المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أرصدة مشبوهة !    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    «المرأة السعودية».. كفاءة في العمل ومناصب قيادية عليا    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    فعل لا رد فعل    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    رسالة إنسانية    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلسُ الشّورى بلا راء!
نشر في الشرق يوم 14 - 03 - 2013

لا شيءَ يجمعُ فيما بينَ «برلماناتِهم» و بينَ مجلسِ «شُورانا» سِوى حرفِ (الرّاء) ، إذ في اللفظتين «برلمان» و«شورى» حضورٌ قويُّ لحرفِ «الرّاء» كما أنّه فاعلٌ أينما وِجِدَ أو حلَّ ، وتستطيعُ القول دونَ مماراةٍ بأنّهُ: لن تكونَ ثمّة قاعةٌ لبرلماناتِهم ، ولن يكونَ ثمّةَ مجلِسٌ لنا في حالِ تَمَّ الانتزاعُ عنوةً ل«حرف الراءِ» من هاتين اللفظتينِ. ولترى ذلك بنفسك حينما تخطّ اللفظتين دون :«حرفِ الراء» فتكونانِ على هذا النحو: (بلمان) و(شوى) لا ريب أن اللفظةَ الخاصّةِ بنا هي الأكثر إنجازاً وسخونةً.!
أرأيتَ – يا صاحبي – إذن كيفَ أنّ حرفاً واحداً يُمكِنُهُ أن يصنعَ فرقَاً كبيراً فيما بين المشرقِ والمغربِ، وأنْ يُحدِثَ كلّ هذا الصّخب، وبخاصةٍ حينما يكونُ هذا الحرفُ هو «الرّاء»، ذلك الحرفُ البيّنُ في إشكّاليةِ تخفّيهِ لَمّا أن يتغيّبَ ، أو حتى في حالِ إصابتهِ بالوهنِ مخرجَاً إذ يتدحّرَجُ بالكادِ راغماً وهو يشكو عرجةً مستديمةً تُنعتُ لَثغةً ولا يكاد يَبين.
وليسَ بخافٍ على أيّما أحدٍ يمتلكُ أذنينِ سليمتين سُلطةَ حرفِ:«الرّاء»، وهيمنةَ حضورِه في البيان ، ويصحُّ أن يُستَدلّ لتلك السلطةِ: «الرائيةِ» بما يكونُ لهذا الحرفِ مِن عنتٍ وما يُحدِثُه من مشاقٍ ، وبخاصةٍ إذا ما أصيبَ بشيءٍ مِن عطبٍ فإنّه بالضرورةِ – عقبَ هذه الإصابةِ- سَيقضي على كلِّ ما في الإنسانِ مِن جماليةِ : «فصاحةٍ» قد يكونُ مِن شأنِها أنْ تذهبَ بكلِّ بهاءٍ كانت تزدانُ بهِ اللغة، وليس الأمرُ كذلك وحسب، وإنما يُخشى أنْ يَخذُلَ عطبُ حرفِ الراءِ صاحبَهُ في الإبانةِ عمّا يودُّ بلاغهُ، ولنا الحجةُ البالغة في قصّةِ موسى وهارون عليهما السلام. (وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَاناً فَأَرْسِلْهِ مَعِيَ رِدْءاً يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَن يُكَذِّبُون) تلك في القصص بينما في طه:( وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي (27) يَفْقَهُوا قَوْلِي (28) وَاجْعَلْ لِي وَزِيراً مِنْ أَهْلِي (29) هَارُونَ أَخِي ) ويتوكّد أمرعقدة لسانهِ في الشعراء:( وَيَضِيقُ صَدْرِي وَلا يَنْطَلِقُ لِسَانِي فَأَرْسِلْ إِلَى هَارُونَ).
قال ابن جرير الطبري في تأويلِ آية القصص: «يقول تعالى ذكره: قال موسى: ربّ إني قتلت من قوم فرعون نفساً، فأخاف إن أتيتهم فلم أبن عن نفسي بحجة أن يقتلون، لأن في لساني عقدة ، ولا أبين معها ما أريد من الكلام. وأخي هارون هو أفصح مني لساناً، يقول: أحسن بياناً عما يريد أن يبينه فَأرْسِلْهُ مَعِيَ رَدْءاً يقول: عوناً. يصدّقني: أي يبين لهم عني ما أخاطبهم به».
وعلى كلٍّ، فلنعاودُ ثانيةً إلى سياقِ ما ابتدأتُه كتابةً في أمرِ: «برلمانهم» وشأنِ: «شورانا»، لِأُوكّدَ كرةً أخرى وبصيغةٍ فيها شيٌ مِن الجزم قائلاً بأنّه:
لئن ثبتَ اشتراكُنا معهم في حرفِ :»الرّاءِ» كتابةً – بالضّبطِ كتابةً وبس- فإنه سريعاً ما يفتضِحُ أمرُنا جراء نُطقِنا: «حرف الراءِ» قبالةَ الملأِ مِن الناسِ، إذ «المخارجُ» السليمةُ والمتفوقةُ إبانةً ستُعلِنُ – إبان التّلفظ بالحرفِ – عن كاملِ انحيازها بالمرّةِ لأهل ِ «البرلمانات» وذلك في كلّ ما يَصدرُ عنهم تحت قُبّةِ برلمانِهم ، فيما ألفينَا أهلَ» شورانا» وقد تكوّمُوا على كراسيّهم الوثيرةِ لا يفتأون يشتكونَ مِن لَثغةٍ قد ضَربت لديهم حرفَ «الرّاءِ» وأصابتهُ بمقتلٍ إذ استحَالَ «حرفَ ياءٍ» في سلّمهِ الأدنى- مخرجاً – تارةً وتارةً أخرى استحالَ «حرفَ غينٍ» في أعلى سلّمها . وسينتجُ عن هذا المتغيّرالذي طاولَ حرف» الراءِ» فاكتسحَهُ، سينتُجُ عنه إما حالةُ صمتٍ مستديمةٍ أو التلفّظُ باستحياءٍ خشيةَ التّندرِ.
وإذا ما مضيتُ أبعدَ من ذلك فيسوغُ لي القول: بأنّ أيَّ كلمةٍ يكونُ فيها «حرفُ الراء» هو قُطبَ الرّحى وسيّدَهُ في نطق ِ«مُستشارينَا» فإنّ من شأنِ تلك الكلمةِ الرائيّةِ- أن تكونَ هي الأخرى موطناً للتندّرِ أو للشّطبِ تحاشياً للحرجِ!، وذلك بأنّه ما من أحدٍ من أصحابنا بكفاءةِ: «واصل بن عطاء» الذي كانَ يمتلك قاموساً من مفرداتٍ يتمكّنُ جرائها مِن أنْ يخفيَ عيب َ نطقهِ بحرف: «الرّاء» ،كما أنّه ما مِن أحدٍ فيهم تَسَعُهُ الجرأة في استصحابِ أخٍ له في المجلسِ يكون ُ «أفصحَ» منه لساناً.! لعلّنا أن نفقهَ عنهُ ما يقول ُهذا إنْ كانَ قد قال شيئاً.
ومما يُحسَبُ لهم نجاحاً في دورةِ «مجلس الشورى الماضيةِ» جُرأتهم في عدم استبدالِ: «المسواك» ب«الأراكِ»! التي لم تزل بعدُ آثارُها تشغلُ الرأيَ السعودي.
* تجرِبةٌ : ردّدْ هذه الكلمات شريطةَ أن ْتَستَبدِل بالراء حرفي « الياء» و«الغين»:
-الرأي الآخر- قرار- حريّة – اعتراض – رفض – ردود – اختيار.
كيفَ وجدتَها ؟! ظريفةً أو محبطة.
وأيّا يكن الأمرُ ، فسيعي «مجلسُ الشورى» الموقرُ لاحقاً بأنَّ اللثغةَ – في حرف الراءِ – وإنْ عُدّت في الرجلِ موطِناً للتّندرِ أو جبناً فإنّها – أي تلك اللثغةِ الرائيةِ — لا تعْدُو أن تكونَ في « المرأةِ» جمالاً أخاذاً إذ تأتي هذه « الراء اللثِغةِ» مناسبةً تترقرقُ من بين شفتينِ مكتنزتين حضوراً تطربُ لها الآذانُ فينتشي المكانُ قبلَ أهلِه..
إنّ الألسنة التي في طرفهِا لَثَغُ قتَلْنَنا ثّم لم يُحيينَا قتلانا
ووراء كلِّ مجلس شورى- راؤه سليمة – امرأةٌ مُمَكّنَةٌ تسعى – حيّةً- بفرطِ نشاطِها وكأنّها بهذا الحراكُ المنتَظر إنما تثأرُ لمستَضعفي صرعى: «حرف الراء»!
لستُ أدري بحقٍ لِمَ في هذه اللحظةِ لَمْ أتذكّر غيرَ المسماةِ: «غزالة» زوجةُ شبيبٍ الخارجيّ، وهي مَن تناقلت كتبُ التاريخِ خبرَ تحدّيها للحجاج ِ، وذلك عندما نذرت أنْ تُصلّي في مسجدِ الكوفة، وهي لمّا تزل بعدُ تحت سيطرةِ الحجّاج ، و لقد وفّت بنذرِها، وألقت خطبةً عصماء ، وهي على منبرالكوفة إبانَ سيطرَ عليها الخوارجُ بقيادةِ زوجِها شبيب. وانتهى ب: «غزالة» الأمر إلى أن تولّت القيادة من بعد مقتلِ شبيب.
وأوردت كتبُ التاريخ بأنَّ الحجاجَ قد هرب من «غزالة» أثناء إحدى المعارك فعيّرهُ بعض الشعراء بقوله:
أسدٌ علىَّ وفي الحروبِ نعامةٌ
فتخاءُ تنفِرُ مِن صفيرِ الصّافرِ
هلاّ برزتَ إلى غزالة في الوغى
بل كانَ قلبُكَ في جناحي طائرِ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.