الشاشات تقلل المهارات اللغوية لدى الأطفال    اختتم زيارته إلى الهند.. وزير الصناعة: الرؤية السعودية هيأت فرصاً واعدة للشراكات العالمية    4 برامج في ثلاث جامعات عالمية لتطوير كفاءات قطاع السياحة    «ناسا»: «بينو» يقترب من الأرض.. لكن لا خطر    رسالة تهدئة من واشنطن للقاهرة.. ومراقبون: «بيان الفجر» يدفع ترمب للتراجع عن تهجير الفلسطينيين    «وجهات تهجير» أهل غزة ترفض مخططات تصفية القضية    جولة مفاوضات بالدوحة.. والمرحلة الثانية لوقف إطلاق النار على المحك    في الجولة 19 من دوري روشن.. الهلال يتعادل مع ضمك.. ويهدي الاتحاد الصدارة    الإعلامي البرازيلي" كايي" ل"البلاد": الدوري السعودي عالمي.. ورحيل نيمار صدم البرازيليين    "فريق ليجون 13″ يحقق لقب الفرق.. و"ميرونك" بطلًا لفردي بطولة ليف جولف الرياض 2025    سجن محتال 45 ألف سنة بسبب «المزرعة الوهمية»    ثعابين سامة تهاجم مدينة أسترالية    دنيا سمير غانم "عايشة الدور" في رمضان    الحجاج في القرآن    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة    «الغذاء والدواء» : لا صحة لتسبُّب الزنجبيل في الجلطات    "المرض الحلو" يتصدر أعمال مؤتمر الغدد    3 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى في العالم    ملتقى «اليونسكو» يختتم أعماله في الأحساء بمشاركة 42 مدينة مبدعة    آل بامخير يستقبلون المواسين في فقيدهم    «الجمارك»: 1,350 حالة ضبط ممنوعات في أسبوع    يوم التأسيس.. يوم فريد وحدث تليد    محمد بن مساعد العصيمي    «خبز التنور».. الخيار الصحي    التراث الثقافي والهوية    استدامة بيئية    العزلة.. تهدد أمان الأطفال النفسي والاجتماعي    اختلافهم مطلوب    ثورة الذكاء الاصطناعي    في زيارة رسمية هي الرابعة له .."الفيصل" يستقبل رئيس الأولمبية الدولية    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    كريستيانو ابن الأربعين...!!    كبير المدرجات السعودية    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    سوريا.. إلى أين ؟!    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    في قطار الرياض !    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    الأسطورة والمتعصبون    المملكة تسلم مصر وفلسطين حصتيهما من الهدي والأضاحي    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليالي هجر تقدم لونكس بعد 15 عاما من عرضها الأول
الغوينم في قراءة نقدية: سلبية الإخراج الجماعي تكمن في تعدد الآراء
نشر في الوطن يوم 28 - 06 - 2015

بعد 15 عاماً من عرضها أول مرة، شهد مهرجان "ليالي هجر" المسرحية للشباب الذي ينظمه فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالتعاون مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي، إعادة عرض مسرحية "لونكس" على خشبة مسرح فرع الجمعية في الأحساء أول من أمس، وهي من تأليف الراحل عبدالرحمن المريخي، وإخراج سلطان النوة.
وأشار مدير فرع الجمعية، المخرج السعودي علي الغوينم في الجلسة النقدية التي تلت العرض، إلى أن النص من أواخر النصوص التي كتبها الراحل المريخي، وهو مختلف عن نهجه في نصوصه الشعبية والتراثية، والتي في مجملها تعتمد على الحكايات، أما هذا النص فدخل في القضايا الاجتماعية ولم يدخل في الموروث.
وأبدى الغوينم إعجابه بالمخرج النوه في "العرض الثاني"، حيث أجرى إعداداً لهذا النص، واختصره باستحداث مشاهد وإخفاء أخرى، مع اختلاف النص الكتابي عن النص المنفذ على خشبة المسرح في الإخراج، إذ أن النص يحكي روتين الحياة اليومية المعتادة لمجموعة من الأشخاص، الذين كانوا يسعون لتغيير أنماطهم وأشكالهم، وعندما حدث ذلك أصبحوا غير مقبولين للمجتمع، حيث أصبحوا منبوذين ومطرودين، وذلك بتركيزهم على التغيير الخارجي، وأهملوا التغير الداخلي ذي الأهداف التي تحقق التغير والتطور نحو الأفضل.
وأضاف الغوينم في الجلسة النقدية التي أدارها الإعلامي محمد الرويشد إلى أن العرض، فيه تمرد إيجابي، تمثل بالخلاص من كثير من الحوارات، واستبدالها بحركة تخدم المشهد، لافتاً إلى أن الإخراج كان جماعياً قائم على ورشة عمل جماعية، وبالتالي له من الإيجابيات والسلبيات، فالإيجابية تتركز في معايشة الجميع، وأما السلبية فتكمن في تعدد الآراء.
وأبان أن إخراج العرض، اعتمد على اللون الأسود، والسينوغرافيا الجميلة في استغلال القطع البسيطة وتغييرها بأماكن وأشكال متعددة، كما كان للمؤثرات الموسيقية دورها واشتراك اللون حسب الحالة النفسية للمشهد وللممثل، مشيراً إلى تسجيل نوع من الرتابة في بعض فترات العرض، بيد أنه أفرز ممثلين جدد، يقفون على خشبة المسرح لأول مرة، كانوا أبطالاً بحق وبالأخص الممثلين جعفر السلمان، ومحمد الحسن، ومحمد المهنا، مؤكداً أن الجمعية أخذت على عاتقها تقديم البرامج التي تخدم الشباب في كل الاتجاهات.
وذكر المخرج السعودي يوسف الخميس، الذي أخرج العرض قبل نحو 15 عاماً، خلال الجلسة النقدية، أن هناك فارقاًَ بين الإخراجين من حيث التقنية واختصار النص واعتماده على الحركة فضلاً عن إبداع ممثلين يقفون على الخشبة لأول مرة.
وكان أمين الأحساء المهندس عادل الملحم، دشن فعاليات المهرجان، وأعلن تكفل الأمانة برعاية المهرجان في نسخته الثانية، مبدياً إعجابه بما شاهده من جهد في المهرجان، وأعمال لفرع الجمعية في المحافظة.
وأكد مشرف لجنة الفنون المسرحية بفرع الجمعية نوح الجمعان، خلال كلمته في افتتاح المهرجان، أن هذه الليالي المسرحية هي نتيجة عمل امتد ثلاثة أعوام، شهدت عدداً من الدورات في فرع الجمعية بالأحساء والدمام، ومركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي.
وكرم الملحم والغوينم لجنة التحكيم المكونة من نايف خلف، وعلي السعيد، وفهد الباكر "قطر"، والجهات الداعمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.