قانون الحماية من الإيذاء -سهَّل الله مخاضه وجعله مباركاً يلجم المؤذين في المهد ولم يجعله جباراً مشقياً للنساء- لم يشر ما بان منه لوضع ضحية الإيذاء حال البدء في إجراءات التحقق من البلاغ أو بعد ثبوت تعرُّضه للعنف. وخشيتي أن يكون الحلُّ وضع ضحايا الإيذاء في دور الحماية خشية مبررة، فكثيرة هي حكايات المعضولات والمعنَّفات اللاتي نقلن لهذه الدور، مع أن المنطق يقول إن من يجب أن يحبس ويبعد هو المجرم لا الضحية. أتحدث بمنطق القرن الحادي والعشرين وأنسى أننا مازالنا في القرن الخامس عشر. وقوانين أوروبا في القرن الخامس عشر كانت تشبه بعض ما يسري لدينا حالياً . في تلك الحقبة كانت أوروبا تنقل المنبوذين (مرضى/ مجانين/ مجرمين) في سفن لتبعدهم عن أنظار أرستقراطية تؤمن بخصوصيتها وتفردها، وتضعهم على جزر نائية، أو في أحسن الأحوال في أماكن وضيعة معزولة على أطراف المدن! في كتابه تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكي نبَّه ميشيل فوكو وهو يتتبع أشكال الإقصاء إلى أنه لا يشمل الجميع فيؤكِّد ذلك موضحاً أنه لا يعرف السبب الذي يجعل بعض المدن تحتفظ ببعض مجانينها ومجذوميها، وحين يستعرض أشكال وأسباب العزل والحجز يبين عبثيتها ولا إنسانيتها يورد حكاية امرأة تم حجزها لا لأنها مجذومة أو مجنونة بل لأنها تجرَّأت فأعلنت أنها لا تحب زوجها ولا شيء في الدنيا يرغمها على ذلك. بعرف مجتمعها كانت «وقحة» ولو كانت سعودية لنالها ما هو أخف ضرراً جسدياً وأشد تدميراً نفسياً عندما يكرر عليها أنها حين نأت بجانبها عمن لا تطيق عشرته فقد لعنت وطردت من رحمة الله. يقول فوكو أن الهدف من مراكز العزل بكل طقوسها ليس القضاء على الداء بل الإبقاء عليه معزولاً عن الأنظار؛ فعالم الحجز يضم أناساً الرابط بينهم أنهم خرجوا على أخلاق المجتمع! إقصاء بعض حمقاهم وإقصاء بعض نسائنا كإقصاء الصعاليك في جاهليتنا العربية، فهم أبناء عصر يعيش على الإغارة يمارسون ما تفعله كل القبائل من غارات على غيرها، لكن ولأنهم ينتمون لقبائل ضعيفة مستضعفة لا حق لها في الإغارة على قبائل أعلى شأناً وتخاف من ردَّات فعل ماحقة وتعجز عن كبح جماح مغيريها تنبذهم وتعلن ذلك بين القبائل ذلك مسقطة مسؤوليتها تجاههم فلا تحميهم ولا تثأر فيهم. هذا الإقصاء كان يمكن ألا نسمع به ولا ندري عنه لولا أن هؤلاء حين انزووا أنتجوا شعراً بديعاً ومختلفاً عن شعر الجاهلية فخلَّدهم. يوسف عليه السلام نجا بمشيئة الله تعالى حيث أراه رؤيا في صغره «وجعلها ربي حقا» بأن سيكون ذا شأن، فصبر، وظل متماسكاً في سجنه غارساً بذور خلاصه في آذان مجاوريه «اذكرني عند ربك» وخرج بثقة أكبر «إني حفيظ عليم». فاطمة المرنيسي في أحد كتبها قالت إن إقصاء النساء المغربيات عن العمل وعن مراكز القرار جعلهن يركزن على التعليم، وبالنسب والأرقام جاءت بمعدلات نمو تحصيلهن مقابل الرجل المغربي، وقالت وقولها هنا حق إن ما فعلنه خير لهن. أخواتي السعوديات وأشكال الإقصاء والتعويق السعودي كثيرة: تقليص فرص العمل، فرض موافقة ولي الأمر ومرافقة المحرم في كثير من الإجراءات، منع القيادة، تعطيل التمكين في العمل، سهولة الزج بالمرأة في دور الرعاية والحماية وصعوبة الخروج منه، هذا بالإضافه للتلكؤ في سن قوانين الحماية من التحرّش وغيرها كثير لا تركبْنَ سفينة الحمقى. إن امتلكنا رؤيا مختلفة وصوتاً متفرداً فقد نحول الإقصاء من نقمة لمقعد تميُّز.