وصف عضو مجلس الشورى، الأديب عبدالله الناصر، الشاعر «أدونيس» بالمخرب للغة العربية التي يكتب ويتحدث بها ويجيد أساليبها، مؤكداً أن أدونيس يمثل معول هدم في ما يطرحه مضاداً للغة العربية تحت مسميات الحداثة وما بعدها. وقال الناصر خلال حديثه أمس في ملتقى «تجاربهم في القراءة»، في مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، إن مرحلة ما بعد الحداثة جاءت لنقد الحداثة، التي تحولت نصوصها الأدبية في كثير من الأحيان إلى ألغاز يكتبها ضعاف المؤهبة، ويسمونها قصائد. وأشار الناصر في حديثه إلى أنه نشأ في بيت معرفة، حيث كان والده محباً للقراءة والاطلاع، وحريصاً على تعليم أبنائه القراءة والكتابة في سن مبكرة، موضحاً أنه بدأ الكتابة على الرمل في وادي حنيفة تحت إشراف والده. وحكى الناصر عن تأثره بعمة صالح الناصر، الذي كان كاتباً ومثقفاً تعرف من خلاله على الروائي والمبدع الطيب صالح، الذي كان يذيع مقالات العم في هيئة الإذاعة البريطانية. ولفت الناصر إلى أنه حرص على لقاء الطيب صالح خلال مشاركته في مهرجان الجنادرية، ولايزال يتذكر بكاء هذا المبدع الكبير عندما وقف على قبر زيد بن الخطاب في الجبلية، وعندما كان يلقي قصائد الشاعر «ذو الرمة» خلال جولة في بعض المواقع التاريخية بالرياض. واستعرض الناصر عدداً من أسماء المبدعين الذين تعرف إليهم خلال مسيرته في عالم الكتابة والإبداع، مثل الشاعر نزار قباني، ورموز الأدب في الجزائر، الذين التقى بهم خلال عمله ملحقاً ثقافياً هناك، وكان ذلك باعثاً على اهتمامه بأدب المقاومة. وعن أوائل الكتب الذي قرأها، أوضح الناصر أنه قرأ خلال المرحلة الابتدائية كثيرا من الأعمال، ومنها كتاب «رنين الطيور» ورواية «ذو اللحية الزرقاء» إلا أنه بدأ يقرأ بشكل أكثر وعياً عندما التحق بالمعهد العلمي، حيث درس ألفية ابن مالك، وعلم العروض، وكذلك خلال دراسته بكلية اللغة العربية، التي استفاد كثيراً من مكتبتها في قراءة عيون الأدب العربي في مختلف العصور. وكشف الناصر أن ولعه بالقراءة دفعه لشراء مجموعة من الكتب في صندوق، وكان من بينها كتاب رأس المال لماركس، مما أثار استغراب والده في ذلك الوقت، مؤكداً أن ذلك الولع بالقراءة والعشق لها، وخاصة قراءة الأدب، دفعه لزيارة كثير من الأماكن التي قرأ عنها، مثل «غيلان». وأكد الناصر أن تأثره بوصف الصحراء في أعمال الشاعر «ذو الرمة» دفعه إلى الشروع في تأليف كتاب عنه ينتظر أن يصدر قريباً بعنوان «الرمة المصور السينمائي». وتوقف الناصر عند أبرز الكتَّاب والمبدعين الذين تأثر بأعمالهم في مرحلة ما بعد الجامعة، مثل طه حسين، ونجيب محفوظ، وعباس العقاد، ومالك بن بني، ويوسف إدريس، ومن الأدب العالمي أعمال تشيخوف، وكافكا، وشكسبير، مؤكداً أنه استفاد كثيراً من ذلك في كل ما يكتب، ربما دون إدراك كامل لذلك، حيث إن الكتابة على حد تعبيره هي التي تكتبنا دون أن نكتبها. وأعرب الناصر عن عدم رضاه عن واقع القراءة في العالم العربي، مقارنة بالمجتمعات والدول الأخرى، مؤكداً على ضرورة ترسيخ قيمة القراءة على مستوى الأسرة والمدرسة والمجتمع عموماً، والاستفادة مما تعيشه المملكة من اهتمام كبير من قبل القيادة الرشيدة بالعلم والمعرفة، مبدياً حزنه على ما يشاهده من مشاهد الغربة والاغتراب عن اللغة العربية، مقابل الاهتمام باللغات الأخرى على حساب اللغة العربية، والتي تمثل أبرز ملامح الهوية للعرب والمسلمين.