المملكة تدعم الإجراءات التي اتخذتها لبنان لمواجهة العبث بأمن مواطنيها    وزير الدفاع يبحث مع نظيره الأمريكي جهود إرساء دعائم الأمن والسلم الدوليين    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    الأهلي والنصر يواجهان بيرسبوليس والغرافة    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    بحث التعاون الاستراتيجي الدفاعي السعودي - الأميركي    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    "السراج" يحقق رقماً قياسياً جديداً .. أسرع سبّاح سعودي في سباق 50 متراً    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    عاصمة القرار    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    الرياض.. وازنة القرار العالمي    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    جامعة نجران تتقدم في أذكى KSU    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    تحت 6 درجات مئوية.. انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    خبراء يستعرضون تقنيات قطاع الترفيه في الرياض    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    انتقلت إلى رحمة الله في المنامة وصلي عليها بالمسجد الحرام.. مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي آل زيدان وآل علي رضا في فقيدتهم «صباح»    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    «منتدى الإعلام» حدث سنوي يرسم خارطة إعلام المستقبل    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القناع من التخفي إلى التجلي
نشر في الوطن يوم 24 - 08 - 2019

منذ فترة ليست بالقصيرة وأنا أشاهد عددًا من المقاطع والصور لشبان يظهرون مخفين وجوههم خلف أقنعة غريبة مقززة، في سلوك دخيل على مجتمعنا وثقافتنا يثير الرعب في قلوب الشيوخ والأطفال، ويعرض صورة لوجه قبيح ومريب.
ربما قصد أولئك الشبان التخفي خلف تلك الأقنعة هرباً من النقد والتعييب عليهم خاصةً فيما قصدوه في إعلانات تجارية لبعض المنتجات، فصار الإعلان منفراً أكثر منه جاذباً!.
وكون هذه الأقنعة الغريبة منفرة لارتبطها تاريخياً بالحروب والدسائس وأعمال الشر!.
فمن الأقنعة التي عُرِفت وراجت منذ القدم قناع «ابن آوى» الذي ظهر قبل ألفي عام في الحضارة المصرية القديمة، حيث كان الكهنة يرتدون قناعاً على شكل رأس حيوان ابن آوى أثناء طقوس التحنيط، والذي كان يعكس رمزاً إلهياً لدى الفراعنة. كما كان المملوكون يُجبَرون في القرن السابع عشر والثامن عشر على ارتداء أقنعة حديدية في محاولة منعهم من أكل المحاصيل من قبل ملاك الحقول.
وانتشر قناع عرف باسم القسيس «ألكسندر بيدن» الذي ارتداه هرباً من السلطات ونجح بالفعل في ذلك مدة عشر سنوات قبل أن يُلقى القبض عليه.
أما البريطانيون فقد لبسوا الأقنعة في الحرب العالمية الأولى في محاولة منهم لحماية وجوههم من الإصابات. وأما «قناع هنايا» فهو قناع يعكس وجه الشيطان، وعرف في الثقافة اليابانية كتعبير عن المرأة السيئة.
وظهر القناع كرمز يجسد وجه الشيطان في التقاليد الإيطالية في فيلم «الأحد الأسود». ولعل القناع الأشهر في التاريخ هو قناع «غاي فوكس» الذي خطط لاغتيال ملك إنجلترا جيمس الأول في سنة 1605م، والذي نال شهرة واسعة بعد تحويل قصة صاحبه غاي فوكس إلى فيلم سينمائي، حيث صنع غاي فوكس قناعًا في تلك الحادثة عُرِف باسم قناع «فانديتا» وارتداه لأول مرة، وفانديتا كلمة يونانية الأصل تعني الانتقام، وعلى الرغم من انتشار القناع في فترة متأخرة إلا أن تاريخه يعود إلى سنة 1605م، وهي السنة التي ظهر فيها «غاي فوكس».
في الأدب، القناع يعد مصطلحًا مسرحيا أساسًا، ثم دخل بعد ذلك في عالم الشعر، حيث صار في الشعر العربي الحديث إحدى أدوات الشاعر التي يستعين بها - أحيانًا - في تشكيل نصه الشعري من خلال النظر إلى التراث العربي، واستحضار شخصية تاريخية قادرة بما ارتبط بها من دلالات ومواقف، أن تضيء تجربة الشاعر، وتمكنه من التعبير عن المواقف المختلفة التي يعيشها في عصره، فهو يربط بين الماضي والحاضر، ويجعل الشخصية تنطق بلسانه، وهو بذلك يسعى إلى توصيل ما يريده بسهولة إلى القارئ. استخدامُ القناع في الشعر يضفي على النص الشعري تشويقًا، ويكون قابلًا للتأويل والتحليل.
ظهرت الإشارة الأولى للقناع كأسلوب تعبيري في الأدب العربي الحديث فقد كانت إشارة إلى دلالته، وجاءت مكتوبة على غلاف مجموعة الشاعر «أدونيس» الشعرية الموسومة «أغاني مهيار الدمشقي»، وعند ظهور كتاب «تجربتي الشعرية» للشاعر عبدالوهاب البياتي أصبح القناع مصطلحاً أسلوبياً يشير إلى الاسم الذي يتحدث من خلاله الشاعر نفسه متجردًا من ذاتيته، يعد البياتي رائد القناع سواءً من حيث تحديد مصطلحه الدقيق أو من حيث استخدامه في شعره. ويعتبر بدر شاكر السياب أيضا من رواد القناع وذلك من خلال عدة قصائد له اعتمدَ فيها على تقنية القناع مثل: قصيدة «المسيح بعد الصلب» التي قالها في سنة 1957، وعدها بعض النقاد أولى قصائد القناع في الشعر العربي الحديث. جذبت هذه الظاهرة النقاد والدارسين، فظهرت دراسات عدة اهتمت بها، ويعد كتاب «قصيدة القناع في الشعر العربي المعاصر» 1999م لعبدالرحمن بسيسو، عند النقاد من أفضل الكتب التي تناولت ظاهرة القناع في الشعر العربي الحديث، بينما كان الرائد فيها هو إحسان عباس في كتابه «اتجاهات الشعر العربي المعاصر» حيث تكلم عن «الرمز الكبير» كرديفٍ للقناع.
وأبرز شعراء هذه الظاهرة عندهم هم: السياب، البياتي، البردوني، أدونيس، محمود درويش، وغيرهم. طريقة تفكير الإنسان والظروف المحيطة به هي ما تشكل شخصيته، وقد تقوده أحيانًا للهروب أو التخفي خلف القناع، وهو ما أتمنى بأن يستبدله القاصدون بوجوههم الحقيقية النقية ظاهرة بنظرات حانية مرهفة وابتسامات ساحرة صادقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.