تعتل النفس البشرية وتتوجع مثلها مثل البدن متى توافرت مُسببات الاضطرابات النفسية، وفي ذات الوقت تُعالج متى توافر العلاج المُقابل لمُسببات «ميكانزمات» تلك الاضطرابات، كما وأنه من المُمكن المُحافظة عليها سليمة مُعافاة أيضا متى توافرت طرق تعزيز الصحة النفسية والوقاية من المرض النفسي وكذا التوعية النفسية، وصولا للقمة، لجعلها سعيدة ومُبتهجة وفعالة. يبدو الكلام على الورق جميلا وسهل المنال، ولكن التطبيق واقعيا تشوبه عدد من الصعوبات ولربما الاستحالة في مواطن أخرى لاعتبارات كثيرة سوف يُجملها هذا المقال وما بعده. قد يُصعب إلى حد ما تعريف معنى الصحة النفسية ليتم التعاطي معه عملياً، فالصحة النفسية ليست مُجرد الخلو من المرض النفسي فحسب «فقد لا تتوافر المُحددات التشخيصية المُتعارف عليها مهنيا للقول إن هناك مرضاً نفسياً بعينه»، ولكن هناك مُعاناة قد تكون فردية، أسرية، مُجتمعية، مالية، وظيفية، حياتية الخ...، تنغص صفو العيش وتجعل الحياة بلا معنى، وبناء عليه فالصحة النفسية هي حالة من التوافق العام «الحيوي والنفسي والاجتماعي». تتنافس المُجتمعات والدول في ملف «الصحة النفسية» نظراً لأهميتها البالغة، بل أصبحت «أداة» جاذبة للانتخابات الرئاسية والبرلمانية ولربما تُظهر أو تُسقط رئيساً، يمتد الأمر ليشمل السعادة وعلو جودة الحياة في مقياس العيش والذي تُعتبر الصحة النفسية قاعدته وجوهره، وأصبحت السعادة وجودة الحياة مُؤشرات، يُقاس بهما تقدم الأمم والشعوب، من هنا فالصحة النفسية «مُطلب حيوي وحياتي» للجميع على المستوى الفردي، الأسري، المُجتمعي والمؤسساتي. البدن والنفس وجهان لعملة واحدة «إنه الإنسان المُتكامل» متى توجع أحدهما استجاب له الآخر في التو بتلك الدرجة من الألم والمُعاناة ومتى عُوفي الواحد استشفى الآخر، تناغم عجيب ما بين الاثنين، لذا قيل صحة البدن في صحة عقله ونفسه. الصحة النفسية «علم» له معارفه وأصوله المنهجية ذات الصلة به، وفي ذات الوقت هي «فن» قد لا يُجيده البعض أو الكل، من هنا كان تعزيز الصحة النفسية والوقاية من المرض وزيادة جرعات الوعي النفسي أمر في غاية الأهمية قبل الحديث عن التدخل العلاجي. من الملاحظ أن أمر الصحة النفسية لا يعني كثيرا من الناس، ليشمل الأمر صُناع القرار الصحي، أكاد الجزم قولاً إن أمر الصحة النفسية يُذيل في أسفل قائمة الاهتمامات الصحية للجميع بالمقارنة بصحة الجسد، فعلى المستوى الفردي يسعى الشخص حثيثاً لطلب المشورة الطبية المُتعلقة بجسده عندما يُعاني ويبوح بمُشكلته الصحية ويتعاطى معها سرا وعلانية والبعض القليل قد ينشد الوقاية من المرض الجسدي من خلال تعزيز صحته بتغيير نمط الحياة ذي العلاقة وهذا لا شك مطلب محمود العواقب، ليشمل الأمر النظام الصحي، فالتركيز واضح على صحة الجسد ويوليه جل اهتمامه ويسعى جاهدا لافتتاح المراكز الطبية المُتقدمة لأمراض كذا وكذا والمستشفيات التخصصية والمرجعية وقد يصل الأمر للقول نحن أصحاب ريادة في تلك المجالات الطبية الصرفة، وما إن يأتي الشأن النفسي إلا وزُملة «Syndrome» أعراض إهمال الصحة النفسية الشرق-أوسطية حاضرة في «أمخاخ» الجميع، لتشمل الفرد الذي يخجل من مرضه النفسي ومن السعي لطلب العلاج حتى يستفحل به الأمر ويصعب التدخل العلاجي، وكذا الأسرة تهمل مريضها النفسي وتُغلق عليه نوافذ الدنيا المُتعددة وأبواب الحياة المتسعة خوفاً من وصمة العار «Stigma» التي قد تُلحق بها جراء اعتلال أحد أفرادها نفسياً!!، والتي صنعتها المُجتمعات النامية لنفسها وكذلك النظام الصحي الذي لا يُولى الشأن النفسي إلا الفتات من الأهمية والتطوير والتحسين والمراقبة، وكأن شأن الصحة النفسية عبء ثقيل عليه لاعتبارات في بطون صُناع القرار أو لربما أن يُدرك شأن الصحة النفسية كنوع من أنواع الترف الحياتي والألم النفسي ليس مُجرد إلا فسحة جميلة في حدائق المُعاناة النفسية الغناء أو رحلة مُمتعة في صحاري وقفار ومُحيطات وجبال الاعتلال النفسي الشيقة!!. تتجلى الصورة واضحة للعيان في واقع الخدمات النفسية الوقائية والعلاجية لدينا وكذا أنظمة التأمين الصحي للصحة النفسية والتي لا تتجاوز بضعة دراهم معدودة للحالات الحدية فقط، وبضاعة مُزجاة مقصورة على الأمراض العقلية لا تكفي لأسبوع من شهر مُقابل صحة الجسد وما يُنفق عليه لدى مجلس الضمان الصحي التعاوني وكأن التدخل النفسي ليس إلا تجميل النفس وتحسين صورتها «Psych Cosmetics» كابتسامة هوليود السنية السحرية أو تقويم الأسنان الجمالي الرفاهي، للحديث بقية ما بقينا.