تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختصاصية أمراض جلدية تحذر من المواد الكيميائية غير المذكورة على عبوات«الخلطات»
نشر في الشرق يوم 09 - 08 - 2012

تتنافس النساء على ارتياد عيادات التجميل دون الالتفات للعواقب
الدمام – غنية الغافري
كثرت في الآونة الأخيرة عيادات التجميل، خاصة مع رغبة السيدات في الوصول للكمال والجمال، ورغم ارتفاع تكاليف العلاج في هذه العيادات، إلا أنهن يقبلن بشكل لافت، بحثا عن ” بشرة ناعمة”، و “قوام ممشوق”، ولم يقتصر اللهث خلف مراكز التجميل على السيدات فقط، بل حتى الرجال أصبحوا يتابعون مستجدات هذا العالم بشغف، بل ويجرون عمليات تجميلية. في حين حذر اختصاصيون من استخدام بعض المركبات والأعشاب، التي قد تؤدي إلى تفاقم الأمراض الجلدية.
تقول منى عبد القادر موظفة إنها تتنافس وزميلاتها في العمل للحصول على مستحضرات التجميل وارتياد العيادات المتخصصة في ذلك، حتى إنهن يتباهين بالمبالغ التي يدفعنها في المقابل، مبينة أنها دفعت 3000 ريال لشراء مستحضر تقشير بشرة مخلوط، إلا أنها بقيت تتألم منه طوال أسبوع كامل، ما أدى إلى التهاب بشرتها وتقشرها واحمرارها، لكنها تحاملت على نفسها، ورغم اعتقادها الجازم بوجود آثار جانبية من الخلطة إلا أنها لم تتنازل عن حبها للتجميل وبحثها عن كل جديد.
كما بينت سارة هاشم (45 عاما) أنها انبهرت من تغير شكل إحدى قريباتها، حيث بدت في عمر أقل من عمرها بكثير، وذلك لاعتنائها ببشرتها وجسدها في عيادات التجميل. وأشارت هاشم أنها تفضل وضع المبالغ المصروفة على التجميل في مجال الصدقات على الفقراء والمحتاجين، طالما أنها تتمتع بصحة وعافية، مشيرة أنها لن تغامر بزيارة أطباء التجميل، حيث إن هدفهم الأول “المادة”، دون النظر إلى صحة المريضة وحاجتها الفعلية للعملية التجميلية، معتقدة أن الإفراط في استعمال المستحضرات التجميلية يؤدي إلى أمراض خطيرة للسيدة عند تقدمها في العمر، خاصة وأن أغلب مرتادات العيادات لا يدركن ماهية المواد الموضوعة على بشرتهن. بينما نصحت حصة البودليح من يبحث عن الجمال السفر خارج البلاد، معللة ذلك بجودة العمل والخبرة، مبينة أنها لا تغامر بصحتها، ولا تزور العيادات المحلية في المملكة مطلقا، فهي لاتثق في مستحضراتهم.
ولايقتصر اللهث خلف الجمال على النساء فقط، بل تعدى ذلك الى الرجال، ويقول أبو حمد النعيمي حول ذلك”إن حلاقة رأس الرجل بشكل اعتيادي مضى زمنها، وحل مكانها “الليزر”، حيث إنه مريحا عن الحلاقة بشكل يومي، كما أن نتائجه إيجابية”، مبينا أنه صرف أكثر من 10.000ريال على جلسات الليزر على مدى ثلاث شهور.
وأوضحت اختصاصية الأمراض الجلدية في مستشفى الروضة العام بالدمام د. نيرة عبد القادر، أن عيادات التجميل تزداد يوما بعد يوم، خاصة مع إدراك النساء لأهمية استمرار الشباب وتجديده، مبينة أن النساء يرتدن العيادات أكثر من الرجال، معللة ذلك بحب المرأة للجمال. محذرة من استخدام بعض المركبات والأعشاب، التي قد تؤدي إلى تفاقم الأمراض الجلدية، خاصة إذا كانت المواد المستعملة في صورة خلطات، ومضاف لها مواد كيمائية غير مذكورة على العبوات، وغالبا ماتباع هذه الخلطات دون تصريح رسمي، مؤكدة على ضرورة استشارة الطبيب قبل استخدامها.
وبينت أن أكثر ماتقبل عليه النساء في عيادات التجميل هو إزالة الشعر بالليزر، منوهة أن الكثير منهن لايستمعن إلى نصيحة الطبيب، حيث إن بعض مناطق الجسم لاينفع معها الليزر، بل يؤدي إلى نتائج عكسية على البشرة، إلا أنهن يلححن على الطبيب، من باب مسايرة الموضة والتقليد، مهما بلغت الخطورة. وأضافت عبد القادر أن من أغلب العمليات اللتي تطلبها السيدات نفخ الشفاه، وهي عملية سهلة تجري غالبا بحقن مادة الهيلورونيك على الشفاه، لتكسبها الحجم والشكل المطلوب، وتستمر لمدة ستة أشهر، وما إن ينتهي مفعول المادة حتى تعود الشفاة إلى طبيعتها. وأشارت إلى إمكانية إزالة البقع الداكنة في الجسم عن طريق تقنية “الفراكشنال ليزر” وهي تقنية متطورة تعالج آثار حب الشباب والندبات الناتجة عن الحوادث وتعطي نتائج جيدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.