الشاشات تقلل المهارات اللغوية لدى الأطفال    اختتم زيارته إلى الهند.. وزير الصناعة: الرؤية السعودية هيأت فرصاً واعدة للشراكات العالمية    4 برامج في ثلاث جامعات عالمية لتطوير كفاءات قطاع السياحة    «ناسا»: «بينو» يقترب من الأرض.. لكن لا خطر    رسالة تهدئة من واشنطن للقاهرة.. ومراقبون: «بيان الفجر» يدفع ترمب للتراجع عن تهجير الفلسطينيين    «وجهات تهجير» أهل غزة ترفض مخططات تصفية القضية    جولة مفاوضات بالدوحة.. والمرحلة الثانية لوقف إطلاق النار على المحك    في الجولة 19 من دوري روشن.. الهلال يتعادل مع ضمك.. ويهدي الاتحاد الصدارة    الإعلامي البرازيلي" كايي" ل"البلاد": الدوري السعودي عالمي.. ورحيل نيمار صدم البرازيليين    "فريق ليجون 13″ يحقق لقب الفرق.. و"ميرونك" بطلًا لفردي بطولة ليف جولف الرياض 2025    سجن محتال 45 ألف سنة بسبب «المزرعة الوهمية»    ثعابين سامة تهاجم مدينة أسترالية    دنيا سمير غانم "عايشة الدور" في رمضان    الحجاج في القرآن    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة    «الغذاء والدواء» : لا صحة لتسبُّب الزنجبيل في الجلطات    "المرض الحلو" يتصدر أعمال مؤتمر الغدد    3 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى في العالم    ملتقى «اليونسكو» يختتم أعماله في الأحساء بمشاركة 42 مدينة مبدعة    آل بامخير يستقبلون المواسين في فقيدهم    «الجمارك»: 1,350 حالة ضبط ممنوعات في أسبوع    يوم التأسيس.. يوم فريد وحدث تليد    محمد بن مساعد العصيمي    «خبز التنور».. الخيار الصحي    التراث الثقافي والهوية    استدامة بيئية    العزلة.. تهدد أمان الأطفال النفسي والاجتماعي    اختلافهم مطلوب    ثورة الذكاء الاصطناعي    في زيارة رسمية هي الرابعة له .."الفيصل" يستقبل رئيس الأولمبية الدولية    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    كريستيانو ابن الأربعين...!!    كبير المدرجات السعودية    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    سوريا.. إلى أين ؟!    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    في قطار الرياض !    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    الأسطورة والمتعصبون    المملكة تسلم مصر وفلسطين حصتيهما من الهدي والأضاحي    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نقَّاد: «جثة صفر» تحويل للنص من الجفاء إلى الجمال
نشر في اليوم يوم 04 - 05 - 2013

ضمن فعاليات مهرجان الأحساء المسرحي الثالث والذي تنظمه جمعية الثقافة والفنون بالأحساء قدمت فرقة جمعية الثقافة والفنون بالطائف مساء الجمعة في ثالث أيام المهرجان مسرحية «الجثة صفر» حيث تضمنت المسرحية عددا من اللوحات الكوميدية التعبيرية للمشاهدين فوق خشبة المسرح مقدمةً العديد من التساؤلات المثيرة لواقع الإنسان في هذه الحياة وحتى بعد موته وعلامات الاستفهام واسعة الاطراف التي جسدت فوق خشبة المسرح . حيث أشاد المتابعون بتجربة المخرج سامي الزهراني الإخراجية في الإخراج المسرحي .
والعمل من تمثيل كل من ممدوح الغشمري - عبدالله هوساوي - خالد الثقفي - رامي الثقفي - متعب الشلوي - عبدالله عسيري - شاكر بك - حسين سوداني - محمد الخالدي ) وتنفيذ الإضاءة جميل عسيري ، تنفيذ الصوت عبدالله الحارثي ، تنفيذ ديكور و تصميم الملابس صديق حسين ، مكساج الصوت عدنان الخمري ، إشراف عام جمعان الذويبي وإشراف فني أحمد الأحمري تصوير وغرافيك عبدالله خلف .
وفي الجلسة النقدية التي تلت العرض وشارك بها الإعلامي جعفر عمران والمؤلف فهد الحارثي والمخرج سامي الزهراني قدم الأول قراءته النقدية للعمل حيث أشار الى أن المؤلف أراد أن يجسد الواقع الذي وصل إليه المجتمع من غياب وتهميش لقيمة الإنسان في الحياة , مفيداً أن المخرج استطاع أن يظهر العمل بشكل أفضل من خلال ما ظهرت به المجموعة من تناغم واندماج فوق خشبة المسرح ، كما بين العمران أن « الكوميديا « أضافت البهجة على محيا الجمهور وكانت إضافة جميلة للنص مؤكداً ان المخرج استطاع أن يخرج النص من الجفاء إلى الجمال بامكانياته البسيطة من دون تكلف ، مبيناً أن « لغز الحياة « جعل المشاهد في حيرة بعدد من التساؤلات المثيرة التي قدمت خلال العمل .
بدوره أفاد مؤلف العمل فهد الحارثي بأنه أراد اقحام المخرج في تجربة ثرية لمسرح الطائف , وذكر أنه تعمد خلال النص اقحام العديد من التساؤلات من الحياة للمتابعين وعدم تفسيرها من أجل أن يعيش المشاهد فصول العمل فوق خشبة المسرح حتى آخر مشاهد المسرحية بشكل سلس دون تصنع .
من ناحيته بين المخرج سامي الزهراني أنه تعمد توظيف مكتسبات ومخرجات طاقم العمل من أجل إبراز نص بشكل جميل مختتماً حديثه بقوله « نسعى ونطمح إلى أن يكون المسرح السعودي دائماً في مكانته الطبيعية « , كما شهدت الجلسة العديد من المداخلات.
من جهة أخرى وضمن الفعاليات المصاحبة للمهرجان استطاع معرض الصور المصاحب للمهرجان والذي يحتوي على أكثر من 100 صورة مسرحية لفت انظار الكثير من زوار المهرجان الذين شدهم ما وجدوه من صور مسرحية تسرد حكاية مع التاريخ لثقافة الأحساء على مدار سنوات تعاقبت من الإنجازات والأعمال والتي كانت شاهدا على مسيرة حافلة من الجهد والعطاء .
كما احتوى المعرض على ركن ضم الجوائز والدروع التي حصلت عليها الجمعية, وعدد من الكتيبات والمنشورات .
ويهدف هذا المعرض إلى ربط الماضي بالحاضر من مرحلة التأسيس عام 1391ه وما رافق هذه المرحلة من صعوبات تمثلت في تقبل المجتمع للمسرح والفن بشكل عام , إلا أن الإرادة والحب صنعا المستحيل فتم انتاج مجموعة من الأعمال المسرحية مازالت عالقة في الذاكرة , لذا كان من أهم أهداف هذا المعرض مشاهدة الجمهور لكل الأجيال المسرحية عبر أكثر من أربعين عاما ومازال العطاء متواصلا .
المعرض من فكرة وإشراف سلطان النوة وساعده في التنفيذ إدارة الجمعية ممثلة في مدير الجمعية علي الغوينم ومشرف لجنة المسرح نوح الجمعان وأعضاء اللجنة عبدالله التركي ، وإيمان الطويل .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.