شدد مدير فرع جمعية الثقافة والفنون في أبها، أحمد السروي، على أن الفن يعد عتبة أولى للولوج للفضاء الإبداعي والتقارب مع الآخر. وقال خلال مشاركته في ثاني ندوات «الشباب والفنون.. دعوة للتعايش»، التي أقيمت مساء أمس الأول ضمن الفعاليات الثقافية المصاحبة لمعرض الرياض الدولي للكتاب المقام حالياً في العاصمة تحت شعار «الكتاب.. تعايش»: «لم يعد هناك فن خاص معتمد في إبرازه على الجهوية، لأنّ الفنون معنية بخلق الفضاء الإنساني، مشيراً إلى أنها الجسر الذي يعبر حدود الجمال واستيعاب الآخر». ووجه السروي تساؤلاً حول قدرة المؤسسات الثقافية على مواكبة مستوى وطموح الشباب ورؤيتهم وطريقة تناولهم، قائلا «ربما لا تستطيع هذه المؤسسات مسايرة هذا التقدم التقني والتكنولوجي»، وأضاف «أننا بحاجة إلى إنماء حاسة التذوق الجمالي عند الشباب واستثارة المشاعر وإرهاف الحس والتوجيه الحسن وقراءة التفاصيل وما خلفها وتنشيط وإثارة التخيل كفعل استفزازي تبنى عليه التوقعات والدهشة من خلال دراسة المؤثرات الجمالية (الطبيعية والفنية) الموجودة في واقعنا وتحديثها وتطويرها من خلال المسرح الموجه والقادر على تقديم الصورة المعبرة وبناء الوعي وتكريس المفهوم الجمالي من خلال دور السينما كفن تتزايد معه معادلة الجمال في تنمية الخيال المعرفي». وشارك في الندوة إلى جانب السروي، الفنان إبراهيم الحساوي، ومقدم برنامج «التاسعة إلا ربع» محمد بازيد، وأدارها الدكتور سامي الجمعان. وتطرق الحساوي في مشاركته، إلى تجربته في التمثيل من خلال المسرح والتليفزيون والسينما، مبيناً مدى أهمية الدراما لخلق التعايش بين الأجناس والجنسيات ومدى تحقق تعايش الممثل مع الآخر باختلاف المذاهب. واستعرض تجربته في فيلم «عايش» الذي شدد على أنه يصب في عمق موضوع الندوة، حيث يدعو إلى التكيف مع تغير البيئة وتغير الظروف التي ساقها المؤلف في كتابته للنص. فيما تحدث بازيد عن مشاركات الشباب في موقع «يوتيوب» ومشاهداتهم ما يعرض فيه، لافتاً إلى أن مشاهدات «يوتيوب» بين الشباب في أمريكا وصلت إلى معدلات عالية جداً تفوقت على التليفزيون، وأن السعودية تعد من أكثر دول العالم مشاهدة ل»يوتيوب»، وهي الدولة الأولى في نشر هذه المقاطع. وأوضح بازيد أن 60% من مشاهدي هذه المقاطع لا ينتمون للدولة التي تنتج هذه الأعمال، مبيناً أن التعدد في الآراء يخلق مساحة من التعايش مع مرور الوقت رغم صعوبة البدايات وأن كثيرا من النواحي تجاوزت الخلاف فيما ما زالت النواحي الفكرية متأزمة بعض الشيء، مفيداً أن المجال الرياضي يعد أكثر المجالات تجاوزاً لهذه الأزمة. من جانب آخر، شهدت أولى فعاليات المساء الثقافي المصاحب للمعرض، نقاشاً حول عدة نقاط، أهمها الهوية في الأدب، وتأثر المتلقي السعودي بالشعراء العرب، خلال عقدها مؤخراً في فندق «مداريم كراون»، بحضور عدد من الأدباء والمثقفين والشعراء و الإعلاميين، وإدارة عبدالرحمن الغنيم. وألقى عدد من الحضور بعض قصائدهم خلال الفعالية، وقدمت محاولات شعرية. وأثار الشاعر عبدالمحسن الحقيل، خلال الفعالية، قضية «محافظة الأدباء السعوديين على الهوية السعودية والعربية»، موجهاً نقده لبعض الأدباء السعوديين، سواء الشعراء منهم أو الروائيون وغيرهم من الذين ابتعدوا بأدبهم عن هويتهم العربية والإسلامية، واتضح انسياقهم خلف الأدب الأجنبي والقضايا الأجنبية التي لا تمثل المجتمع والواقع الذي يعيشونه. وعقَّبَ الروائي جابر مدخلي على حديث الحقيل بقوله: «هناك كثير من الروايات السعودية لقيت هجوماً عنيفاً مع أنها قد لا تخرج من نطاق الهوية والمبادئ العامة للمجتمع»، مضيفاً أن المتلقي هو من يحدد هل الرواية أو القصيدة تمثل هوية المجتمع أم تتنافى معها؟. كما أثار الحضور قضية «تأثر المتلقي السعودي بالشعراء العرب» التي لقيت كثيراً من المداخلات، كان منها مداخلة لعبدالرحمن الذياب، الذي عبر عن رفضه للمناطقية في الشعر العربي، مشدداً على أن تأثير البيئة على الشاعر تكون في هويته والقضايا التي يطرحها وليس في الأدب كعلم مجرد، موضحاً أن الشعر يرتبط باللغة بالدرجة الأولى وليس بالمنطقة التي ينتمي إليها الشاعر، متسائلاً عن مدى تأثير الأدباء السعوديين في الأدب العربي بشكل عام.