قصتي مع النحو والصرف مؤلمة حزينة فقد قدر لي في المدرسة الابتدائية (الحمدانية) أن اجتمع بأساتذة قساة أولهم كان (جورج) وكان يرفع على الفلق لمن يقصر. الفلق هي نفس طريقة تعذيب المخابرات السورية. يبطح الصبي أرضاً ثم يأتي اثنان من رفاقه في الصف فيمسكان بساقيه، أما المخابرات السورية فتفعل غير ذلك بفعل الحرفية وطول المران وكثرة الضحايا! فقد وجدوا الأنسب للإمساك بالرجلين استخدام دولاب السيارة (يسمونه في المملكة الكَفَر بفتح الكاف والفاء) فيضعون الضحية في الدولاب، ويخرجون أقدامه، ثم بواسطة عصا غليظة في طرفيها حبل غليظ تلف بها الأقدام يصبح الضحية مثبتاً في ظهره ورجليه، فيبدأون بسلخ جلده بالخيزرانات أو كابلات الكهرباء المجدولة (راجع كتاب القوقعة) وهي طريقة دخل إلى رحاها ربما خمسة ملايين سوري فذوقوا العذاب، وكنت أنا أحد ضيوفها على يد الجلاد الحوراني (محاميد) الذي سمعت أنه أصبح سفير الدولة البعثية في السودان، وقد أجتمعُ به بعد نجاح الثورة في درعا؟ لا أدري؟ المهم أستاذنا الهمام (جورج) كان يجلدنا ويرفعنا على الفلق بدون دولاب في طريقة إبداعية لتحبيب المادة لنا. حين أتذكره وأتذكر جودت سعيد وهو أستاذ اللغة العربية أعرف كيف يمكن تدريس المادة بطريقة هندسية لذيذة. نعم إن اللغة رياضيات حقيقية. وحين أتذكر فرحان بلبل أستاذ الشعر العربي أندم كيف لم أحفظ المعلقات العشر. الأستاذ يلعب دوراً حيوياً في تفهيم الطلبة النحو والصرف وتحبيب الشعر والأدب. كانت مادة النحو والصرف لي مأساة حقيقية ومنها ما التفريق بين لو .. ولولا!! لم يتحسن لساني ويستقم إلا حين حفظت القرآن الكريم. أتذكر نفسي وأستاذ الديانة يقرئنا حصصاً من القرآن. كنت أغلط في الصفحة الواحدة عدة مرات. ثم اشتغلت على القرآن ثماني سنين عدداً. وتحسرت أن لم أضع بجانبي عشرات كتب التفسير والمراجع ولكن من أين؟ في مدينتي الجاهلون أكثر من العالمين بمائة ألف. لم يكن ثمة مثقف في البلد. حزبيون مجانين. وأفظع سلاح ضد أي لون من التعلم سلاح السخرية وهو مرير جداً. يقول الرب فحاق بهم ما كانوا به يستهزئون. وفي سورة هود يواجه نوح العصابة من قومه قال إن تسخروا منا فإنا نسخر منكم كما تسخرون. لو .. ولولا.. لو بقيت في القامشلي لأصيب دماغي بالضمور. ولولا خروجي من القامشلي إلى دمشق لما تفتحت لي رياحين المعرفة فشممت العطور ألواناً.. سبحان من يخرج الميت من الحي.. هذا هو أحد أسرار كرهي لمدينتي التي ولدت فيها وترعرعت.. جوّ جاهل وتعصب متفشٍ، وشرانق مذهبية ودينية مغلقة تتبادل الكراهيات، وأساتذة قساة وطبيعة تغرقنا في الوحل شتاء ونحترق في الصيف عذاباً ولظى.