دعا إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور صالح آل طالب، كل شخص إلى إدراك أن أمن بلاد الحرمين هو أمن لكل مسلم على وجه الأرض، وأنه لا مساومة على أمن المملكة، تحت أي ظرف ولأي سبب، حيث وصل الوعي، بحمد الله، لمواطني هذا البلد إلى إدراك المؤامرات التي تستهدف وحدة هذه البلاد وأمنها وأن الأعداء يستخدمون الإرهاب وإحداث الفوضى لتحقيق مآربهم ويغررون بالسفهاء لتنفيذ مخططاتهم. وقال آل طالب في خطبة الجمعة التي ألقاها في المسجد الحرام أمس: لا يدرك الواقع من لا يدرك التاريخ، فمنذ بعثة النبي -صلى الله عليه وسلم- والإسلام في ظهور وازدهار والمسلمون في اجتماع وتآلف، سار على ذلك خلفاء النبي -صلى الله عليه وسلم- وفعلوا ذلك بالمسلمين شرقاً وغرباً وبنوا بهم حضارة ومجداً وغاظ ذلك الأعداء الذين عجزوا عن هزيمة المسلمين في ساحة المعارك فلجؤوا إلى هدم بنائه من الداخل، وكم حفل التاريخ منذ الصدر الأول بوقائع وحوادث أثارت الفتن وفرقت الأمة، وأوقفت الفتوحات وثلمت في الإسلام جراحا لا زالت آثارها تنزف. زمن الفتنة وأضاف أنه ومع هذه الصورة المظلمة لا زالت تتكرر في زمن الفتنة فيسعى المأجورون للإيقاع بين الفرقاء من المسلمين فيحدثون حدثاً هنا وهناك ويوهمون العامة من كل فريق أن الآخرين فعلوا بهم ذلك فتظهر العداوات وتتأزم النفوس وتشتعل الحروب وتخرب الديار، مبيناً أن ديار المسلمين بليت بالآونة الأخيرة بوقائع مؤلمة ولا زالت بلادهم تصطلي بنارها، وليس غريباً أن يطرق الأعداء كل سبيل دنيء، والعتب كل العتب أن ينزلق المسلمون في وحل الفتن ويتراشقون التهم والتجريح ثم تشتعل بينهم نار لا تنطفئ فلا يستفيدون من التجارب ولا ينظرون للعواقب. وأشار إلى أن أعظم الفتن التي في مثل هذه الأحوال الطرح الهزيل المنهزم بين كل العامة والخاصة فيعودون على كل قيمهم ومبادئهم بالاتهام والتشكيك ويشيعون بأن منهج أهلهم الذي سموا به عقوداً هو سبب الفتنة ويتطاولون على النظام الذي قامت عليه دولتهم وهو سر بقائها. وأوضح الشيخ صالح آل طالب، أن منهج المملكة منذ قامت في مراحلها الثلاث، شريعة ونظاما وتدينا ودستورا، لم ينتهك حق طائفة أو يلجئ صاحب معتقد، ومنذ قامت هذه البلاد وفيها مواطنون يعتقدون مذاهب مخالفة لعقيدة الغالب من سكانها، حفظت لهم هذه البلاد خصوصيتهم، فلم تلجئهم لمعتقد أو تهجرهم في الأرض، على نحو ما تفعله حكومات علمانية في بلاد المسلمين وما تفعله بلاد كان المسلمون السنة أقلية فيها، ولما رأى الأعداء هذا التوافق وهم الذين حسبوا هذا التمايز خزان بارود يمكن أن يستغل خصوصاً وقد جربوه في دول الجوار ونجحوا فراموا العبث بهذا المفصل في شرق البلاد فخابوا وتأملوا إيقاع الفتنة بين الناس فخسروا ورد الله كيدهم وكفى المسلمين شرهم وباؤوا بدم حرام سفكوه وبجرم عظيم انتهكوه فلم يحقق الله لهم غاية وكانوا لمن خلفهم عبرة وآية. تسامح وعدل وأكد إمام وخطيب المسجد الحرام أن لهذه البلاد تجربة رائعة في التسامح والعدل ونبذ التعصب والإقصاء وهو مبدأ نشأ معها، لا ينكره إلا لمن يتنكر لمبادئه، فقد أرسى الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله قواعد هذه الدولة وحكمها نصف قرن من الزمان وهو في قوته وقوة دولته ومن بعده أبناؤه الملوك فلم يؤثر أبداً أن هذه الدولة وهي في عنفوانها وقوتها أكرهت أحداً على دين أو تعصبت ضد أحد بناء على عقيدته أو طائفته، ولا يوجد في النظام أو التطبيق ما يشير إلى تميز في الحقوق لعرق أو طائفة، ومنذ أن تأسست الدولة وحتى اليوم وقد دخلها للتجارة أو العمل مئات الآلاف أو الملايين من ينتمون إلى أديان أو طوائف، وبعضهم أقام سنين، فلم يتعرض لواحد منهم بشيء يخص معتقده أو مذهبه، خصوصاً في عصر الاتصالات الحديثة. وأضاف أنه خصوصاً مع قدوم سبعة ملايين بين حاج ومعتمر كل سنة عدا الوافدين للسياحة والعمل والتجارة، فلا يرى أي قادم فارق في العبادة بين ما يجري بالمملكة أو غيرها، بل إن من أعظم إنجازات هذه البلاد إنهاء التعصب المذهبي الفقهي بعدما كان المسلمون يصلون خلف أربعة أئمة متفرقين بالمسجد الحرام يتوزعون بينهم عند إقامة الصلاة حسب مذاهبهم، صاروا يصلون خلف إمام واحد يتحرى بهم صلاة النبي -صلى الله عليه وسلم- دون الالتفات إلى الانتماء المذهبي. وأشار إلى أن الزائرين إلى الحرمين الشريفين يسمعون ويرون المدرسين في الحرمين عند تقرير الدروس وهم يذكرون مذاهب الأئمة الأربعة احتراما وتبجيلا لكل منهم وعدم التفريق بينهم ويختارون من كتبهم ما يرونه أنسب للطالب أو التقرير لموضوع مناسب من أي كتب المذاهب الأربعة وكتب العلماء المعتبرين، وإذا أفتى المفتي لا يتقيد بمذهب من مذاهب أهل السنة وإنما يختار ما يعتقد أنه أرجح دليلاً، كما أن القاضي لا يلتزم بمذهب معين فإذا قضى بالدليل بما يوافق أحد الأئمة فلا يمكن أن ينقض حكمة بسبب اختيار ذلك المذهب، وعندما شكلت هيئة كبار العلماء لهذه البلاد كانت تضم علماء ينتسبون إلى المذاهب الفقهية الأربعة ولا زالت كذلك منذ أكثر من أربعين عاماً، وفي جامعات المملكة تكتب الرسائل والأطروحات في الفقه فتعالج القضايا والمسائل والمذاهب الفقهية بدون تميز من جهة الإجلال والاحترام للعلماء وإنما يرجح الباحث من الأقوال ما يراه وأقوى دليلاً، بل إن لجامعات المملكة إسهاماً ضخماً في تحقيق تراث المذهب الحنفي والمالكي والشافعي والحنبلي وخدمت كتب هذه المذاهب دراسة وتأصيلاً وتحقيقاً بصورة لم تسبق إليها، مشيراً إلى أن هم أهل الفكر والإصلاح في هذه البلاد مقاومة كل حركة رجعية لإحياء التعصب المذهبي حتى لا يعود مرة أخرى. انهزام في الروح وقال الشيخ آل طالب: ألا يخجل المتخاذلون من أن يتهموا مجتمعهم وجامعاتهم ودينهم ودولتهم بالتعصب والتطرف أو يتهموا منهجهم بإفراز الطائفية والتطرف، وأن هذا الحيف بالاتهام هو الذي يفرز التعصب والتطرف ويوغر الصدور ويؤلب الأعداء، وطعن أبناء هذه البلاد بمناهج التعليم وعودتهم بالأئمة على دينهم ونظام بلدهم هو خطأ في النظر وقصور في التفكير وانهزام في الروح، فلم تحفظ الدماء وتصان الحقوق كما حفظت في وقت كان ما اتهموها به في أوجهه وما عبوه عليها في قوته، وإنما كثر الهرج والمرج حينما علا صوت المشككين وكثرت سهام الطاعنين وكانت أكثر ما كانت بلادنا أمناً وأرغد عيشاً في وقت عاد عليه بعض المخذولين بالنقد والتثريب وقد علم الناس ونطق الأباعد قبل الأقارب بأن أكثر أفراد الجماعات المتقاتلة في بلاد الاغتراب هم من بلاد تحكمها العلمانية وتتحكم في مناهج التعليم فيها، فعيب على من يزايد ويستغل مصاب وطنه فيسل قلمه ويسرق بلسانه حكاماً وعلماء وأنظمة ومناهج وتناسوا أثر الشريعة في إصلاح الدنيا والدين ونالوا علماءها الإجلاء والإثبات الأحياء منهم والأموات، في نكران للفضل ولؤم في النقد وخبث في الطرح وقد كان الطعن في العلماء جسراً لما بعده فنالوا الشريعة بمجملها واختفت لغة التفريق بين اليقيني والظني وصارت المطالبة بحصار الشريعة والتضييق عليها من أصل مبدأهم.