صحيفة الطائف تداولت مواقع الأخبار ومواقع التواصل الاجتماعي خبراً يشير إلى أن وزارة الثقافة والإعلام السعودية أغلقت باب القضية التي شغلت الساحة على مدار العام الماضي الخاصة باتهام الكاتبة السعودية سلوى العضيدان الشيخ عائض القرني بسرقة ما يزيد على 90 بالمائة من كتابها «هكذا هزموا اليأس» وتضمينه في كتابه «لا تيأس». وحسب المعلومات التي تداولت فإن الوزارة أصدرت أمس حكمها النهائي الذي جاء لتأكيد العضيدان في دعواها والقضاء بتغريم الشيخ بمبلغ 30 ألف ريال للوزارة، و300 ألف للكاتبة العضيدان، إضافة إلى سحب الكتاب ومنعه من التداول. وقد حاولنا الأتصال على بعض المصادر في الوزارة للتأكد من الخبر، ولكن لم نتمكن ..وإن أكد الخبر في العديد من مواقع الأخبار إضافة إلى رسالة للشيخ عايض القرني إلى سلوى العضيدان لمسامحته.. تقول الرساله التي نطرح هنا بعض مقاطعها : هذا وقد تداولت المواقع بيانا صدر (كما اشارت )عن الشيخ عايض القرني قال فيه: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد: فبعد القيل والقال حول قضية كتابي (لا تيأس) وكتاب (هكذا هزموا اليأس) للكاتبة سلوى العضيدان وأمام ما قرأتُ وسمعت من تعليقات، فسوف أطبقْ مقالة ابنتي الفاضلة سلوى العضيدان في صحيفة الجزيرة توصيني وقد مرّت بي عاصفة رمليّة تقول كلاماً معناه: «يا عائض القرني اقرأ ما قلته أنت في كتابك (لا تحزن) في فصل: كيف تواجه النقد الآثم المفتعل؟» ثم ساقت كلامي هناك وأنا دائماً أعمل بهذا فأجد برد السكينة في فؤادي ولذة العفو في نفسي. وأمّا الكاتبة سلوى العضيدان فهي كإحدى بناتي تماماً لها التقدير والاحترام ولزوجها الأستاذ ناصر العضيدان وافر الإجلال فهم من أسرة كريمة لها مكانتها ولم أتعرّض لجناب ابنتي سلوى بأي سوء ولن أسمح لأحد بالإساءة لها ... اما كتابها فقد قدّمته للجمهور بكلمة على الغلاف مع صورتي وقد استفاد أهل العلم والمعرفة والأدب بعضهم من بعض وقد رأيتُ حتى شيخ الإسلام ابن تيمية ينقل عشرات الصفحات في كتبه لعلماء في مثل (درء تعارض العقل والنقل) دون ذكر المرجع فهل كان هذا عجزاً من ابن تيمية؟ ومن نحن إذا قورنّا به وبأمثاله من الأفذاذ؟ ثم إني والحمد لله لست عاجزاً عن التأليف فأنا أستطيع بحمد الله تأليف كتاب كامل دون الرجوع لمصدر وقد أُعطيت في البحرين جائزة المؤلف العربي الأول والذي يحفظ القرآن وآلاف الأحاديث وآلاف الأبيات ،وطالع آلاف الكتب هل يعجز عن التأليف من حفظه؟ ولكن ماذا أقول لمن يعلّق ويقول عني: حتى كتاب (لا تحزن) ليس له إنما أخذه من كتاب (دع القلق وابدأ الحياة) وحجمه خُمس كتابي ولم آخذ منه إلا صفحة واحدة ومراجعي في (لا تحزن) أكثر من مائتي مرجع إسلامي والمؤلف غربي وأنا عربي (ِلسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ) وانظر كتاب (سرقات المتنبي) في الأسواق حتى قال فيه: إنّ غالب أشعاره مسروقة من شعراء كبار لم يذكرهم المتنبي، والسؤال ،أين هؤلاء الشعراء العباقرة الكبار الذين لهم هذا الشعر المذهل وسرق شعرهم المتنبي؟ وقالوا: إنّ الحريري صاحب المقامات أخذ مقاماته من أديب بالكوفة، فكيف اختفى هذا الأديب الباقعة وبرز الحريري؟ وقال نفطويه: إن ابن دريد الأديب الشهير أخذ كتاب (الجمهرة) كله من كتاب (العين) للخليل بن أحمد، وفي ترجمة الفرزدق قال أحدهم إن قصيدة: (هذا الذي تعرف البطحاء وطأته) ليست له وإنما انتحلها من غيره، (وقالوا أساطير الأولين اكتتبها فهي تُملى عليه بكرةً وأصيلاً)، (....) ووالله لقد كنت أدعو الله في السر والعلن لي ولابنتي الفاضلة سلوى العضيدان وأقول: اللهم ألطف بي وبها بلطفك العظيم، واسترني وإياها بسترك العميم، والآن أقول لها يا ابنتي: لا زال التعاون على البر والتقوى وعفا الله عني إن اجتهدت فأخطأت وسامحك الله على اجتهادك، فما بيننا من إيمان وإسلام وبرّ وصِلة يوجب علينا التراحم والتعاون (....) والعفو والتسامح منّي ومنكِ هو عقد شرعي بين المؤمنين لم يُفسخ أبداً إلى يوم الدّين . ولو كان من خالفني رجلاً لكان الخطاب أخذٌ وعطاء ومناقشة ومناصفة . (.....) وأما الذين أساؤوا إليّ بتعليقاتهم فأقول: سامحكم الله وعفا الله عنكم وأمّا ردّي وجوابي فهي أعمال قادمة وليس كلاماً، فالعمل أبلغ من الكلام (....).