كانت الصدمة لدى قطاع واسع من الجمهور العربي، ويعلق عمران: الثورات الأخيرة كشفت زيف وانفصام كل المثقفين العرب وخاصة سورية العراق، يبدو أن حاضنة الغيب لا تفرخ إلا الحمير. بانت مواقف المثقفين؟ أدونيس مثلا، من أيام ثورة الخميني كان واضحا موقفه، مفكر، يحاكم وينقض التراث، يهلل لثورة دينية، والآن لم يتغير شيء، رجع لطائفته، كلنا مسوخ وكذابين. يضيف عمران: موقف لحام يمثل انتكاسة لفنان كان له تاريخ، وهو رجع لطائفته بتمجيده خامئني، وحقيقة هناك 3 أسباب تتقاطع معا تكون مواقف كثير من المثقفين والفنانين "قمع، طائفية، ومصالح مشتركة مع النظام". فنانون دفعوا حياتهم ثمنا عن بقية المثقفين والفنانين السوريين يقول عمران الذي كان موظفا بتلفزيون الدنيا، واستقال مع بدايات الثورة لعدم تحمله الكذب، حسب تعبيره: الروائي حيدر حيدر مثلا، صامت تماما لا أسود ولا أبيض مع أنه علوي! الروائية سمر يزبك علوية وكان لها موقف إيجابي من الثورة، أيضا الكاتب السياسي حبيب صالح علوي وسجل موقفا إيجابيا، وكذلك الممثل جمال سليمان. مع اندلاع الثورة ظهر مخرج سينمائي كبير "تحتفظ الوطن باسمه، لأنه لا زال داخل سورية، وقد يتعرض له النظام "معترضا على الناس بدرعا بأول الثورة 2011 وقال إنه ضد قتل المدنيين، غير أن النظام هدده وطلب منه السكوت وإلا سيقتل، وهناك مثقفون قدموا حياتهم ثمنا وفداء للثورة مثلا الشاعر محمد وليد مصري كان رئيس فرع اتحاد الكتاب بحمص ومات بقصف الطائرة لبيته، الشاعر طالب هماش أيضا قريته تقصف، الفنان الممثل ياسين بقوش قتله النظام على أحد حواجز دمشق، المخرج السينمائي باسل شحاذة مات بالقصف وهو يصور فيلما بحمص.
فنانون ومثقفون وقفوا ضد الثورة السورية • أيمن زيدان • سلاف فواخرجي • أمل عرفة • وائل رمضان • غسان مسعود • حسن حميد آخرون أيدوها • جمال سليمان • محيي الدين اللاذقاني • فرج بيرقدار • سمر يزبك • فايز قزق • برهان غليون