أحمد الزكارنة كنت أنوي عنونة هذا المقال بعنوان «القرار الصعب»، والقرار الصعب هنا أن تنتمي للجسم الصحفي وتنادي بالحريات وعلى رأسها حرية الرأي، وفي الوقت ذاته تطالب بإغلاق مكاتب وسيلة إعلامية تقول رأياً ما.. أمر قد يبدو متناقضاً إلى حد كبير، هذا صحيح لا أنكره.. ولكن لِمَ لا نسأل أنفسنا أولاً عن ماهية هذه الحرية التي نطالب بها؟ ما هو سقفها ومحدداتها؟ وحين نتحدث عن الحرية ألا يجب أن تقترن بالمهنية؟ هل لو تعارضت هذه الحرية مع مصلحة الوطن تُرى أياً منهما سنختار الحرية أم الوطن؟ قد يسأل سائل وكيف سنحيا الوطن دون حرية؟ ببساطة أقول نحيا الوطن بمفهوم الحرية المسؤولة لا الحرية المشوهة، والفرق بين هذه وتلك تماماً هو الفرق بين الإنسان والحيوان. قبل أيام قليلة وبعد مناقشات عدة خلصت إلى أن قناة «الجزيرة» تلعب دوراً إعلامياً لا يخدم سوى أعداء الأمة، تُحرض هنا وهناك، تُبيح القتل والفرقة، تزييف الحقائق، تروج إشاعات وتبكي أمواتاً، وكل ذلك بأساليب وأدوات تخترق كل القواعد المهنية، وحين تُسأل تدعي الحياد. في نهاية النقاش شرفني عدد من الأصدقاء والزملاء من الإعلاميين والأكاديمين العرب أن أتولى مسؤولية التنسيق لحملة إعلامية عربية ضد الممارسة الإعلامية التحريضية لقناة «الجزيرة» ، ومطالبة السلطات في كل بلد عربي بإغلاق مكاتبها، ولقد كتبنا البيان الأول للحملة انطلاقاً من مسؤوليتنا الوطنية التي تفرض علينا أن نجابه أكبر عملية تزييف عرفها التاريخ عبر كل هذه الممارسات الإعلامية غير المهنية بقوة وشجاعة، والحمد لله قوبل البيان الأول بكل ترحاب في أكثر من أربعين وكالة أنباء وجريدة وموقعاً إخبارياً عربياً، ووجد صدى إعلامياً واسعاً، وصلني بَعدهُ بعض اعتراضات قليلة من زملاء حول كيفية تفسير تناقض المناداة بين الحرية والإغلاق؟ هنا أتساءل لماذا لا نقف أولاً أمام مهنية هذه القناة؟ وكل منْ أعرف من المعارضين لهذا البيان قالها بشكل واضح لا لبس فيه، أنا معك أن قناة «الجزيرة» تخطت كل الأعراف المهنية وأنا شخصياً أتمنى إغلاقها ولكن… هذه ال(لكن) هي المشكلة، أنقف مكتوفي الأيدي لأننا نعمل في مجال الإعلام وونادي بحرية الصحافة؟ أنكون شهود زور لأن فلاناً أو علاناً من زملائنا يعمل في هذه القناة؟ أنبيع الوطن ومصلحته لأننا نقف أمام حائط أصم اسمه حرية الصحافة التي لم نحدد لها تعريفاً مقبولاً يمكننا الاهتداء به… أهذه ال(لكن) أفضل عندنا من قوله صلى الله عليه وسلم (إن أبغض الحلال إلى الله الطلاق)؟ أنقنع أنفسنا بأن النبي صلى الله عليه وسلم يروِّج للطلاق؟ أيُعقل أن نوافق بصمت متضامن على التحريض لقتل الأخ أخاه لأننا ملتزمون بهذه ال(لكن)؟ ألم يحِن الوقت لمراجعة كل مصطلحاتنا التي نطلق، ونحن نعرف مواطن ضعفها لكوننا لا نريد أن نظهر بوجهين متناقضين؟ أيعد شكلنا الخارجي أهم عندنا من أسبابنا الموضوعية؟ كلها أسئلة أعتقد أنها مشروعة تماماً، ولكننا بحاجة ماسة لأن نراجع أنفسنا أولاً وأخيراً. نهاية القول، أنا ومعي حوالي 1500 كاتب وأكاديمي وناشط وشرائح مختلفة من المجتمع العربي حتى كتابة هذا المقال، نوينا -وانطلاقاً من حريتنا التي تنادون بها أن نختار أهون الشرَّين ونطبق شرع الله فنطلق قناة «الجزيرة» طلاقاً بائناً بينونة كبرى ودون هذه ال(لكن)، وهذا أبغض الحلال.