أثار حوار عبده وازن مع أدونيس الذي نشر في جريدة "الحياة" الكثير من ردود الفعل الغاضبة، لانه بمجمله خروج عن مألوف حوارات أدونيس التي كانت تخوض أغلبها في الشعرية العربية، دون الحديث عن رواد حداثتها من موقع ناقد. وفي قراءة المشهد الثقافي العربي عموما، لن نجد بين شعراء العرب المعاصرين، شاعراً تعرض إلى الطعون او الاستهداف مثلما هي الحال مع أدونيس، فهناك إصدارات بأكملها استهدفته، عدا المقالات التي ناوشت اسمه بالنقد أو التجريح، وما زاد عليها لغة عنيفة وصمته بالعمالة إلى جهات غربية، بل واسرائيلية. ولكن ادونيس بقي صامتاً مترفعاً عن الرد، حتى في عموده الاسبوعي في "الحياة". إذن لماذا " تورط" هذه المرة بحديث هو أقرب إلى المكاشفة منه إلى حوار حول الشعر والشعرية؟ لعل في كل الردود التي استهدفت حوار ادونيس هذا، نقرأ ما يمكن ان نسميه اتجاهات إقليمية، فالفلسطينيون أثارهم تحامله على محمود درويش، والمغاربة استفزهم الثناء على تجربتهم الفكرية وتفضيلها على شعرهم، والمصريون ترجيح مسارهم الروائي، مع انه نسب أدب محفوظ إلى قرن يسبقه، واللبنانيون محاولته تفكيك تيار مجلة "شعر". العراقيون وحدهم صمتوا عن هذا الحوار الذي لم ينصف تاريخية وسياق تجربة البياتي، وعَدّ للسياب عشر قصائد جديرة بتسجيله في قائمة الرواد، مع ان العراقيين بين العرب، كانت لهم صولات وجولات في نقد، بل التحامل على أدونيس. هل نقول والحالة هذه، أن تلك المقابلة أضرت بصورة أدونيس المترفع عن صغائر النقد الشخصي والتجريح، أو أن الشاعر كان على موعد مع رفع الحمولة عن كاهله طوال عقود طويلة كان فيها عراباً ثقافياً يُنظر إلى تجاربه وكتاباته وأقواله في الشعر في كل عودة إلى الحداثة ومفهومها؟ في الظن ان ما قاله ادونيس في حواره المطول هذا، هو محاولة لرفع القناع عن وجه الشاعر المختفي خلف صورته الثقافية، ولعلها من بين أنجح المقابلات التي تدل على اقتراب الشخصية الثقافية العربية من الحياة ويومياتها. فأدونيس في مجالسه الخاصة، شأنه شأن الكثير من الشعراء، غير عازف عن ابداء رأيه الصريح بالشعراء، وغير متحفظ او مهتم بتقديم صورة أيقونية عن نفسه. لعل من يعرفه يدرك انه لا يمتلك شلة من المداحين يرافقونه في غدوه ورواحه، كما كان لبعض الشعراء او الكتاب الذين نعرفهم، مع أن لأدونيس مريدين أشعلوا بخور التبريكات حول أدبه. بيد ان حديث المجالس غير حديث الصحافة، كما تريد الردود أن نقر به. فشاعر مثله بلغ عمر الثمانين عليه ان يبقي صورة الأب الراعي في ثقافتنا البطرياركية، هذا الأب الذي يربت على أكتاف الجميع ويرعاهم ويكبت مشاعره أمام من يظنهم خصوماً أو منافسين. وفي احسن أحواله، يستنهض همة "شلته" كي تهاجم الخصم دون رحمة كما يفعل الحاكم عندما يستخدم زبانيته، وكما فعل شعراء غيره. في تاريخ الشعر كله نرى تجليات الصراعات بين الشعراء على صيغ مختلفة، وقد تصل بعضها إلى إلغاء صورة المنافس، والهجاء بين الشعراء باب برع فيه العرب القدامى.اما أحاديث المكاشفة والبوح بالصغيرة والكبيرة، بما فيها مشاعر الكاتب من مجايليه ومن كان قبله ومن جاء بعده، فهي من أكثر أنواع المواد الأدبية التي تستهوي القراء في الغرب، وهي عادة تسجل في السير الذاتية او تظهر في حوارات الادباء للصحافة ووسائل الاعلام. ولكن هذا النوع من المكاشفة في العالم العربي، لا يتعدى مجالس النميمة الأدبية، او مقالات خفيفية لا تترفع عن شتائم واتهامات مضحكة او مبكية. نحن نطالب الشاعر أن يكون قديساً على الورق، حتى لو كان ضبعاً في مجالسه الخاصة. وبصرف النظر عن صحة او خطأ الآراء التي نثرها ادونيس في صحائف ذلك الحوار، فهي تبقى في النهاية حقاً من حقوقه، حقاً لا يؤاخذ عليه لأنه كبير ورائد أو صاحب طريقة سار عليها جيل أو أجيال شعرية. المفارقة في تلك الردود ما تنطوي عليه من موقف مزدوج من أدونيس، فهو باعتباره "قائداً" عليه أن يكون شمولياً يعرف ويسبر كل خفايا الأدب العربي، ولا يجوز ان يرتكب هفوة في تصنيف جنس منه. كما أن عليه أن يكون منصفاً لا يأتيه الباطل من أمامه وخلفه، في وقت يعيبون عليه ما يسمى "أبويته" أو دكتاتوريته، وهذه هي الطريقة المثلى لصناعتها. ولسنا في معرض المديح لأدونيس، ولا القبول بكل ما وردت له من آراء في الشعرية سواء في مؤلفاته او في تلك المقابلة، ولكننا نقول، ان أدونيس في رفعه القناع عن وجه الشاعر، وأنسنة أقواله، كان أكثر حداثة من أدونيس الناظر إلى نفسه من برج الشاعر النخبوي. فقد مضى دهر على الثقافة العربية وهي موغلة في صناعة أقنعة للأديب او المشتغل في عالم الفكر، وهي تعوّدت البحث عن تجارب المؤلفين الذاتية بين سطورهم، لا في مدونات حياتهم، ومن يكتب سيرته، يبقى منتبها الى الكيفية التي تضعه في سجل المنزهين من الاخطاء والخطايا. فكم من كاتب تصدمك صورته الحقيقية عندما تلتقيه في مجلس خاص، وهذه الصدمة لا تغير الكثير من صيغة تعاملك مع أدبه، لأن الأدب على نحو نسبي، له حياته الخاصة، كينوته التي لا تفترض بالضرورة التماهي بين الشخص ونتاجه. ولكن الأديب الذي يراقب نفسه ويحاول أن يخلق منها صورة مزيفة في غدوه ورواحه، لا يثير غير الشعور بالخديعة، خديعة الشخصية التي تراها أمامك محنطة مثل مومياء تبعث على الرثاء. معظم الذين تكلم عنهم أدونيس أصبحوا في ذمة التاريخ، ولعل حديثه هذا يشير الى انتهاء مرحلة ثقافية تتطلب قراءات غير التي جرى عليها النسق السابق في النقد، فالشعرية العربية اليوم تودع عصر الكبار، ولم يعد الشعراء اليوم مدبجي مروية الثقافة العربية، وربما تدلنا تعدد رواياتهم الى طريقة جديدة في النظر إلى عصورهم الذهبية الغاربة.