الديوان الملكي: وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الذهب يستقر بعد قرار المركزي الأمريكي تثبيت أسعار الفائدة    ترامب يأمر بإعداد منشأة في قاعدة غوانتانامو لاحتجاز 30 ألف مهاجر غير شرعي    استشهاد 10 فلسطينيين في بلدة طمون    اصطدام طائرة مدنية بمروحية عسكرية بالقرب من مطار ريغان بالولايات المتحدة    "التقاضي الإلكتروني" يختصر عمر القضايا ويرفع كفاءة المحاكم    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    مسجلا أعلى نمو خلال عامين ..الناتج المحلي السعودي ينمو بنسبة 4.4% في الربع الرابع لعام 2024    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    «ساما» يرخّص ل31 شركة تقدم التمويل للمنشآت «الصغيرة والمتوسطة»    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    الراجحي يستعرض الخطوات الرائدة للمملكة في تمكين القوى العاملة    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    مواجهات «الملحق» الأوروبي.. «نار»    علاقة خفية بين «الأجهزة الرقمية» وأوزان الأطفال    المملكة تؤكد دعمها لاستقرار وتنمية اليمن    عشر سنبلات خضر زاهيات    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    الفايدي يحتفي بزواج سالم    ولي العهد يبحث القضايا الإقليمية وأوجه التعاون مع رئيس المجلس الأوروبي    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    مجمع الملك سلمان العالمي يُطلق «تقرير مؤشر اللغة العربية»    أصغر متسابقة راليات عربية.. «أرجوان» .. جاهزة للمنافسة في رالي حائل الدولي الاستثنائي    محمد المنجم رئيس نادي الشباب ل(البلاد): هدفنا التتويج ب «كأس الملك».. و «الليث» عائد بين الكبار    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام للعام 2025    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال (15) إلى سوريا    «سيكاي إشي» أغلى تفاح في العالم    غداً.. محمد عبده يُجسد فلسفة الخلود الفني على مسرحه في الرياض    الهلال والأهلي والنصر يعودون ل«تحدي آسيا».. في فبراير    ولي العهد يؤدي الصلاة على محمد بن فهد ويتقبل التعازي    حرب الذكاء الاصطناعي.. من ينتصر؟!    المسلسل مستمر    مختبر تاريخنا الوطني    استبدال الصمام الأورطي عن طريق الرقبة    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    الشباب يتعاقد مع البرازيلي لياندرينهو    رحيل زياش عن غلطة سراي وسط تقارير عن انضمامه للدحيل    النصر يدعم صفوفه بهزازي    بوتين: المفاوضات مع أوكرانيا ممكنة دون زيلينسكي    احتفالات في عموم المدن السورية احتفالاً بتعيين الشرع رئيساً لسوريا    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    ندوة الأدب والنخبوية تثير المفهوم المجتمعي والثقافي    جازان.. الحالمة وجمعية كبدك    وزير الموارد البشرية يكرّم 30 منشأة فائزة بجائزة العمل في نسختها الرابعة    بويدن الشرق الأوسط في المملكة العربية السعودية: تعزيز القيادة ودعم التحول الاقتصادي    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    1716 موظفا سعوديا جديدا يدخلون سوق العمل يوميا    شخصية الصرصور    إطلاق حملة للتبرع بالدم في الكورنيش الشمالي بجازان    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    ولي العهد يؤدي صلاة الميت على الأمير محمد بن فهد    قبائل الريث تعزي الأمير عبدالعزيز بن فهد في وفاة الأمير محمد بن فهد    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«إضاءة شكسبيرية» على «امرأة حديدية»
فيلم يعيد «تاتشر» للإعلام
نشر في عكاظ يوم 18 - 04 - 2012

«المرأة الحديدية»، لقب ارتبط برئيسة وزراء بريطانيا مارغريت تاتشر، وهو نفسه اسم الفيلم الذي روى سيرة تلك المرأة وتناول معاركها السياسية، وهي تخوض بعض الحروب، باعتبارها واحدة من الشخصيات التي شكلت وجه العالم المعاصر.
و«لتجسيد دور امرأة استثنائية كان لا بد من نجمة استثنائية» بهذه العبارة اختصر كل من منتج فيلم iron lady the ومخرجته البريطانية فيليدا ليود خيارهما للممثلة الأمريكية ميريل ستريب لتجسيد دور تاتشر.
موجة من الرفض والنقد والتذمر انطلقت من بريطانيا، حيث عرض الفيلم لأول مرة، من قبل عائلة تاتشر والموالين لها أولا، حيث اعتبروا أن «ليود» صورت لهم رمزا من رموز بريطانيا على أنها عجوز مصابة بالزهايمر، كذلك الرفض أتى من قبل خصومها السياسيين، حتى أهل الصحافة والإعلام رفضوا الفيلم بشكل عام؛ ولكنهم أثنوا على الأداء المميز لميريل ستريب ومنحوها فيما بعد جائزة «بافتا» وقبلها كانت قد حصدت الغولدن غلوب حتى نيلها مؤخرا لأوسكار العام 2011 كأفضل ممثلة عن الدور المثير للجدل «مارغريت تاتشر».
الفيلم بحسب المخرجة «فيليدا ليود» لم يكن هدفه تناول حقبة سياسية مهمة في تاريخ بريطانيا، وإنما كان هدفه تسليط الضوء على«الشخصية»، وتشرح ليود:«الفيلم هو إضاءة شيكسبيرية، لثمن السلطة أو الوحدة التي تفرضها السلطة، وعما يحل بالإنسان بعدما يفقد هذه السلطة».
«المرأة الحديدة» اعتمد بشكل كبير على لقطات إخبارية (كونه لا يعالج قضية سياسية) تذكر تاتشر بعصرها الذهبي ولحظات تدربها على تولي قيادة حزب المحافظين والمعارك التي خاضتها مع اتحادات العمال البريطانية والاحتجاجات ضد حكمها وحربها عام 1982 مع الارجنتين بسبب جزر فوكلند.
الفيلم إن كان لا بد من توصيفه، فهو أشبه ببورتريه، صورا متتالية، العجوز ذات ال 86 عاما والشابة ابنة التاجر التي دخلت المعترك السياسي وصارعت من أجل أن تجد مكانها. فهذا البورتريه، ولكي يتحول إلى فيلم كان لا بد أن يرتبط بأحداث، فتروي كل صورة قصة، شجاعة هذه السيدة السياسية، وعنادها وإرادتها الثابتة حينا، وأحيانا طبعها العنيد المتصلب إلى أقصى حد، وكل ذلك جعل منها شخصية محترمة ومكروهة في آن، سيدة خارقة القوة حتى بلغت من العمر ال 86 وأصيبت بالزهايمر ويبدو أنه الأمر الذي أثار حفيظة البريطانيين.
الفيلم أو البورتريه، أجاد إبراز أ دق تفاصيل المرأة التي حكمت بيد من حديد، فقد اعترفت ميريل ستريب أنها حبست نفسها داخل غرفة 24 ساعة لتتقن صوت تاتشر، حيث اعتبرت أن صوت تلك المرأة بالنسبة لها هو «لغة جديدة» ويجب أن تتقنها، فرئيسة وزراء بريطانيا كانت تمتلك صوتين: الصوت الناعم والخافت في بداية مهنتها السياسية والصوت الذي أشاع سلطة جنونية فيما بعد، والذي حمل ميريل إلى السجادة الحمراء للفوز بأوسكار أفضل ممثلة لعام 2011 عن دور المرأة الحديدة.
شارك فى بطولة الفيلم عدد من النجوم، منهم جيم برودبينت وريتشارد أي جرانت وسوزان براون، والفيلم من إخراج فيليدا لايوت.
الجدير بالذكر، أن ستريب رشحت لسبعة عشر مرة لجائزة الأوسكار. وفازت بها ثلاث مرات. المرة الأولى عام 1980 عن فيلم «كرامر ضد كرامر» كافضل ممثلة في دور ثان، والمرة الثانية في العام 1983 عن دورها في فيلم «خيار صوفي» حيث فازت بأوسكار أفضل ممثلة. ومؤخرا فازت بالأوسكار الثالث عن أفضل ممثلة في تجسيدها لدور المرأة الحديدية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.