تراجع أسعار النفط مع ارتفاع الدولار في ظل تقدم ترامب في انتخابات الأمريكية    استشهاد عشرة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على قطاع غزة    خطرات حول النظرة الشرعية    روسيا تنفي تدخلها في الانتخابات.. إخلاء مراكز اقتراع في 4 ولايات أمريكية    وزير الحرس الوطني يصل جمهورية كوريا في زيارة رسمية    وزير الحرس الوطني يحضر عرضاً عسكرياً لأنظمة وأسلحة وزارة الدفاع الوطني الكورية    ترمب يتحدث عن وجود تزوير في فيلادلفيا.. والمدعي العام ينفي    السعودية تتقدم عالمياً في تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي    التعاون يواجه ألتين للتمسك بالصدارة في «آسيا 2»    الجبلين يتغلّب على نيوم بهدف في دوري يلو    الاتفاق يتغلب على القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج    «التعليم»: تدريس اللغة الصينية بما يعادل مدة الابتعاث    تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد الجناة بمنطقة المدينة المنورة    آل الشيخ في مؤتمر «cop29»: تنوع الثقافات واحترام خصوصية كل ثقافة.. مطلب للتعايش بين الشعوب    نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على والدة مضاوي بنت تركي    «الحسكي».. مكونات سياحية بمحمية الإمام تركي بن عبدالله    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    ازدهار متجدد    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    «مطار القدّيّة»    تبكي الأطلال صارن خارباتي    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    إلزام TikTok بحماية القاصرين    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    فالنسيا تعلن فقدان أثر 89 شخصاً بعد الفيضانات في إسبانيا    همسات في آذان بعض الأزواج    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقادير «الهياط»: «الشيلات» أولاً!
نشر في الشرق يوم 26 - 01 - 2016

خلال الأيام الماضية، وقنوات التواصل الاجتماعي، ووسائل الإعلام التقليدي، مشغولة بتناول قضية «الهياط» بشكل غير مسبوق، إثر تنامٍ غير مسبوق أيضاً لمظاهر «الهياط»، التي فاقمت من حدتها انتشار وسائل وتقنيات الاتصال.
أغلب مقاطع «الهياط» المتداولة -إن لم يكن كلها- لا تخلو من «شيلة» شعرية كخلفية للمقطع، أو خاتمة له، في محاولة لتفسير أو تبرير أو تمجيد للصورة/ الفعل، وهنا بيت القصيد!
لدي قناعة رافقت ظهور الشيلات بشكلها الحديث الذي صنعته أول ما صنعته مهرجانات مزايين الإبل، هذه القناعة مفادها أن الشيلات من المقادير الأساسية لصناعة وجبة «هياط» دسمة، تصيب من يتناولها بتلبك فكري حاد!
الشيلات شعر أضيف إليه حداء وغناء وطبل، ولكل من هذه العناصر عمق تاريخي، ومكانة متأصلة في ثقافة العرب، خاصة إذا ما تعلق الأمر بإشعال فتيل الحماسة، وتفجير طاقة الإقدام على إنجاز عمل ما، أو فعل يجلب الفخر!
الشعر وغناؤه وحداؤه كان رفيقاً للعربي. في السلم يستعين به على الكد والتعب في فلاحته، ورعيه، وبنائه، ووعثاء أسفاره، وفي الحرب يستنفر به نفسه وقومه وفروسيته وشجاعته، ويستخدمه سلاحاً نفسياً ضد عدوه.
انقطع ذلك الزمن بكل مكوناته وظروفه، وبقيت ثقافة أهله متصلة حية محتفظة بكل قوة التأثير في وجدان أسلافهم! ولكن الظروف اختلفت سلماً وحرباً، فكيف لأدوات الماضي أن توظف في حاضر مختلف؟!
وظفت في الشيلات طبعاً! التي لها قدرة عجيبة على خلق خلطة سحرية مليئة بالمفارقات، تجمع في إطارها (كذب الشعر ومجازاته، فانتازيا، نكوص تاريخي)، ما يشعل فتيل الحماسة، ويفجر طاقة الإقدام التي تتصادم مع واقع مختلف يجبرها على تفريغ الحماس والطاقة في فعل «الهياط»!
هذا «الهياط» إحدى الصور الناتجة عن حالة «شعرنة للواقع»، و «الشعرنة» متجذرة في الثقافة العربية عموماً، وفي بناء الخطاب خصوصاً، وقد عرّفها الدكتور عبدالله الغذامي بأنها: (انتقال الصفات التي هي في أصلها صفات شعرية مجازية، من المطبخ الشعري إلى المائدة الاجتماعية). وهذا ما تفعله الشيلات تماماً!
هل نمنع الشيلات؟! طبعاً لا، وهذا غير ممكن أصلاً، ولكن بالإمكان تحرير هذا الفن من اختطاف «الهياط»، عبر توظيف المنابر الجماهيرية في إعادة صياغة شكله ومضمونه وأغراضه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.