تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«سجون مكة» يوصي بملاعب رياضية وخدمات طبية مميزة للنزلاء
نشر في الشرق يوم 22 - 11 - 2014

توصل المشاركون في الملتقى الأول لسجون مكة المكرمة إلى عدة توصيات، تركزت مهامها الرئيسة في إصلاح الجناة ورعايتهم وتأهيلهم، وتأمين البيئة المناسبة من ملاعب وكوادر تدريب.
واختتمت فعاليات الملتقى بجلسة علمية ثانية تضمنت خمس أوراق عمل، وحضرها مدير سجون منطقة مكة المكرمة اللواء مسفر بن عبيدالله السواط ومديرو إدارات السجون بالمنطقة، ومشاركة من الجمعية الوطنية لرعاية السجناء وأسرهم، وفرع وزارة الشؤون الاجتماعية ممثلاً في دار الملاحظة الاجتماعية بمحافظة الطائف، وذلك بفندق أرمادا الهدا بالطائف.
وأوصى المشاركون بالتنسيق الفعال مع الشؤون الصحية بالمنطقة والخدمات الطبية، وزيادة التعاون بين مستوصفات قوى الأمن والمراكز الصحية في السجون لتقديم أفضل ما يمكن للنزلاء من خلال زيادة الكوادر الطبية والفنية وتذليل الصعوبات التي تعترض العمل الصحي بشقيه الوقائي والعلاجي.
كما طالبوا بمعالجة جميع المشكلات التي تحدث بعد قبول النزيل في برامج التدريب المهنية وبذل ما يمكن لزيادة أعداد المتدربين من النزلاء وكذلك زيادة عدد البرامج وتطوير البرامج الموجودة والحوافز على أن تقوم إدارات وشعب وأقسام التأهيل والإصلاح بترتيب البرنامج الزمني للنزيل بشكل يتوافق مع أداء السجين وتحقيق الهدف من التحاقه بالبرنامج وبالتنسيق مع المختصين في المعاهد المهنية في السجون.
وفي توصية أخرى دعا المشاركون إلى إيجاد دليل إجرائي لإجراءات الجزاءات التي توقع على النزيل وتدرجها بما يضمن تحقيق مبادئ النصح والإرشاد والإصلاح والعقوبة بما يتضمن تفعيل أقسام للتحقيق توحيداً للإجراء ولضمان اتخاذ الإجراءات الصحيحة عند التوقيف على أن تتولى إدارات وشعب وأقسام شؤون النزلاء بهذه المهمة.
وحث المشاركون على تفعيل دور التحفيز في وقته المناسب ومكانه الصحيح بما يتضمن لجان المكافآت المادية والمعنوية وكيفية عملها، وذلك من خلال التقييم الدوري لأداء الموظفين بشكل مهني وتقدير جهود الموظفين المتميزين، كما دعوا إلى تفعيل الخطط الاستراتيجية في إدارات المنطقة مع الاستفادة من قسم الإحصاء التابع لشعب التخطيط والتطوير في السجون التابعة للمنطقة.
وشدد المشاركون على ضرورة تأمين البيئة المناسبة من ملاعب وكوادر تدريب وتخصيص مرافق رياضية ضمن كل جناح أو إلى جواره بحيث يسهل الخروج إليها وذلك بالتنسيق مع رعاة خارجين (القطاع الخاص، ورجال الأعمال) ويتم الاستثمار داخل السجون، واعتماد شعار (رياضتنا صحة ومهارة) في جميع سجون المنطقة كشعار للنشاط الرياضي في سجون المنطقة، وحثوا في توصية أخرى بالاستفادة من تجربة سجون منطقة مكة المكرمة في نظام السجون المستخدم من خلال مختصين في تقنية المعلومات وشؤون النزلاء.
واقترح المشاركون إنشاء إدارة تختص بالتخطيط الاستراتيجي الإحصائي في المديرية العامة للسجون تتبع إدارة التخطيط والتطوير ويكون من مهامها إصدار كتاب إحصائي سنوي، واختتمت التوصيات بالدعوة لتطبيق «مؤشر السعادة» لقياس رضا المستفيدين (مراجعين وعاملين ونزلاء) من الخدمات التي تقدمها لهم إدارة السجون في مختلف المناطق لمعرفة أوجه القوة والقصور في الخدمة المقدمة لهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.