الحسم في «ميتروبوليتانو»    وزير الشؤون الإسلامية: رصدنا حملات تبرع غير نظامية    اجتماع سعودي-أمريكي موسع يناقش تعزيز التعاون العسكري    وزير المالية يرأس وفد المملكة المشارك في الاجتماع الأول لوزراء المالية لمجموعة العشرين تحت رئاسة جنوب أفريقيا    تشغيل «محطة قصر الحكم» بقطار الرياض اليوم    التحوّل الحكومي والذكاء الاصطناعي.. قفزة كبيرة نحو المستقبل    السعودية تتصدر مؤشر الأعلى ثقة عالمياً    200 مليار دعم سنوي للقطاع..البنيان: 50 مليار ريال فرصاً استثمارية في التعليم    وسط ترحيب لا يخلو من ملاحظات.. البيان الختامي لمؤتمر الحوار: الحفاظ على وحدة سوريا وسيادتها.. وإعلان دستوري مؤقت    البرلمان العربي يرفض مخططات تهجير الشعب الفلسطيني    اليمن.. مطالبة بالتحقيق في وفاة مختطفين لدى الحوثيين    رأت فرصًا للتعاون بقطاع احتياطيات المعادن النادرة.. روسيا تحفز أمريكا اقتصادياً للتسوية في أوكرانيا    وزير الدفاع ووزير الخارجية الأميركي يبحثان العلاقات الثنائية    وزير الدفاع يبحث العلاقات الاستراتيجية مع مستشار الأمن القومي الأمريكي    في نصف نهائي كأس آسيا تحت 20 عاماً.. الأخضر الشاب يلاقي كوريا الجنوبية    لاعبون قدامي وإعلاميون ل"البلاد": تراجع الهلال" طبيعي".. وعلى" خيسوس" تدارك الموقف    مملكة السلام.. العمق التاريخي    أكد ترسيخ الحوار لحل جميع الأزمات الدولية.. مجلس الوزراء: السعودية ملتزمة ببذل المساعي لتعزيز السلام بالعالم    مجلس الوزراء: المملكة ملتزمة ببذل المساعي لتعزيز الأمن والسلام في العالم    وافدون يتعرفون على تأسيس المملكة في تبوك    سفير خادم الحرمين لدى فرنسا يقيم حفل استقبال بمناسبة «يوم التأسيس»    تأسيس أعظم وطن    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية والتنظيمية مع قادة قوات أمن العمرة    شهر رمضان: اللهم إني صائم    وزير الشؤون الإسلامية يحذر من الإنجراف وراء إعلانات جمع التبرعات    خفاش ينشر مرضاً غامضاً بالكونغو    قصة نهاية «هليّل»    القيادة تهنئ أمير الكويت بذكرى اليوم الوطني    «صراع وطني» في مواجهة الاتفاق والتعاون    أمير تبوك يرأس اجتماع الإدارات المعنية باستعدادات رمضان    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» بيوم التأسيس    سعود بن نايف يطلع على مبادرة «شيم»    أنشطة تراثية في احتفالات النيابة العامة    النائب العام يبحث تعزيز التعاون العدلي مع الهند    الصقيع يغطي طريف    الأمن المجتمعي والظواهر السلبية !    آل يغمور يتلقون التعازي في فقيدتهم    عبدالعزيز بن سعد يرعى حفل إمارة حائل ب«يوم التأسيس»    أوكرانيا وافقت على بنود اتفاق المعادن مع أميركا    «الأمن المجتمعي».. حوكمة الضبط والمسؤولية التشاركية!    النحت الحي    جبل محجة    ليلة برد !    اختبارات موحدة    عُرس الرياض الإنساني    نائب أمير الرياض يُشرّف حفل سفارة الكويت بمناسبة اليوم الوطني    120 خبيرًا ومتخصصًا من 55 دولة يبحثون أمن الطيران    مسابقة الوحيين في إندونيسيا..التحدي والتفوق    مدير الأمن العام يتفقّد جاهزية الخطط الأمنية والمرورية لموسم العمرة    متضمنةً شريحة خضراء لأول مرة ..إتمام طرح سندات دولية مقومة باليورو ضمن برنامج سندات حكومة السعودية الدولي بقيمة إجمالية بلغت 2.25 مليار يورو    دونيس: مهمتنا ليست مستحيلة    تقنية صامطة تحتفي بذكرى يوم التأسيس تحت شعار "يوم بدينا"    155 أفغانيا يصلون إلى برلين ضمن إجراءات إيواء الأفغان المهددين في بلادهم    سقوط مفاجئ يغيب بيرجوين عن الاتحاد    «الصحة»: تحصّنوا ضد «الشوكية» قبل أداء العمرة    غزارة الدورة الشهرية (1)    الصحة: فيروس ووهان ليس جديداً ولا يشكل خطراً حالياً    جامعة الملك سعود توقع مذكرة تعاون مع مركز زراعة الأعضاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



“كراكوز وعيواظ” عرض خيال ظل في “أوبرا دمشق”
نشر في الشرق يوم 11 - 07 - 2012

استضافت “دار الأوبرا السورية” الثلاثاء عرض “كراكوز وعيواظ” على طريقة “خيال الظل” التقليدية المعروفة، في إطار “مهرجان الأطفال والشباب” الذي تقيمه دار الأوبرا هذه الأيام.
هذا العرض التقليدي التراثي يثير أسئلة بخصوص أهمية هذا الفن في زمننا، هل هو للمتحف، أم للتعليم، وهل هو قادر على الحياة في ظل الوسائط الإعلامية التي نشهدها؟
ما قدمه المخايل، وهذا هو الاسم الذي اتفق عليه لمن يدير لعبة خيال الظل، هو عمل للأطفال، ولذلك جاء تبسيطياً لأبعد الحدود، يعلمهم أن عليهم الاقتصاد في استعمال مصابيح الكهرباء، وأن عليهم أن يسمعوا كلمة أمهاتهم وآبائهم، وأن يذهبوا إلى النوم باكراً. كل ذلك في إطار تفاعلي يتوجه بالخطاب مباشرة للأطفال، يسألهم ويصر على سماع أجوبتهم.
المخايل الذي أدار اللعبة، شادي رشيد الحلاق، ورث المهنة التراثية عن أبيه حكواتي مقهى النوفرة الشهير خلف الجامع الأموي في دمشق. ويقدمه دليل العرض على أنه “بدأ دراسة مسرح خيال الظل العام 1993 أثناء جمعه لقصص الظاهر بيبرس، وعنترة وعبلة، لأغراض استخدمها حكواتي الشام.. وبدأ بفك رموز الكتب للوصول إلى طبيعة وسيكولوجية فنون أداء شخصيتي كركوز وعيواظ”.
كذلك، فإن الحلاق الشاب “عمل في تصنيع الجلود الخاصة بتشكيل دمى خيال الظل لمدة أربع سنوات”. ونال جائزة المرتبة الأولى في التحريك والأداء والتصنيع والترميم في مؤتمر خيال الظل الذي أقيم العام 2008 في تركيا.
لكن زميله المخايل والممثل زكي كورديللو رأى أن في عمل زميله الحلاق “استعراض، وطريقة سياحية، لا تهتم بالمهنة بشكل عميق”.
وأضاف كورديللو “حتى الدمى التي يستعملها تباع في أسواق اسطنبول، فهي دمى تركية وليست سورية”.
وحول ضرورة هكذا نوع من الفن اليوم قال كورديللو “هو جزء من أصالتنا وموروثنا الشعبي، وهو قادر على أن يكون له حضوره، ولكن لابد من مؤسسة تحضنه وتشجعه، بحيث يتم تسهيل الحصول على معلومات ووثائق تخص هذا الفن التراثي”.
وقال كورديللو، وهو مدير مسرح العرائس التابع لوزارة الثقافة إنه “طالب بتخصيص مسرح صغير لخيال الظل، تقام فيه ورشات عمل وتدريبات وعروض كلاسيكية ومعاصرة وتجريبية”. لكنه أكد “أن أحداً لم يستمع إلى ذلك”.
وأشار إلى أن “كاتباً معاصراً مثل عزيز نيسين كتب خصيصا لهذا النوع الفني”، وأضاف “سبق أن قدمت عمل عزيز نيسين “القبطان كراكوز”.. وأحضر الآن لعمل من تأليف نيسين اسمه “خصيصاً للحمير” بعداً حولناه إلى خيال ظل”.
واعتبر كورديللو أن “هذا الفن مازال معاصراً وقادراً على أن يطرح المشاكل الكبيرة بطريقة جميلة، حيث يمكن للدمى البسيطة أن تحمل أشياء وقضايا كبيرة”.
لكن امرأة من بين الحضور قالت “بالنسبة لي، لم يستطع هذا العرض أن يكون ممتعا أو مفيدا، كان مخيبا جدا”، وأضافت “لكن ما يهمني في الأمر أن يتعرف أولادي على فن هو قيد الانقراض، ولن تكون له حاجة في المستقبل”.
أ ف ب | دمشق


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.