أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    برئاسة ولي العهد.. مجلس الوزراء يقرّ الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2025م    الذهب يرتفع بعد تهديدات الرسوم الجمركية الأميركية.. وارتفاع الدولار    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    مغادرة الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الأسبوع المقبل.. أولى فترات الانقلاب الشتوي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    مبدعون.. مبتكرون    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    قمة مجلس التعاون ال45 بالكويت.. تأكيد لوحدة الصَّف والكلمة    7 آلاف مجزرة إسرائيلية بحق العائلات في غزة    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    حروب عالمية وأخرى أشد فتكاً    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    الرياض الجميلة الصديقة    هؤلاء هم المرجفون    المملكة وتعزيز أمنها البحري    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عن المرأة الحديدية وأوسكار أفضل ممثلة
نشر في الشرق يوم 15 - 09 - 2012

بات أي ظهور للممثلة الأميركية ميريل ستريب، بجمالها النادر والغريب، وبحسها الإنساني الراقي كإحدى الشخصيات العامة، والتقدمية إجمالاً في مواقفها من السياسة الأمريكية الخارجية والداخلية، بمثابة الحدث السينمائي. هكذا بدت في الفيلم الأخير «المرأة الحديدية»، من إخراج فيلدا لويد، وسيناريو آبي مورجان، وشاركها في التمثيل جيم برودبنت، وريتشارد جرانت.
ففي العادة لا تظهر ستريب في فيلم سينمائي إلا كل عامين أو ثلاثة، فقياساً بنجمة من التسعينيات، أو بداية هذه الألفية من طراز أنجلينا جولي، مثلاً لا حصراً، لا يشكل ظهور ميريل ستريب على الشاشة، وهي النجمة الهوليودية منذ السبعينيات، شيئاً يذكر. لكنها مطلوبة لأدوار كثيرة، وإن وافقت على لعب دور ما فإن لها سحرها الخاص الذي تمارسه على المشاهِد من فرط ما أنها ممثلة مقنعة وممتلئة بذاتها الفنية إلى حدّ يثير الإعجاب. هكذا بدت المرأة في دور رئيسة الوزراء البريطانية الشهيرة مارجريت تاتشر في فيلم «المرأة الحديدية» الذي نالت عنه الأوسكار مؤخراً، وهي جائزة سبق أن حازتها عام 1998 عن دورها في فيلم «شيء ما حقيقي» لكارل فرانكلين، كما حازت في العام 1980 جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة لدور ثان عن دورها في «كرامر ضد كرامر» لروبرت بنتون، فضلاً عن 17 جائزة أميركية ودولية حازتها خلال مشوارها الفني.
هكذا يصبح الحديث عن «المرأة الحديدية» حديثاً عن ميريل ستريب التي قدّمت «بورتريه» مختلفاً بتفاصيله وحيثياته عن واحدة من أكثر النساء والرجال قسوة في عالم السياسة في فترة الحرب الباردة. إنها بعد ظهورها بلحظات، أي ميريل ستريب، تجعل المشاهِد يغفر لها هذا الغياب الطويل، كما لو أن هذا الظهور نوع من الاعتذار الذي يخص كل مشهد على حدة، إنها ممثلة من النوع الذي يستغل حضوره الخاص لدى المتفرج ليحول هذا الحضور إلى بهجة، هي التي تبلغ في 22 من يونيو المقبل عامها الثاني والستين.
اختارت المخرجة فيليدا لويد أن يكون التمثيل والتصوير، وكل العمليات الفنية المرتبطة بالتصوير والمونتاج والإخراج في أمريكا، دون القيام بأي زيارة تجعل ميريل ستريب تعيش المناخ والأجواء التي نمت فيها بذرة الشخصية السينمائية مارغريت تاتشر، والدور الذي ستقوم به، فلقد نمت الشخصية بكل عناصرها المحسوسة والخفية في داخل ميريل ستريب ذاتها، ما يعني أن الممثلة ابتلعت شخصية تاتشر وقدمتها وقد حمّلتْها، سينمائياً، شيئاً من سحرها هي.وعلى الرغم من أن تاتشر التاريخية، أي الشخصية الواقعية، تنطوي على تعقيدات درامية متنوعة، سواء في تاريخها وظرفها الخاص، وكل ما أدى بها إلى أن تكون امرأة إنجليزية وجادّة إلى هذا الحدّ، سواء بوصفها عضواً في البرلمان، أو قائداً لحزب المحافظين، أو رئيساً لوزراء بريطانيا، وقد ارتبطت بعلاقات ودّ وصداقة عميقة مع عدد من الساسة التي التقت أهدافهم معاً، مثل الرئيس الأمريكي رونالد ريغان، في مستويات سياسية واقتصادية متعددة، حتى أن حقبتي حكمها تُعرف في علم السياسة الليبرالية الآن بالحقبة التاتشرية، مثلما تُعرف فترة حكم رونالد ريغان بالحقبة الريغانية، وهما حقبتان من أفظع ما مرّ به العالم من ممارسات سياسية استهدفت كرامة الشعوب، ودعم الديكتاتوريات، خاصة في أمريكا اللاتينية، أما في السياسة المالية، فمن المعروف أن كارثة منتصف سبتمبر 2008 بدأت وتراكمت بسبب سياسات تلك الحقبة التي عجز النظام الرأسمالي في آخر الأمر عن ابتلاع ارتدادات الكوارث التي لحقت بالأطراف، ووصلت الآن إلى القلب الأوروبي النابض.
هذا الإطار العام للشخصية التي قدمتها ميريل ستريب لم يكن عمومياً تماماً في الفيلم، الذي من بين أبرز مشاهده تلك اللحظات التي كانت تتخذ فيه «المرأة الحديدية» قراراتها الأصعب في السياسة والحرب، بل ابتلعت ميريل ستريب حتى ذوقها المتدني في ارتداء ملابسها وأناقتها المثيرة للضحك، خاصة عندما ترتدي الأسود، أو الأزرق، فتبدو كما لو أنها نصف رجل، أو نصف امرأة.
والأرجح أن هذا الابتلاع لم يكن لأن الشخصية السينمائية بالنسبة لميريل ستريب هي أن تحب أو تكره، بل إن العامل الأساسي في الأمر هو أن تكون الشخصية مطواعة كمادة للبحث والتجريب على مستوى الأداء والفكرة المسبقة عنها، وما تنطوي عليه سيرتها الذاتية من تقلبات وارتدادات تسمح بالتنويع على هذه الشخصية، لتختلف بين ما هي عليه في عدد من المَشاهِد عن التي قبلها أو بعدها، فالشخصية السينمائية ليست كما هي مرسومة في السيناريو والحوار، بل كما يمكن لها أن تضيف من عندها شيئاً لهذه الشخصية.
ملصق فيلم «المرأة الحديدية»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.