بين كل الأفكار والمعتقدات والآراء والقناعات التي كونتها عن نفسك والحياة والبشر من حولك، ما الذي كان نابعاً أصيلاً من ذاتك؟ وما الذي كان نتيجة تبني أو وصاية أو مجاملة فرضت عليك من قبل الأهل أو المدرسة أو الأصدقاء؟ هل كنت أنت الإنسان المطيع الذي يقبل كل ما يملى عليه نتيجة فهم مغلوط لقيم أصيلة مثل الأدب والاحترام والبر وطاعة الوالدين؟ لو استطعت أن تقلب رأسك كما تقلب كوبا رأسا على عقب لتتأكد من خلوه من محتواه، لو استطعت أن تنفض أفكارك كما تنفض حقيبة استعصى عليك إيجاد قلم أو مفتاح بداخلها فاضطررت لقلبها لترى جميع ما تحويه، أو لو كلّفت بمهمة فرز وجرد ما يحويه عقلك وإعادة كل رأي أو قناعة أو معتقد لمصدره الذي جاء منه، لو استطعت ذلك حقا، ماذا ستُبقي وماذا ستذر؟ أتذكر أنني جلست في مجلس، وكانت إحدى السيدات تستفتح أي رأي تشارك فيه بقولها «يقول أبونا….»، لا يهم إن كان سياق الحديث سياسياً، اقتصادياً، أو حتى مطبخياً، في المرة الخامسة أو السادسة -لا أذكر تحديدا- قاطعتها أحد الحاضرات قائلة «ما علينا من أبوكم، أنتي وش رايك؟». هل اتخذت قرارات مصيرية في حياتك مدفوعاً بآراء الآخرين واعتقاداتهم؟ أن تتزوج متأخراً أو مبكراً؟ أن تنجب كثيراً أو قليلاً؟ أن تختار تخصصاً دراسياً معيناً يعتقدون أن له مستقبلاً واعداً أو أنه مطلوب في سوق العمل؟ وإن لم يكن كذلك وكنت محظوظاً، فهل قبلت عديداً من الآراء والمعتقدات التي سمعتها عن الحياة، الحب، النجاح، المال، الأقارب، وغيرها دون أن تخضعها لغربلة التفكير أو تمحيص تجاربك وخبرتك الشخصية؟ ولأن الحديث عن الأهداف والتخطيط يبدو في أخصب مراحله الآن؛ لذلك قد يكون من الأجدر بنا أن نتخذ خطوة واحدة إلى الخلف ونعيد تقليب قوائم أهدافنا لنتخلص من قيد الأهداف والرغبات الزائفة التي صاغها لنا الفكر الجمعي، وأكد على أهميتها وحتميتها حتى تورطنا بها، فباتت تشكل عبئاً نفسياً علينا حتى نكاد نفتقد الإلهام والحافز الفطري للقيام بها، عندها فقط يصبح الطريق ممهداً لتظهر لنا أهدافنا الحقيقية النابعة من صميم ذواتنا، تلك التي تحقق لنا المعنى ونعيش من خلالها مفهوم الحياة الطيبة وتكون جديرة بكل ما نبذله في سبيل تجليها. إذا كان الله جل جلاله أكرمنا عن سائر مخلوقاته بعقل مدهش، ونفخ فينا من روحه فأنعم علينا بنعمة الحياة، كيف نسلّم لغيرنا عقولنا موكلين لهم مسؤولية التفكير وما يترتب عليها من تقرير المصير؟ أليست تلك مقامرة غير مضمونة النتائج وكفر بنعمة الله علينا؟ ثم إذا كنا نمارس الانتقائية تجاه ما نضعه في جوفنا من طعام وما نرتديه من ملبس وما نستخدمه من أجهزة وأدوات، أفلا يستحق العقل ذات الانتقائية تجاه ما يلج له من أفكار وقناعات؟