بينما كنت تقود مركبتك تائها، تلمح عددا من عابري السبيل تقف بناصية الرصيف، فتعرض عليهم المساعدة بتوصيلهم إلى مواطنهم المختلفة. ولكن بمجرد صعودهم مركبتك، فإنه يتوجب عليك فض الصراع الذي نشب بينهم في أيهم يجب عليك إيصاله أولا! تضطر حينها للتظاهر بالشجاعة والحكمة فتقترح عليهم أن تقوم بإيصالهم بدءا بالأولى فالأولى، في حين أن معيار الأولوية لديك قد يكون هو الأقوى، أو الأذكى، أو الأكثر إغراء وجاذبية، ويبقى عليك التظاهر بسرورك بصحبتهم لئلا تدخل الوحشة في قلوبهم منك، أو تضعف حجم تقديرهم لك، وبعد أن يفارقوك إلى مواطنهم واحدا تلو الآخر في رحلة طويلة وشاقة، قد بددت كل أيامك، واستهلكت كل طاقتك، واستغرقت كل جهدك، عدت لدارك الحقيقية وحيدا خائبا حاسرا! اطرح هذا السؤال على نفسك: هل تقبل أن تؤدي دور قائد المركبة المذكور، تفني عمرك لتفي بمصالح غيرك؟ هل يمكنهم استغلالك؟ والأهم من ذلك هل ستسلم قيادة ذاتك لنوازع شتى؟ وسيأتيك الرد فورا وباستهجان: بالطبع لا؛ وهل فقدت عقلي وحريتي في الإرادة والاختيار؟! من أكبر الحماقات التي نقترفها بحق أنفسنا، هو اعتناق أفكار، أو ممارسة سلوكيات، أو الانخراط بمجموعات، أو ملاحقة أشياء، واستهلاك منتجات، تحت دوافع شتى، دون وعي تام ورضا عميق، وما كان لنا ممارسة تلك السلوكيات، إلا حينما كانت مقاعد القيادة في ذواتنا شاغرة أولا، وفوق ذلك اقترفنا خطأ جديدا حينما سلمنا قيادها لزعامات متفرقة. إن النفس ما كانت لتسلم قيادها لغير بارئها، والأعلم بما يصلح من الشرائع للأخذ بتلابيبها ولقيادة زمامها، ما لم تكن قد حملها على ذلك معطيات مركزية: أول مراحلها هو خواء الروح وثقل الحس، والجهل بالطريق والخارطة، فضلا عن شتات عناصر الكينونة. أو لمعطيات تبدو بدائرتها المغلقة قد جمعت بين طرفي المقدمة وذيل النتيجة: فالنفس قد ضجت بأغلال العبودية، ومصادرة الكرامة، كما أنها باتت أسيرة الإحباط، حبيسة الملل، رهينة الكراهية، معدمة الشعور! ففي حالة شعورية كهذه، تحمل صاحبها إلى الاستسلام اللاشعوري -لا للأصلح بالضرورة- وإنما لأقوى القيادات سطوة، أو أكثرها خفية وتسللا، وأعمقها بعدا وتأثيرا، وهو ما يتوهم أنها تسبغ عليه شيئا مما يفتقده من الشعور بقيمة الحياة ومعناها أو ستمنحه حرية الإرادة والاختيار. وما علم أنه إن كان قد تحرر من ربقة العبودية لجهة سادية واحدة، إلا أنه انتقل ليكون مجرد أداة لجهة سلطوية أخرى ليس إلا! وإن اغتر بزيف جمال ملامح "الحرية الفردية" إلا أن الصدمة في اكتشافه أنها: الوجه البشع للحفاظ على منافع حفنة من عمالقة المستثمرين الرأسماليين. أما عن "حرية الإرادة والاختيار" فمحدودية البدائل. لا تظن طالما أنك شخص عادي، فلم تتبنَّ توجها بعينه، ولم تصارع لأجل قيمة إنسانية يوما، ولم تتحسس كثيرا تجاه فقدانك بعض احتياجاتك السيكولوجية، فلا تظن أنك بمنأى عن صراع القوى الدائر! لسبب وجيه: أن إطارك المرجعي غير موثوق به! فمئات المعلومات والبيانات والأخبار والصور والمشاهدات التي تنفذ إلى عقك الواعي بإرادتك، وتتسلل خفية إلى عقلك اللاواعي بغير إرادتك، فإن تأثير استغلالها لعقلك يبدو في تدخلها السافر في تشكيل مواقفك، وقولبة آرائك، وتصنيف علاقاتك، وتوجيه سلوكك، وصياغة قراراتك حتى الشخصية منها، عبر وسائل إعلام وتواصل كثيرة ومتجددة، ما فتئت تراهن على نزاهتها وموضوعيتها واستقلاليتها، في الوقت الذي تتلقى فيه أجورها من المساحات الواسعة التي قد خصصتها للإعلانات التجارية التابعة لشركات عملاقة محتكرة ذات أيديولوجيات معينة! وعلى الرغم من الأهمية القصوى لتكثيف الوعي وبعث اليقظة، بشأن آلية وسائل الاستغلال والتضليل التي تمارسها الجماعات والأنظمة، في نجاتك من كثير من حبائلهم ووسائل استغلالهم وتضليلهم؛ إلا أن ذلك غير كاف في انتشالك من حالة البحث عن قيادة تجمع شتات ما تفرق من كيانك! لن يتم لك مرادك ما لم تثق في فرادتك وتميزك الذي استحققت معه الاصطفاء بالخلافة، والتميز حتى على أشرف المخلوقات {وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين} ونيل شرف التعليم {وعلم آدم الأسماء كلها} وزيادة في تكريمه أسكنه في أروع بقعة مخلوقة، ومنحه حرية الإرادة وحرية الحركة وحرية الاستمتاع. ولكن لا بد من اختبار لتلك الحرية، فشاء الحكيم سبحانه أن يكون الاختبار البشري الأول، لقياس القدرة البشرية على التحرر من النوازع والجواذب والتسليم للقوة العليا وحدها {وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين}. وبعد الإخفاق في أول سجال، تدارك آدم وزوجه -عليهما السلام- العفو الرباني، فتاب الله عليه وعفا عنه، ليتحرر من ربقة الذنب، وهذا نوع جديد من الحرية والتقدير معا! وحينما أنزله ليسكن الأرض سخر له جميع ما في الأرض لخدمته، وهذه حرية جديدة. وجاءت في عقبه الشرائع متتابعة تتفق في تحرير الخلق من رق العبودية لآلهة شتى. وتجمع وتلم شعث ما تفرق وتمزق وتبدد في داخل النفس البشرية بتوجيه ناصيتها نحو معبود واحد. {أأرباب متفرقون خير أم الله الواحد القهار}. إن العثور على الذات التائهة لا يتم إلا بتسليم قيادتها للقوة العليا وحدها، وهذا في الحقيقة هو جوهر التوازن النفسي، وسر السعادة الحقيقي.