يقول كاتب السيناريو عنبر الدوسري في حوار مع»الشرق» إنه حمل أوراقه وذهب لمقابلة عبدالله السدحان وناصر القصبي فأعجبا بما كتب، وكلفاه بكتابة أفكار اقترحوها عليه. ومن هنا بدأت علاقته بالكتابة. أما الآن فيتم تصوير مسلسله التلفزيوني الأول «طالع نازل»، في الرياض، وهو من إخراج محمد عايش، وبطولة عبدالله السدحان، لصالح قناة دبي. * كيف يُعرِّف عنبر الدوسري عن نفسه؟ -أنا مؤلف تلفزيوني ومسرحي. أعمل في وزارة التربية والتعليم. تخرجت في كلية المعلمين باختصاص لغة عربية. * كيف تعرفت إلى السدحان والقصبي؟ -أخذت بعض القصص وتوجهت إلى مؤسسة الهدف، والتقيت بعبدالله السدحان وأعطيته النصوص، فأعجب بها كثيراً هو وناصر، وبعد أيام اتصلوا بي، فأعطاني عبدالله السدحان بعض الأفكار لأكتبها لهم. ومن هنا كانت البداية. * وكيف دخلت إلى مجال الكتابة للتلفزيون والمسرح؟ -كنت أعشق الكتابة وأمارسها من خلال كتابة القصة القصيرة في المواقع الإلكترونية والمنتديات، وقبل ست سنوات، حزمت أوراقي وتوجهت للمشاركة في المسلسل العربي الأشهر «طاش ماطاش14»، فكتبت حلقات كثيرة، أهمها «أيام اللولو»، و»سعودي بلا هوية»، و»زواج جماعي»، و»الحجر»، و»مسعود المقرود»، و»شهيبان»، وغيرها. * إذاً أنت أحد اكتشافات طاش؟ -نعم، أنا أحد اكتشافات السدحان والقصبي في «طاش ماطاش». * ما هي المسلسلات الأخرى التي كتبتها أيضاً؟ -كتبت مسلسل «جاري حمودة» للفنان يوسف الجراح، بالمشاركة مع سعد المدهش، وشاركت في كتابة مسلسل «غشمشم»، في جزئيه، أحدهما بالتعاون مع سعد المدهش، والآخر بالتعاون مع ناصر العزاز. وكتبت مسلسل «فيه شيءغلط» لمحمد العيسى، وبشير الغنيم، وكذلك شاركت في كتابة مسلسل «عيال قرية» بالاشتراك مع الدكتورعبدالرحمن الوابلي، وناصر العزاز، وسعد المدهش. * قد لا يعرف كثير من القراء أن مؤسسة الهدف أنشأت ورشة للكتابة التلفزيونية؟ -نعم، هناك ورشة للكتابة في مؤسسة الهدف، وأنا أحد تلامذتها، واستفدت منها كثيراً، من خلال احتكاكي بالزملاء ناصر العزاز، وسعد المدهش، والدكتور عبدالرحمن الوابلي، المشرف على الورشة. * وهل مازالت الورشة مستمرة؟ مع الأسف، توقفت بتوقف طاش. * هل تحبذ التجربة الجماعية في التأليف من خلال ورشة؟ -إذا كانت في أعمال حلقات منفصلة فلا بأس بذلك. وأنا استفدت كثيراً من خلال ورشة طاش، والاحتكاك بالزملاء، لكن إذا كان العمل متصل الحلقات، فأعتقد أن المؤلف ينجح إذا كان منفرداً، ودون تدخل أحد. لكن ذلك لا يعني أن المؤلفين يكتبون بمعزل عن الناس. * وهل كتبت للمسرح؟ -نعم، كتبت مسرحية «قدر وحبر»، التي قدمتها أمانة منطقة الرياض ضمن الاحتفالات بالأعياد، وهي مسرحية تتكلم عن مشكلات التعليم والمدارس المستأجرة، وكانت من بطولة محمد الكنهل، وعبدالعزيز المبدل، وعبدالعزيز السكرين، وشافي الحارثي. * حدثنا عن مسلسل «طالع نازل»؟ -هذا المسلسل هو الأول الذي أكتبه منفرداً، وهو موضوعات اجتماعية من داخل البيت العربي والخليجي والسعودي، وهو متصل منفصل، والشخوص الأساسية فيه ثابتة. وهناك ضيوف شرف سيشاركون في المسلسل أيضاً. * المؤلف والكاتب الدرامي. هل يأخذ حقه مادياً ومعنوياً؟ -مع الأسف، الكاتب السعودي مهمش ولا يعطى حقه المادي ولا المعنوي، وإذا كان هناك نجاح فإنه ينسب لأبطال العمل والمخرج والإنتاج، ويذكر الكاتب في الأخير. وإذا سقط العمل، أو فشل، يصب الكلام على الكاتب، ويصبح «شماعة». مع العلم أن النجاح والفشل تشترك فيه أطراف عدة، والكاتب أحدهم يجب أن يكون النجاح للجميع، والفشل على الجميع. * هل تميل للموضوعات الجادة، أم الكوميدية؟ -أميل للكوميديا، والموضوعات الاجتماعية بالذات. * ماذا بعد «طالع نازل»؟ -لدي اتفاق مع الفنان عبدالله السدحان على مسلسلين من بطولته. انتهيت من كتابة أحدهما، وهو بدوي كوميدي. والآخر تراثي يحاكي فترة الثمانينيات الهجرية، وتقع أحداثه في قرية قريبة من مدينة الرياض حسب التفاهم مع بطل العمل، وسوف يقوم بتنفيذهما بعد انتهائه من تصوير «طالع نازل». أيضاً هناك نص مسلسل «صاحي طاحي»، وهو اجتماعي كوميدي شاركني في كتابته الزميل سعد المدهش منذ أربع سنوات، وسيرى النور قريباً، حيث تقوم بإنتاجه مؤسسة «فن للإنتاج»، ويشارك فيه ممثلون من المملكة والخليج، ويجمع بين الدراما والكوميديا. وهناك أيضاً فكرة عمل كرتوني موجود لدى التلفزيون السعودي أتمنى أن يرى النور قريباً أيضاً.