انتهاء تسجيل العقارات في السجل العقاري ل (58) حيًا بالرياض والمزاحمية والدرعية الخميس المقبل    ترودو: كندا سترد بحزم على الرسوم الجمركية الأمريكية إذا لزم الأمر    قد تصبح «روسية» يوما ما.. لماذا صدم ترمب أوكرانيا؟    «جيروزاليم بوست»: هل فقدت إسرائيل نفوذها في صفقة الأسرى؟    هل يفسخ ليفربول عقد صلاح ؟    القادسية يحافظ على ميشيل جونزاليس    نهاية موسم موسى ديمبيلي في الإتفاق    تمكين المرأة في العلوم: كاوست تحتفل بإنجازات باحثاتها وطالباتها خلال 15 عامًا من التأثير والتميز    "زين السعودية" توقع مذكرة تفاهم مع "نوكيا" بهدف تعزيز حلول الاستدامة    سمو ولي العهد يهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذكرى اليوم الوطني لبلاده    خادم الحرمين الشريفين يهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذكرى اليوم الوطني لبلاده    «رونالدو» يحتفل بفوز «ميجيل» و«نونو» ببطولة البادل    «الرياض» ترصد احتفالات مدارس تعليم الطائف ب«يوم التأسيس»    مبادرة "بصمة الأجداد" في أجواء تراثية وأثرية بالبكيرية    مركز تهيئة الدعاوى.. خدمات قضائية متكاملة تواكب المتغيرات    منع استخدام سكاكين المقابض الخشبية في المطابخ المركزية    رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل ثلاثة فلسطينيين من مدينة جنين    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    السودان.. الجيش يحاصر "المنطقة المركزية"    7.5 مليار دولار استثمارات تقنية في اليوم الثاني ل" ليب"    نائب أمير مكة يطلع على خطة "التجارة" لرمضان    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    إلزام المطاعم بتنظيم حركة مرور مندوبي التوصيل    3.1 مليار لمستفيدي "حساب المواطن"    الإنسان قوام التنمية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    الموافقة على تأسيس أول جمعية في مجال الميتاجينوم والميكروبيوم    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    "هاربن 2025": "أخضر الكرلنغ" يكتسح تايلاند مُسجلاً الفوز التاريخي الأول في الأسياد الشتوية    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    NASA تطلق مسبار باندورا قريبا    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    أُسرتا مفتي ومؤمنة تتلقيان التعازي في فقيدهما    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    27 اكتتابا جديدا متوقعا في 2025    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    تريليون ريال مشتريات النقد الأجنبي خلال 3 أشهر    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    هزيمة النصر مطلب    النمر العربي.. حماية وإعادة توطين    بشراكة بين جمعية السينما ومركز "إثراء"..    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    حسن التعامل    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دريد.. هل أضحكتنا؟ أم ضحكت علينا؟
نزهات
نشر في الجزيرة يوم 15 - 11 - 2011

كما حدث في الثورة المصرية من إصدار قوائم الفنانين الذين كانوا ضد الثورة، وهاجموا المتظاهرين وطالبوا بقمعهم، ها هي قوائم العار السورية التي ضمت أبرز الممثلين السوريين، مثل دريد لحام، وسلاف فواخرجي وعباس النوري وغيرهم، ممن وصفوا الثورة بأنها مجرد أعمال بلطجة وتخريب للبلاد، وإثارة لأعمال السرقة والنهب والشغب.
ولعل سخط شباب الثورة على دريد لحام كان هو الأكبر، حيث اعتبروه «بوق» السلطة، واتهموه بالنفاق خاصة وأنه قدم أعمالاً مسرحية كانت وقتها جريئة، تنتقد الأنظمة العربية بقسوة، فما الذي حدث؟
هل تغير موقف الفنان دريد لحام مع كبر سنه مثلاً؟ أم أنه لم يكن يعي ما يؤديه على خشبة المسرح، لأن النصوص المسرحية آنذاك كانت من تأليف الكاتب والشاعر الراحل محمد الماغوط؟ هل اعتبر دريد لحام ما يحدث فوضى تسعى إلى تخريب البلاد لأنه لا يستطيع أن يقول غير ذلك في ظل نظام قمعي شرس؟ هل لو صمت مثلاً سيُجر عنوةً ليقول ما قاله تحت طائلة التهديد بالتعذيب والقتل، سواء قتله هو، أو قتل أفراد من عائلته؟
لعل أخطر الاحتمالات ما ذكرته إحدى متابعات صفحتي في تويتر، إذ تستنتج قائلة: كان يمثل كي يستفز الخلايا النائمة فتطفو على السطح، ليسهل القضاء عليها، فيقبض هو ثمن تمثيله، ويدفعون هم حياتهم ثمن تصديقه!.
يمكن أن تستخدم السلطة أحداً للوصول إلى غاية ما، لكن ما يجعلنا نتوقف عن التفكير بهذه الطريقة، هو الفنان ذاته، الذي يفترض أن يؤمن بالمثل والقيم والمبادئ، فهل يعقل أن يصنع الفخاخ لأصدقائه مثلاً؟ بماذا؟ بالتمثيل والمزيد من الشهرة والمؤيدين؟
هل يمكن أن نتحدث بليبرالية أكثر، ونقول مثلاً بأن له الحق في التعبير عما يراه، حتى لو كنا نحن نرى القتل اليومي في مدن سوريا وقراها؟
تبقى الأسئلة التي لا أجد لها إجابات: هل لو كان دريد لحام خارج البلاد، مقيمًا أو منفيًا، سيمتلك الحرية في قول ما يريد، ويتمكن من إدانة النظام؟ هل سيتغير موقفه حالما يسقط النظام؟ أم سيقول لنا إنني كنت خائفًا على البلد من الفوضى والحرب الأهلية، آسف لقد أخطأت بحقكم؟ أم سيقول لنا إنني كنت خائفًا على نفسي وعلى عائلتي وأملاكي، فهل ستحمونني لو صرّحت بغير ما يريد النظام، وأنتم أصلاً لا تملكون حماية أنفسكم؟
وهل علينا نحن أن نقول لبعضنا: يا جماعة اتركوه، الغايب حجته معه. فهو في حكم الغائب عن الناس، أو عن الوعي، أو عن الموقف الشجاع، وعلينا أن ننتظر عودته إلى الواقع والحياة والناس، كما كان دائمًا في مسرحياته وأفلامه.
يبقى أخيرًا ماذا سيحدث لو زال النظام، هل سيبقى فنانًا كبيرًا له محبوه كما كان، أم سيتنكر له الجميع، ويكون حالة لا يختلف عن الفنان عادل إمام، بل ربما أسوأ منه لسببين، الأول يتعلق فيه وهو أن البعض يرى فيه فنانًا مثقفًا لا يقبل منه المواقف المتلونة أو المتخاذلة، والثاني يتعلّق بالشعب السوري الذي قد لا يتسامح أبدًا كما هو شأن الشعب المصري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.