حرائق كاليفورنيا: وفاة 11 شخصا والخسائر تقدر ب 135 مليار دولار    إسرائيل تخطط للسيطرة على 15 كم داخل سورية    القيادة تهنئ سلطان عُمان بذكرى توليه مقاليد الحكم في بلاده    ضبط (19418) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم" لرفع الوعي لسائقي دراجات تطبيقات التوصيل    السودان.. أكبر أزمة نزوح أطفال في العالم    وكيل "الشؤون الإسلامية" للمشروعات والصيانة: تدشين الأدلة الفنية للمساجد إنجاز نوعي برؤية شاملة ومعايير عالمية    نادي جازان الأدبي يكرم الزميلة خلود النبهان    وصول الطائرة الإغاثية السعودية التاسعة لمساعدة الشعب السوري إلى مطار دمشق الدولي    بندر بن سعود ل"الرياض": الفائزون بجائزة الملك فيصل سفراء المملكة عالميًا    أكثر من 300 جلسة رئيسية في النسخة الثالثة من قمة المليار متابع    طلبة منطقة "تعليم الرياض" يعودون غداً لمدارسهم لاستكمال الفصل الدراسي الثاني    «طائرة كوريا».. «الأسودان» توقفا قبل 4 دقائق من التحطم !    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    استمرار هطول الأمطار على بعض مناطق المملكة    «الضباب» يحوّل رحلة ليفربول إلى كابوس    خالد عبدالرحمن ل«عكاظ»: جمعنا أكثر من 10 قصائد وننوي طرح ألبومين سامريات    "النقد الدولي" يتوقع استقرار النمو العالمي في 2025    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    الإعاقة.. في عيون الوطن    ابعد عن الشر وغني له    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    القبض على مقيم لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي بمكة المكرمة    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    إحباط محاولتي تهريب 6 كلجم «شبو» مخبأة في بطاريات وصناديق    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأركيولوجيا والرقص على الإيقاع الصامت
خطاب فوكو
نشر في الرياض يوم 19 - 06 - 2008

تعد الأركيولوجيا عند فوكو منهجاً للتنقيب والحفر في الوثائق والنصوص والتقارير والممارسات الخطابية من أجل البحث في صمتها المطبق الكامن عن النظم المعرفية العميقة التي توجه وتحكم وتبرر العلوم والمعارف لكل مرحلة تاريخية معينة. هذه النظم المعرفية الكامنة يسميها فوكو ب"الإبستيمات".. وهذه الإبستيمات تمارس قطيعة معرفية مع المرحلة السابقة عليها - أو بالأحرى تنشأ جراء الانقطاعات والانفصالات التي تحدث بشكل مباغت وغير مفهوم. ولا يعرف فوكو على وجه الدقة "ما الذي حدث وكيف تتبدل القواعد الإبستمولوجية فجأة وما الذي يحكم هذه التحولات؟(1).. وهذا ما أخذه عليه الدكتور فؤاد زكريا الذي يرى أن فوكو قد أهمل التاريخ تماماً - والذي يقوم عند الدكتور زكريا على مفاهيم كلاسيكية - كما يصفها فوكو - كالتقدم والاتصال والتغير الذي تقوم به الإرادات الواعية والذوات الفاعلة - مما أدى به إلى العجز عن تفسير التحول الذي يحدث في تاريخ الفكر (2). ولكن فوكو في كتابه اللاحق (نظام الخطاب) أدخل مقولة الصدفة كأساس في تاريخ الفكر (3). وقد نقبل بالصدفة كتفسير علمي مألوف.. رغم أنه صرح أكثر من مرة أن الأركيولوجيا لا تهتم بتفسير الانقطاع أو الانفصال وإن كان من الممكن تحليله بدقة (4). فهي تكتفي بتصفح الحدث وتبين الكيفية التي تصبح معها العلوم والمعارف في فترة تاريخية ما ممكنةً (5)
هل كان فوكو بالفعل رافضا للتاريخ؟ في الحقيقة فإنه لم يكن يرفض التاريخ تماماً وإنما يرفض نوعاً معيناً منه يقوم على الاتصال والاتساق والميل إلى التوحيد والتمركز حول أحداث معينة. فتاريخ الفكر يعني عنده" نمط الوجود الأساسي والجوهري للاختباريات"(6)، أي للأنظمة المعرفية التي تصبح في مرحلة ما موجهات وأسساً لعلوم ومعارف أخرى لا يمكن تبريرها أو فهمها بمعزل عن هذه الأنظمة / الإبستيمات أو المرتكزات الثابتة. والإبستيميه هي - كما يقول برنار هنري ليفي - المرتكز الصامت الذي ما فتئنا، لمدة من الزمن، نرتكز عليه (7)
إن الأنظمة المعرفية لتاريخ الفكر، الذي تتخلله الانقطاعات وتدفع به إلى حقب جديدة و إلى تقمص روح مغايرة، "ليست نسقاً مغلقاً ؛ فثمة فتحة تبقى" كما يقول فوكو (8)، فالمرحلة اللاحقة قد تجد بذورها في المرحلة السابقة. وهذا الرأي، كما يقول جابر عصفور، يقارب بينه وبين مفهوم التقدم التاريخي عند ماركس (9)
في الحقيقة أنه لا تقارب بين المفهومين ؛ فالتقدم التاريخي الماركسي ينهض على الصراع وهو ما يستبعده فوكو تماماً إذ إن الصراع الديالكتيكي يقتضي الاتصال ويعمل على إقصاء مظاهر الانفصال جانباً - ومن المعروف أن فريدرك إنجلز الذي حصر المراحل التاريخية في أنماط الإنتاج الخمسة قد تجاهل أنماطاً أخرى ذكرها ماركس مبكراً كنمط الإنتاج الآسيوي الذي لم "يتسق" مع آراء الماركسية التقليدية.. كما أن مفهوم التاريخ عند فوكو يلغي الذات الواعية ؛ الذات التاريخية الفاعلة التي أسس عليها الفكر الماركسي مفهومه للتاريخ والتقدم الاجتماعي والإنسان. فقد قسم فوكو في "الكلمات والأشياء" الفكر الغربي إلى ثلاث حقب تاريخية بناءً على الانقطاعات المباغتة التي تجلب معها، بشكل غير مفسر، نظماً معرفية أو "إبستيمات" تجعل معارف كل مرحلة ممكنة. فعصر النهضة - مثلاً - يتأسس على "إبستميه التشابه" ولا يمكن لنا فهم العلوم والمعارف في ذلك العصر إلا من خلالها. فهي محكومة بهذه المقولة وكأنها أشبه بالمقدمات الكبرى التي تنطلق منها التشكيلات الخطابية والمعارف الاختبارية دونما وعي واضح بها.. فالإبستيمه "لا وعي المعرفة" (01) أو حسب تعريف محمد عابد الجابري هي البنية اللاشعورية للثقافة (11). ويلي عصر النهضة ما يسميه بالعصر الكلاسيكي في القرنين السابع عشر والثامن عشر حيث يسود إبستميه التمثيل (والنظام والترتيب). وفي العصر الحديث ومجاله الزمني القرن التاسع عشر أصبح التاريخ أو الإنسان التاريخي المقولة الأساسية التي تنبني عليها التشكيلات الخطابية لهذا العصر.ومن ضمن هذه التشكيلات الفلسفة الماركسية. فلنقف برهة عند مفهوم الصراع ؛ وهو مفهوم يمكن استنباطه من فكرة فوكو عن النظم المعرفية والانفصال وعدم الاستمرارية. فكل مرحلة تاريخية محكومة بإبستميه معين يكون منطلقاً للعلوم والمعارف التي تظهر في هذه المرحلة.. مما يعني اختزال التنوعات والتناقضات والصراعات في مقولة أساسية موحدة. وهنا يكمن التناقض الذي يقع فيه فوكو.. حيث يرفض فوكو المفاهيم الكلاسيكية للتاريخ والتي تقوم على التوحيد والاتساق ورد الكثرة إلى الوحدة والتمركز حول مظاهر الاتصال ويطرح بدلاً عنها مفاهيم كالانفصال والتداخل والاختلاف والمبعثرات التي لم نعد إزاءها نسأل "ما الرابطة التي تجمع بين الأحداث المشتتة؟ أو كيف نوحد بين هذه الأحداث في تسلسل ضروري؟ ما الاتصال الذي يسري فيها..إلخ" (21) إلا أنه يعود ويختزل ما يحدث في عصرٍ مضطرم بالتباينات كالعصر الحديث، في مقولة واحدة. فإذا كان التاريخ الكلاسيكي يقصي مظاهر الانفصال ليظهر وحدة واتصال الأحداث فإنه يعترف، مع ذلك بالتناقضات والصراعات ويوليها أهمية كبرى في التغيير الاجتماعي والتقدم التاريخي.. وأما المنظور الفوكوي فإنه يركز على المبعثرات والاختلافات والمهمشات والمنفصلات لينتهي إلى ضمها أو اختزالها في إبستميه واحد محدد، أو للكشف عما تحجبه من بنيات عميقة ذات طابع شبه صوري تعتبر بمثابة الشرط التاريخي والإبستمولوجي لهذه المعارف المتعددة. وعلى كل فإن النسق الفوكوي لا يعترف بالصراع مادام يبحث في تاريخ كل مرحلة فكرية عن المقولة الكامنة التي تتحكم فيها وتعمل على توزيع خطاباتها وتبرير معارفها.. والتي يختفي معها - بالضرورة - كل صراع. فالجدل ليس له حضور في هذا النسق.. والصراع الذي يطفو على سطح الانتظامات الخطابية ينطلق من أصول معرفية واحدة تتميز بالثبات النسبي والسكون الذي ينتهي إلى سكون آخر يقطع مع سابقه بفعل الصدفة وتبعاً لطبيعة التاريخ عند فوكو التي تقوم على عدم الاتصال.
يمكننا - حسب فوكو - أن نستبدل بالمنهج التاريخي القائم على الاقتصاد، مثلاً، منهجاً أركيولوجياً يؤسس نظرته وتصنيفه للتاريخ على ما يسميه (بالآثار) التي تضطلع الأركيولوجيا بالكشف فيها عن الأنظمة المعرفية الكامنة.. فالتاريخ بعامةٍ تاريخ أفكار وقيم ومعتقدات، أي أنه يقوم على إبستيمات معينة في كل فترة تاريخية.
فنقول مثلا: عصر التشابه وعصر التمثيل وعصر الإنسان. وقد قام الدكتور الجابري بتحليل الثقافة العربية في مشروعه "نقد العقل العربي" حيث استثمر فيه مفاهيم ومصطلحات الأركيولوجيا ؛ ليتوصل إلى ثلاثة أنظمة معرفية تساعدنا كباحثين على الفهم والتفسير. وبوصفها بنى عقلية عميقة فإنها تعمل على إنتاج الخطابات والعلوم لكل فترة أو لكل مرحلة أو لكل مجتمع ما. فثمة النظام البياني والنظام العرفاني والنظام البرهاني في الفكر العربي القديم. وكل نظام له خصائصه وله شروطه وله خطاباته وله قوانينه. وهو تصنيف يعتمد على آليات ومقولات كل نظام. فالمقولات "القبلية" التاريخية والآليات الفكرية هي التي تؤسس النظام وتحكم معقوليته.. فالنظام البياني مثلاً يعتمد على آلية (القياس) والبحث عن أصل سابق. والمفارقة أن هذه الآلية لا تزال تعمل عملها في العقل العربي الحديث.. ويمكن أن نستجلي هذه الآلية الفكرية في علوم ومعارف هذا العصر التي تلح على التأصيل والأسلمة والعربنة والتوفيق.. وتظهر بشكل جلي في الثنائيات التي يقيمها خطاب النهضة ويتأسس عليها ؛كالأصالة والمعاصرة وما يتناسل عنها من ثنائيات متضادة. وعليه فإن التاريخ العربي لا يزال ساكناً، وإن حركية التاريخ متوقفة منذ ذلك العصر التأسيسي الذي انطلق منه الجابري للكشف عن بنية العقل العربي ؛ وهو عصر التدوين. هذا المفهوم التاريخي الجديد لم يرق للكثيرين ممن اعتبروا هذا العمل الذي قام به الجابري خلطاً للحابل بالنابل حيث يجمع فرقاً ومذاهب متباينة في سلة واحدة أو (إبستميه) واحد.. والحقيقة أنهم لم يستوعبوا جيداً مفهوم التاريخ الجديد الذي يوظفه الجابري في تحليله وتصنيفه لتاريخ أنظمة الفكر العربي. وهو مفهوم ابتدعه فوكو وأقامه على عدة مفهومية جديدة كالإبستميه والأركيولوجيا والقطيعة والفترات الطويلة.والتشكيلات الخطابية وغيرها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.