«فار مكسور»    نفاذ تذاكر "كلاسيكو" الاتحاد والنصر    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «مبادرات التحول الاقتصادي».. تثري سوق العمل    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    بالله نحسدك على ايش؟!    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    عريس الجخّ    كابوس نيشيمورا !    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أَخْوَنَةُ الأَدَبِ والأَنْدِيَةِ الأَدَبِيَّة فِي السُّعُودِيَّة
نشر في الشرق يوم 29 - 09 - 2013

لجأ الإخوانُ المسلمون الهاربون من مصرَ خشيةَ إعدامهم أو اعتقالهم بالانكشاف الأول لأهدافهم ومخطَّطاتهم فيها إلى بلادنا فاستضافتهم أفراداً لا تنظيماً متيحةً لهم العملَ فيها في التعليم الجامعيِّ والتعليم العام والإعلام، وكان لأولئك تأثيرٌ في التعاقد مع آخرين من جماعتهم للعمل في هذه الميادين التي تغلغلوا فيها فأمسكوا بمفاصلها، ومن خلالها بثُّوا فكرَهم الإخوانيَّ السياسيَّ والاجتماعيَّ فجنَّدوا السعوديِّين في هذه الميادين وفي غيرها ممَّا لا يُتاح لهم العملُ فيها ليتبنَّوا أفكارهم وتوجُّهات تنظيمهم وينشروها، والذين منهم عملوا في التعليم الجامعيِّ في كليَّات اللغة العربيَّة، والآداب، والمعلِّمين، وفي كليَّات أخرى فيها مقرَّرات للغة العربيَّة وآدابها، أو عملوا في التعليم العام معلِّمين للغة العربيَّة وآدابها أو مفتشين آنذاك مع من جنَّدوهم من السعوديِّين فكان لأولئك وأولئك تأثيرٌ واسع في صياغة مقرَّرات اللغة العربيَّة وآدابها، فضمَّنوها نصوصاً وموضوعات تبثُّ أفكارهم وتوجُّهاتهم، وقصروا دراسة الأدب فيها على ما سمَّوه بالأدب الإسلاميِّ والذي لا يعدو كونَه شعراً جهاديّاً وتحريضيّاً أو صاهراً للوطن في كيان الأمَّة أو نظماً إخوانيّاً في المبادئ والقيم الإسلاميَّة ليس إلا، مقصين الأدبَ السعوديَّ وبخاصَّة منه الشعر في أغراضه القوميَّة والوطنيَّة والرومانسيَّة والمسرحيَّة، ومهمِّشين الأدباء السعوديِّين وبخاصَّة شعراء الحداثة ونقَّادها ودارسيها، فضُمِّنتْ مقرَّرات المحفوظات والنصوصِ في التعليم العام بأناشيد جهاديَّة إخوانيَّة وقصصاً عن كراماتهم الجهاديَّة، بل وحفزوا كتَّابهم وشعراءهم ونقَّادهم لينشروا أفكارهم وتوجُّهاتهم في مقالاتهم وأشعارهم في صحفنا ومجلاَّتنا، وفي الدوريَّات الجامعيَّة والمطويَّات التعليميَّة وهيمنوا على النشاط الطلاَّبي في التعليم العام والجامعي، فالتعليم والأدب كما قالت صغيرتي عروب: «أيسر طريقة للوصول لأفكار الناس ومشاعرهم وتكوينها وتلوينها».
وكان للإخوان المسلمين العاملين في جامعاتنا في ميدان اللغة العربيَّة وآدابها تأثيرٌ على توجيه طلابِّها لموضوعات أبحاثهم لخدمة الفكر الإخواني وتوجُّهات جماعتهم، وتأثير على اختيار المعيدين ممَّن جنَّدوهم لتبنِّي فكرهم وخدمة توجُّههم وتنظيمهم أثناء دراستهم الجامعيَّة، وبالتالي وجَّهوهم في الدراسات العليا للماجستير والدكتوراة في ضوء توجُّهاتهم الإخوانيَّة ليعدُّوهم لمواصلة الدور لخدمة التنظيم، بل وشجَّعوا ابتعاثهم إلى جامعات مصر لنيل الماجستير والدكتوراة بإشراف أساتذتها الإخوانيِّين، فهناك التقوا بقيادات التنظيم وتلقَّوا تعليماتهم وتوجُّهاتهم مباشرة وإيحاءات لهم بأدوارهم القادمة في بلادهم، في حين يقصى من قبل أولئك الإخوان وأولئك المتأخونين الشعراءُ ودارسو الآداب من الوطنيِّين السعوديِّين، علماً أنَّ المبادئ والقيم العربيَّة والإسلاميَّة كانت قبل المدِّ الإخواني والمتأخون وما زالت ممَّا يحتفي به أدباؤنا شعراً وقصَّة ورواية ونقداً ودراسات أدبيَّة إلى جانب احتفائهم بالقوميَّة العربيَّة وبالهويَّة الوطنيَّة وبالموروث الاجتماعي، وفي ضوء تأثرهم الإيجابي بالمدارس الأدبيَّة والنقديَّة المعاصرة.
وحيثُ تصادف إنشاء أنديتنا الأدبيَّة عام 1395 ه مع بدايات ظهور السعوديِّين المؤدلجين بالفكر الإخواني بدراسة الأدب بجامعاتنا أو بجامعات مصر على أيدي الإخوان المسلمين فقد وجدوا في الأندية الأدبيَّة حواضن لأدبهم وفكرهم وتوجُّهاتهم الإخوانيَّة فكان لهم تأثير على أنشطتها وبرامجها وإصداراتها، فخلعوا من خلال ذلك ألقاباً كشاعر الجهاد وشاعر الصحوة على شعرائهم، يحتفون بمجموعاتهم الشعريَّة ويسوِّقونها ويشترونها على حساب التنظيم ويوزِّعونها مجاناً، ويتنادون لحضور أمسيَّاتهم ومحاضراتهم وندواتهم ليظهروا إقبالاً عليها يقارنونه بتدنِّي حضور تلك النشاطات لدى سواهم والتي عملوا على إفشالها بالتعاون مع إخوانهم باعتباره نهياً عن المنكر، وما حدث مراراً في نادي جدَّة الأدبي مثال على ذلك، ومواقفهم من الدكتور غازي القصيبي رحمه الله شاعراً وروائيّا ومع الدكتور تركي الحمد روائيّاً، ومع الدكتور عبدالله الغذَّامي ناقداً، ومواقفهم من ملتقى نادي القصيم الأدبيِّ الذي عُني برصد التحولات الثقافية في السعودية، فأدرج ضمن أوراقه ورقتين بحثيتين أثارتا جدلاً ونقاشاً ساخناً قبل الملتقى وبعده فألغيتا من برنامجه وقوطع الملتقى رسميّاً، أولاهما أعدَّها الأستاذ محمَّد القشعمي متناولة تحوُّلات المفكر عبدالله القصيمي، والثانية أعدَّها الأستاذ هاشم الجحدلي متناولة تحوُّلات الروائي عبدالرحمن منيف بصفتهما اسمين سعوديين ينتميان إلى منطقة القصيم نماذج لإرجافاتهم الأدبيَّة.
هذا ممَّا يحدثُ في الأندية الأدبيَّة في ملتقياتها وبرامجها وأنشطتها المنبريَّة فينكشف إعلاميّاً، فكيف بما يلغى قبل حدوثه وتكوينه للمشهد الأدبيِّ؟!، أو بما يعاق أساساً فلا يفكَّر فيه فيدرج فيها، وقس على ذلك إصدارات الأندية الأدبيَّة ومنشورات دوريَّاتها المتيحة للأدباء المتأخونين مجالاً للنشر وللانتشار، فيرشَّحون للمشاركة في معارض الكتب والملتقيات والمؤتمرات الأدبيَّة الداخليَّة والخارجيَّة، فيما يهمَّش غيرهم فلا تنشر الأنديةُ الأدبيَّة إبداعاتهم، فهي لا تسعى إليهم وحينما يسعون إليها يُصدَّون ابتداءً، أو يمثِّلون عليهم بمسرحيَّة تحكيميَّة أبطالها ذوو توجُّهٍ أدبيٍّ إخواني، وقد مررت بمثل ذلك حينما تقدَّمت لنادي القصيم الأدبي بمجموعتي الشعريَّة الثالثة «أناشيد رامة» المتضمِّنة شعري في أدب الطفولة، ولكنَّها وجدت من النادي صدوداً واعتذاراً عن نشرها بتأثير المتأخونين.
ولتكتمل هيمنتهم على الأندية الأدبيَّة بإقصاء غيرهم يفتعلون المشكلات والقضايا مع الإدارة العامَّة للأندية الأدبيَّة في وزارة الثقافة والإعلام، وقضايا الأندية الأدبيَّة في جازان، أبها، الجوف، المنطقة الشرقيَّة ممَّا حرِّكت بتأثير ذلك ولأهداف أولئك، فهم يكتبون ويستكتبون المقالات الإخوانيَّة لخدمة توجُّههم الأدبيِّ بأمل وقوف الوزارة معهم، أو لإرهاب مسؤوليها بنقدهم وخصوماتهم، ولا يشكُّ في أنَّ إعاقة افتتاح نادٍ أدبيٍّ في محافظة عنيزة المتميِّزة أدبيّاً على مستوى الوطن جاءت بتأثير أولئك، وخاصَّة أنَّهم يعلمون بمكانتها في الأدب إبداعاً واتِّساعاً وأشاروا إليها في بعض مؤلَّفاتهم قبل تغلغل الفكر الإخواني في ميدان الأدب، وهم يعلمون بتجرِبتها الرائدة والسابقة لنشأة الأندية الأدبيَّة إذْ أنشأ أدباؤها عام 1372 ه نادي عنيزة الثقافي السابق الأندية الأدبيَّة نشأة بما يقارب ربع قرن، وما زال أدباء محافظة عنيزة ينتظرون موافقة الوزارة على إنشاء ناديها الأدبيِّ، فآخر محاولاتها كان خطاب محافظها لمعالي وزير الثقافة والإعلام مطلع هذا العام الهجريِّ، فلعلَّ انكشاف المتأخونين السعوديِّين فكراً وأدباً المتزامن مع خطاب أدبائها على لسان محافظها يزيح هذه الإعاقة ويفسح مجالاً لها ولهم لخدمة الوطن وآدابه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.