محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرنسا وبريطانيا تعتزمان تسليح المعارضة السورية.. وحظر تجول في القنيطرة
نشر في الشرق يوم 15 - 03 - 2013

أعربت فرنسا وبريطانيا عن عزمهما تزويد المعارضة السورية بالأسلحة حتى بدون موافقة الاتحاد الأوروبي الذي يفرض حظراً على تسليم الأسلحة إلى سوريا.
وعشيَّة الذكرى السنوية الثانية لاندلاع النزاع في سوريا، قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، في مقابلة مع إذاعة «فرانس إنفو»، إن فرنسا وبريطانيا تطلبان «من الأوروبيين الآن رفع الحظر ليتمكن المقاومون من الدفاع عن أنفسهم».
وأوضح مسؤولون فرنسيون رفضوا الكشف عن هويتهم أن الهدف هو تزويد المعارضة السورية خصوصاً بصواريخ «أرض- جو» لمواجهة الهجمات الجوية التي يشنها الجيش السوري.
بدوره، أكد الناشط الإعلامي السوري، عمر الجولاني، ل «الشرق» أن طيران الاستطلاع الإسرائيلي بدون طيار كثَّف تحليقه فوق منطقة الجولان السورية خلال الأيام الماضية وصولاً إلى منطقة خان الشيح التي تبعد حوالي عشرين كيلومتراً إلى الجنوب الغربي من العاصمة دمشق.
وقال الجولاني في سياقٍ متصل إن كتائب الجيش الحر تمكنت من اقتحام فرع الإسكان العسكري في بلدة خان الشيح بعد حصاره لساعات، فيما ردت قوات النظام بقصف بلدات خان الشيح وعرطوز ودروشا بواسطة الفرقة العاشرة كما حلَّق الطيران الحربي فوق المنطقة.
وأفاد الجولاني بوجود حشود عسكرية للفرقة العاشرة في قطنا وعلى أوتوستراد السلام، فيما يُعتقَد أنه تمهيد للهجوم على خان الشيح، مشيراً إلى فرض قوات النظام منع تجوال على جميع أهالي محافظة القنيطرة أمس الخميس واليوم الجمعة.
كما قصفت قوات النظام بالمدفعية والهاون قرية بئر عجم من تل شعار الواقع شرقي بلدة جبا، وقصفت بالدبابات بلدة طرنجة ما أدى لاستشهاد امرأة وإصابة ابنتها بجروح بليغة، كما سُجِّل انشقاق ستة عناصر من اللواء 90 في منطقة خان أرنبة.
إلى ذلك، قال ناشط في مدينة قطنا الواقعة في ريف دمشق ل «الشرق» إن توتراً يسود المدينة بسبب إقدام مقدم في جيش النظام وعناصره على قتل شاب من الطائفة الدرزية وسلبه سيارته بعد إجباره على التوقيع على ورقة تفيد أنه باعهم إياها.
وبحسب الناشط، فإن شقيق المقتول عثر على السيارة أثناء بحثه عن شقيقه واحتجز مع أقرباء له المسلحين فيها وألقى القبض على المقدم وسلمه للمخابرات العسكرية ليعرف بعدها أن شقيقه قُتِلَ، ومازالت أجواء التوتر مستمرة رغم تدخل مشايخ الطائفة الدرزية للتهدئة.
من جانبه، أصدر المجلس الثوري العسكري بياناً حول سقوط عدة قذائف يوم أمس الأول على حي البرامكة ما أدى إلى استشهاد نحو سبعة مدنيين وعشرات الجرحى، وأدان المجلس هذا العمل وتعهد بتشكيل لجنة تحقيق ومحاسبة الفاعلين، مهاجماً النظام لأنه يضع مقراته الأمنية في مناطق آهلة بالسكان المدنيين العزل.
ميدانياً، أكد ناشط إعلامي في صفوف الجيش الحر أن اشتباكات عنيفة دارت في محيط سوق الهال في الزبلطاني بدمشق، وأن معظم المحال التجارية أُغلِقَت في حين سُجِّلَ سقوط قذيفتي هاون في محيط السوق من جهة جوبر وأُفرِغَ مجمع 8 آذار من الموظفين فيما انتشرت عناصر الأمن بكثافة في المنطقة.
وبحسب بعض المصادر، تمكنت كتائب الجيش الحر في الأيام الأخيرة من الدخول إلى المنطقة التي تعد استراتيجية بالنسبة لكتائب الأسد؛ لأنها تشكل خطوط تماس بين الغوطة الشرقية والعاصمة، ولكونها قريبة للغاية من فروع أمنية تابعة للمخابرات الجوية وأمن الدولة والأمن العسكري، في حين أفادت مصادر أخرى بمقتل قيادي في حزب الله يدعى رضوان مرعي في حي جوبر بدمشق، وهو لبناني الجنسية، ويقيم في شارع الأمين في الشاغور.
.. ومقاتل آخر يستهدف جنوداً نظاميين في نفس المعركة (أ ف ب)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.