صندوق الاستثمارات يحصل على أول تمويل بهيكلية المرابحة بقيمة 7 مليارات دولار    أمانة الطائف تدعو المستثمرين لإنشاء "برج مغامرات"    نمو الشركات الأجنبية في المملكة 23٪    طقس المملكة: أمطار غزيرة وسيول محتملة مع فرص لتساقط الثلوج    التجارة : ارتفاع إجمالي السجلات المصدرة في الربع الرابع من 2024 ل 67%    أمطار غزيرة على جدة والمطار ينبه المسافرين        برعاية وزير الخارجية.. مشروع سلام للتواصل الحضاري يُخرّج الدفعة السابعة من برنامج تأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    أمير منطقة حائل يدشن مهرجان "حرفة"    بافيل يحتفل بزواج ابنه إيهاب    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسان بوفاة الشيخ فهد بن إبراهيم الحمري البلوي    الرائد يخشى الجبلين.. والشباب في اختبار الفيحاء    ديربي الغضب ..سوبر وذهب    2,000 سلة غذائية وحقيبة صحية للمحتاجين في جنديرس السورية    المملكة ودعم الشعب السوري    وزير الشؤون الاجتماعية في الإدارة السورية الجديدة يلتقي فريق مركز الملك سلمان للإغاثة    .. و«إغاثي الملك سلمان» يفتح التسجيل في برنامج «أمل» التطوعي للأشقاء في سورية    محافظ الطائف يلتقي مدير الهلال الأحمر ويكرم المتميزين    "محمد آل خريص" فقيد التربية والتعليم في وادي الدواسر    مركز التحكيم الرياضي السعودي ووزارة العدل يعتمدان المسار الإجرائي    أمير الشرقية يستقبل السفير السوداني.. ومدير الجوازات    قطاع ومستشفى بلّحمر يُفعّل "شتاء صحي" و"التغطية الصحية الشاملة"    رالي داكار السعودية 2025 : "الراجحي" يبدأ مشوار الصدارة في فئة السيارات .. و"دانية عقيل" تخطف المركز الرابع    الأهلي متورط !    في ختام الجولة ال15 من دوري" يلو".. أبها في ضيافة النجمة.. ونيوم يخشى الفيصلي الجريح    المنتخب بين المسؤولية والتبعات    القيادة تهنئ أمير الكويت وملك البحرين    التواصل الداخلي.. ركيزة الولاء المؤسسي    وزير الطاقة.. تحفيز مبتكر !    من ياسمين دمشق إلى غاز روسيا !    بيع سمكة تونة ب266 ألف دولار    آفاقٍ اقتصاديةٍ فضائية    غارات الاحتلال تودي بحياة عشرات الفلسطينيين في غزة    ميزة من «واتساب» للتحكم بالملصقات المتحركة    اختتام معرض «وطن بلا مخالف»    الطقس يخفض جودة التمور ويرفع أسعارها    السفر في الشتاء.. تجربة هادئة بعيدًا عن الزحام    فقط.. لا أريد شيئاً!    مناسبات أفراح جازان ملتقيات شبابية    دعوة مفتوحة لاكتشاف جمال الربع الخالي    شتاء جازان يحتضن مواهب المستقبل مع أكاديمية روائع الموسيقية    من نجد إلى الشام    فنون شعبية    «سحر بحراوي: الجولة الثانية !»    أمير الشرقية يستقبل سفير السودان ومدير الجوازات    مفتاح الشفاء للقلب المتضرر    تقنية تفك تشفير الكلام    اليقطين يخفض مستوى الكوليسترول    المستشفيات بين التنظيم والوساطات    الملك وولي العهد يعزيان العاهل الأردني في وفاة ماجدة رعد    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة الشيخ فهد الحمري    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الوليد بن طلال    «عون الحرم».. 46 ألف مستفيد من ذوي الإعاقة    الكذب على النفس    انطلاق ملتقى دعاة «الشؤون الإسلامية» في نيجيريا    تأخر المرأة في الزواج.. هل هو مشكلة !    المرأة السعودية من التعليم إلى التمكين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتخبوا شيخ القبيلة!
نشر في الشرق يوم 08 - 04 - 2012

حالياً الشيء الوحيد الذي يفعله بعض شيوخ القبائل -من أجل الوطن- هو التبرؤ من أفراد قبيلتهم الذين يحملون أفكاراً متطرفة لا ترضى عنها الحكومة!
وربما غَلوا في ذلك وتحمسوا أكثر من اللازم حتى اعتقدوا أن من الوطنية أن يدَّعوا أن أولئك المتطرفين ليسوا من أفراد قبيلتهم الأصليين أو أنهم دخلاء على القبيلة!، لأن أبناء قبيلتهم جميعاً يُدينون بالولاء التام والطاعة الكاملة من غير قيد أو شرط وبلا حقوق أو مطالب!، وهم يرون أن طاعتهم من طاعة ولي الأمر، أي أنها واجبة في المنشط والمكره وإن جلد ظهرك وأخذ مالك!، ولربما زادوا عليها وإن أنكر أصلك؛ معتقدين أنه يمكنهم التأثير في جينات أفراد قبائلهم أو التغيير في تراكيب خرائطهم الوراثية، وإمكانية تحويلهم من عالم البشر إلى عالم الملائكة الذين لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون، فدخلوا بذلك في خصومات مع عوائل المخطئين متسببين في مشكلات لها أول وليس لها من آخر، مع أنهم في أكثر الحالات يتسببون بقصد أو عن غير قصد في التحريض على الدولة ونشوء بعض الأفكار المتطرفة بسبب الحرمان والتذمر أو بسبب زيادة البطالة ونقص الخدمات؛ عندما أحدثوا تغييراً في الأدوار المنوطة بهم أي شيوخ القبائل، وتحول بعضهم من متبوعين إلى مسيطرين، ومن رموز للوحدة والقوة والتكافل الاجتماعي إلى رموز للإقطاع والضعف والتفرقة والطبقية، حين استخدموا قبائلهم في الحصول على كل شيء دون أن يخدموها في أي شيء، فعندما أوكلت الدولة لهم القيام ببعض المهام الخاصة بقبائلهم، كتوزيع المخططات وتحديد ما ينقص هجرهم وقراهم من خدمات، نظروا في ذلك بعين مصلحتهم الشخصية لا مصلحة قبائلهم، حيث اقتسموا المخططات وما زاد عن حاجتهم باعوه أو أهدوه، أما الخدمات فقد استغلوها أبشع استغلال، حين ارتضَوا منها ما يحقق مصلحتهم فقط ورفضوا الباقي مهما كان حيوياً ومؤثراً في حياة الناس؛ إمعاناً في الاحتكار وزيادة في التسلط والسيطرة.
فقبل أيام هاتفني أحد المواطنين من إحدى الهجر التابعة لإحدى المحافظات، حيث بادرني بعد السلام بقوله: بالله عليك، هل نحن في القرن الواحد والعشرين أم في عهد الأباعر والحمير؟!
تصور للمرة الأولى أعرف أن في هجرتنا بريدا!، لكنك ستعذرني حتماً إذا أخبرتك أن مقره غرفةٌ مستأجرةٌ في بيت قريب لشيخ القبيلة!، تخيل أن الشيخ قد رفض وجود مجمع قروي في قريتنا مع أن ذلك يوفر لنا مبلغاً يُقارب الخمسة ملايين ريال!، حارماً بذلك هجرتنا من فرص وظيفية ستتوفر فيما لو أُقر ذلك المجمع القروي، لمجرد أنه يرى في وجوده تقليلاً لسيطرته وحاجة الناس الدائمة له، بالإضافة إلى احتكار الخدمات الضرورية، فمن يريد استئجار محل على سبيل المثال فإما أن يكون ذلك المحل مُلكاً للشيخ أو أقاربه وإلا فإن الحاجة إليه لن تكون ماسة! هل تصدق أن مركز الهجرة قد تم نقله من مكانه الرسمي إلى بيت الحاكم بأمر الله -أعني شيخ القبيلة-!، فصار بإمكانه أن يفتح المركز متى شاء ويغلقه متى شاء، وله الحق في أن يطردنا متى شاء ويبقينا متى شاء، أليس بيته؟!
مع العلم أن عملية نقل المركز إلى البيت قد حرمتنا هي الأخرى فرصاً وظيفية وعطلت مصالحنا، مقابل توفير المزيد من الدخل للشيخ – حفظه الله – من استئجار للبيت وتكلفة للمعيشة وغير ذلك من الأمور التي لا يعلمها إلا الله، بالإضافة إلى أن كل ما يُستأجر في هجرتنا من بيوت لأجل تنفيذ الخدمات هي في الغالب مُلك للشيخ أو أحد المقريين منه، فقلت له: «كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإذْنِ اللَّهِ واللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ».
إن من المؤسف أن تُستغل بعض الممارسات التي يمارسها بعض شيوخ القبائل في التحريض على الدولة ومحاولة التقليل من قيمتها في نفوس أبنائها من قبل بعض المتطرفين الذين يُجيِّشون الأتباع وينشرون الغلو والتطرف في مثل تلك البيئات، عندما يُظهرون نظام الدولة كما لو كان نظاماً إقطاعياً تجري فيه الأموال في أخاديد خاصة وتصب في جيوب معينة، كما لو كانت إرثاً لأُولئك الجشعين عن المرحومين أجدادهم، ومن وجهة نظري أن ذلك ليس له من حل سوى أن تقوم القبائل بانتخاب شيوخها، عندها سيذهب الزبد جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.