خام برنت يصعد 1.3% ويصل إلى 75.17 دولار للبرميل    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    6 فرق تتنافس على لقب بطل «نهائي الرياض»    ناتشو: كنا على ثقة أننا سنفوز على النصر    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    استقالة مارتينو مدرب إنتر ميامي بعد توديع تصفيات الدوري الأمريكي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    دوري روشن: التعادل الايجابي يحسم مواجهة الشباب والاخدود    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المثقفون يقرؤون خفوت نجم الأدباء في "تويتر"
العباس: المتكدسون خلف الشخصيات الشهيرة مجرد أرقام خرساء لا يتفاعلون
نشر في الوطن يوم 17 - 08 - 2012

مع بروز مواقع التواصل الاجتماعي في المشهد العالمي، وتوجه الكثير من الناس بمختلف اهتماماتهم ووعيهم ورسائلهم فيسبوك إلى تويتر، نلاحظ أن من يتسيّد مشهد تويتر في السعودية بعض من رجال الدين، والإعلاميين، والفنانيين، والرياضيين، وفي ذات الوقت تجد المثقفين والأدباء في تويتر تائهين يتابعهم القليل جدا مقارنة بالآخرين، وبالتالي يضمحل تأثيرهم، حتى إن هناك الكثير ممن يتابع بعض الشباب الذي لا يغرّد سوى بالنكات أكثر مما يتابع أغلب المثقفين والأدباء.
فهل هذا يدل على غياب المثقف والأديب عن تويتر؟ ولماذا غاب هؤلاء المثقفون والأدباء عن قوائم الأكثر متابعة في السعودية؟ ولماذا لا نرى تلك الأرقام الهائلة في أعداد المتابعين ليست في قوائم المثقفين والأدباء بشكل عام؟
يرى الناقد محمد العباس أنه كما في الواقع كذلك في تويتر، يشكل المثقف حالة نخبوية، ليس بالمعنى المتعالي ولكن بالمعنى البنائي، موضحا أن المثقف يتعامل مع الوقائع والأحداث والمعلومات وفق منطق تحليلي تاريخي، فيما تتعاطى الرموز الدينية والإعلامية والفنية مع كل ما يحدث بمنطق اليومي، وقال "عليه فإن الجمهور الذي يستهلك المادة الخبرية من منطلق المتلقي النسقي، يجد ضالته مع من يطرحون أنفسهم كموجهين للرأي العام، حيث لا يحتاج الأمر من أولئك الرموز سوى اللعب على عواطف مرتادي تويتر، وإسماعهم أصواتهم الداخلية، أي دغدغة مشاعرهم بالطارئ والعارض من القضايا".
وأضاف العباس أن هذا بالتأكيد لا يعني غياب المثقف وتأثيره في تويتر، قائلا "إن هناك من يصغي بالفعل لصنّاع الرأي من المثقفين، ويتفاعل مع أطروحاتهم بجدية وحب، أما أولئك الذين يتكدسون خلف الشخصيات الاعتبارية الشهيرة، فهم مجرد أرقام خرساء، لا يتفاعلون ولا يمكنهم حتى التعليق على ما يمليه النجم التويتري".
وأشار العباس إلى أن هذا الأمر مفهوم ومستوعب ضمن سيكولوجيا الجمهور وعلاقته بالنجم الرياضي أو الفني أو الديني، فهي علاقة من طرف واحد، تقوم على الإعجاب الأجوف، كما قال، مضيفا أن "هذا ما تكشفه دائماً لغة الأرقام الخيالية المضلِّلة، إذ لا تشكل تلك الطوابير إلا حالة من الامتداد الافتراضي لما هو قائم بالفعل في المدرجات الرياضية وقاعات السينما وغيرها، وكل ذلك يتناقض تناقضاً جوهرياً مع منطلقات العولمة التي أتاحت صوتاً لكل فرد، كما يتعارض بشكل صارخ مع فلسفة تويتر، الذي برز كفضاء تفاعلي تشاركي وليس مجرد صالة للفُرجة أو التشجيع أو حتى الدرس الديني أو الأكاديمي".
وأكد العباس في ختام حديث إلى "الوطن" أنه "على هذا الأساس يمكن القول إن القلة المثقفة هي التي تحاول التأثير بشكل نوعي، وتزيح الأمور المعتاد عليها عن مواضعها، أما أولئك الذين يراهنون بالأرقام فهم لا يؤثرون إلا بالحفاظ على جماهيريتهم المعروفة حجماً وعدداً واعتقاداً"، لافتا إلى أنهم "يواجهون تحديات بخسارة تلك الجماهيرية ولذلك يبالغون في الاتكاء على لغة الأرقام وحيلها".
من جهته يرى الكاتب أحمد الواصل بهذا الخصوص "مثل هذا السؤال يطرح تساؤلا أعمق: هل تويتر وسواه منبر معرفي؟". ويجيب "لا أظن!، وإنما هو وعاء تواصلي محدود، سريع النشر لتداول معلومات وأخبار وتعليقات وروابط مواد تتسم بالراهنية والوقتية والإشاعية، وهناك مواقع خدماتية توفر المواد الإعلامية والمعلوماتية والمعرفية بكل مجالات العلوم والفنون والآداب."، وذهب الواصل إلى أن الثقافة بما تحتوي من أدب وفن تتطلب وسائل وأقنية وإمكانات وبرامج تتيحها الشبكة الإلكترونية بما هو فوق طاقة تويتر وكذلك فيسبوك، مضيفا أن دور الثقافة ليس إعلامياً أو خدماتياً أو إخبارياً، بل هو دور تمكيني للاطلاع على التجربة الإنسانية في الفكر والفن والأدب، وغير ممكن أن يستوعبها وعاء محدود، وإنما توجد بدائل أو أوعية أكثر استيعاباً لهذه الثقافة وأقدر على إتاحتها.
ويعرج الواصل على مواقع أخرى في هذا الصدد قائلا "موقع يوتيوب مثلاً، له دور خدماتي في تداول المعرفة والفنون والإعلام، المواقع المتخصصة بالحقول الثقافية أولها "جهة الشعر" (1996) وموقع الوراق للكتب الإلكترونية (2000)، وقبلهما وبعدهما أيضاً المدونات الشخصية أو المتخصصة، توفر المنتجات الثقافية (من كتب ومجلات ونشرات وأبحاث ومقالات وحوارات ونحوها)، هذا ما يفترض أن يكون هدف المتلقي أو المتداول أو المشارك بحسب رغبته واختياره وبحثه ومتابعته".
وعن التأثير في هذا النوع من المواقع، يرى الواصل "إنها تعود للموضوع والحدث نفسه، حيث تستوعب الانفعالية في أي موضوع أو حدث، من هنا تكون درجة التأثير والتأثر متوقفة على الاستجابة للتحريض والتهييج والتبهيم (سوق المتلقي كالقطيع).
وأضاف "إن كانت صورة المثقف – الداعية أو الواعظ – المبشر تنفضح في هذه الشبكات التواصلية، إما لعدم استيعاب المنتج وإما لهدر قيمته وإما لتزييف عدد متابعيه، كما فضح مؤخراً (تزوير حسابات عدة)، فإن المستفيد منها شخصيات النشطاء الاجتماعيين والحقوقيين والسياسيين بمختلف مجالاتهم هم أبطال هذه الشبكات التواصلية والاجتماعية الذين سيجعلون من الشبكات هذه مسرح تعبيرهم وتكريس دورهم الهائل الذي أكدته الثورات العربية منذ اندلاع أولاها 2010 في تونس".
من جانبه، قال نائب رئيس "أدبي تبوك" الروائي عبدالرحمن العكيمي "سأعترف بغياب فاعلية المثقف (الكاتب والفنان والأكاديمي) في تويتر والمواقع المشابهة، ولن ألوم هذا المثقف على غيابه إذا سلمنا بوصفها مواقع تواصل اجتماعي ذات خطاب محدود، لكنها لم تعد كذلك، بل أصبحت قنوات إعلامية مهولة التأثير".
وأضاف: أن "المثقف لن يكون مؤثرا في تويتر أو غيره ما لم يكن هو في الأصل مؤثرا في الحراك الاجتماعي والثقافي ويصل إلى الجماهير وبالتالي يؤثر في الرأي العام، لكن المثقف يعاني من انعزالية وعدم فاعلية في الغالب".
ويكمل العكيمي "لعلنا نقيس على ذلك موقف بعض المثقفين من المؤسسات الثقافية التي أنشئت من أجلهم، ورغم هذا يقاطعها ويحمل مواقفه الخاصة تجاهها، بل تجده يطالب المثقفين بمقاطعتها أيضا، وهذه إشكالية المثقف اليوم" مؤكدا أن: "من المثقفين من يتواجدون بفاعلية في تويتر ولهم متابعون، لكنهم بالفعل قلة قليلة، أسوة بالدعاة وعلماء الشريعة ونجوم الفن والرياضة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.