البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    ماجد الجبيلي يحتفل بزفافه في أجواء مبهجة وحضور مميز من الأهل والأصدقاء    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    رقمنة الثقافة    الوطن    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    محترفات التنس عندنا في الرياض!    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أجواء شتوية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    الذاكرة.. وحاسة الشم    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مثقفون مصريون يتهمون وزارة الثقافة بالاستيلاء على مهرجان القاهرة
نشر في الشرق يوم 06 - 09 - 2012

اتهمت مؤسسة مهرجان القاهرة السينمائي وزارة الثقافة المصرية بالسيطرة على المهرجان والتوجه إلى “احتكار الفعاليات الثقافية”، مع الإبقاء على “كوادر ما قبل الثورة”، بحسب ما جاء في مؤتمر صحافي عقد في نقابة الصحافيين الثلاثاء.
وقال رئيس مؤسسة مهرجان القاهرة، الناقد يوسف رزق الله، إن “وزير الثقافة لم يلتزم بالاتفاقات الموقعة بين المؤسسة والوزارة”، متحدثا عن “محاولة الوزارة سحب المهرجان من مؤسسة مهرجان القاهرة السينمائي”.
واعتبر رزق الله أن ذلك “يطرح أسئلة حول تغير سياسة الوزارة من عدم احتكار الفعاليات الثقافية إلى احتكارها”.
وتابع “قامت الوزارة بسحب المهرجان وإسناده إلى الوزارة نفسها، مع الاستعانة بكل كوادر ما قبل الثورة”، علما أنه “تم منح مؤسسات المجتمع المدني الصلاحيات لإدارة شؤون تلك الفعاليات، وهو ما طرح وبدأ تنفيذه بعد الثورة بالعهد لمؤسسة مهرجان القاهرة السينمائي بتنظيم المهرجان، وهو ما عملت المؤسسة على تجهيزه لفترة طويلة”.
وأشار رزق الله إلى أن “المؤسسة قامت على مدار ثمانية أشهر من العمل المتواصل بالتحضير لعقد الدورة الجديدة من المهرجان (..) لكن كل هذا ذهب هباء فجأة بقرار وزاري غير مبرر، وغير ملتزم بالاتفاقات”.
وقال العضو المؤسس في إدارة الجمعية، الناقد طارق الشناوي، إن “المؤسسة ستتخذ كافة السبل القانونية لاستعادة حقها المعنوي والمادي من وزارة الثقافة”.
وشدد الأمين العام لمؤسسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الناقد ياسر محب، على تحفظ أعضاء المؤسسة، ومعهم عشرات السينمائيين والمثقفين المصريين، على إسناد المهرجان إلى “إدارة فاشلة بشهادة الجميع”، مبديا حرص المثقفين المصريين على استمرار المهرجان، وبقائه في موقعه المتقدم عالميا.
وكان وزير الثقافة المصري، محمد صابر عرب، أصدر قبل أيام قرارا يعيد فيه الإدارة القديمة للمهرجان، وعلى رأسها الفنان عزت أبو عوف، ومديرة المهرجان السابقة، سهير عبدالقادر، التي يحملها الكثير من المثقفين والسينمائيين المسؤولية عن الفساد في المهرجان، ويتهمونها بأنها من بقايا النظام السابق.
وصباح الأربعاء، أصدر وزير الثقافة المصري بيانا أشار فيه إلى أنه “اتخذ قراره حفاظا على مهرجان القاهرة السينمائي (..) بعد التشاور مع غرفة صناعة السينما، والعديد من السينمائيين الذين رأوا أن هذا هو الطريق السليم لتجاوز محنة المهرجان، بعد القرار القضائي الذي أوقف عمل المؤسسة التي تتولى إدارته”.
وبموجب قرار قضائي، حرمت مؤسسة مهرجان القاهرة السينمائي من إدارة المهرجان، نتيجة خطأ إداري وقعت فيه وزارة الثقافة، حيث كان يتطلب الأمر منها الإعلان في الصحيفة الرسمية عن فتح الفرصة للجمعيات الأهلية الراغبة في التقدم لتنظيم المهرجان، حتى تتساوى الفرص أمام جميع الجمعيات.
(ا ف ب) | القاهرة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.