كم مرّة سمعتَ أيها القارئ أن الشعر الفصيح «خرابيط»؟ ستسمعها حينما يفتح أحد الحضور مقطعاً في اليوتيوب لشاعرٍ يتحدّث عن زُرقة الأفكار التي تصارع أسراب البراغيث! أو حينما يقرأ أحدهم مجلّة مستشعرة على صفحاتها يشكو الشعراء من نعيق الأزقّة الغارقة في شظايا الطماطم! وخذ مثل هذا في شِعرٍ كثيرٍ لا يفهمه قائلُه قبل متلقّيه، لقد كان الرمزُ شيئاً عظيماً اتخذه الأديب في مسيرة الأدب الكبرى، لم يكن الرمزُ إلا بوابة تفتح للمتلقي آفاقاً واسعة من الوعي بالصورة وتشكيلها بأفهام متعدّدة، والرمز ضباب شفيفٌ أنيقٌ يستر جانباً من الصورة وراءه؛ لكنه يجعل الإحساس بها في أعلى مستوياته الروحية، وفي كل اللغات وكل الآداب يتخذ الأدباء من اللغة رموزاً للتعبير عن مفاهيم الحياة. هذا هو الرمز؛ أما المذهب الرمزي الذي أكتب عنه فهو الغرق في الذات إلى درجة موغلة حتى يتشكل لدى الشاعر معجم شعري لا يفهمه إلا هو، بعبارة أخرى يتخيّل هذا الشاعر عوالم عديدة يصنعها في نفسه؛ ثمّ يلبسها من اللغة ألفاظاً تخصّه هو؛ لم يتعارف عليها الناس، ولا يستطيع أحد أن يدرك خفاياها أو يفسّر ملامحها أو يقرأ ما وراءها وما دونها! هنا تكمن الخطورة كما يقول الناقد محمد زكي العشماوي؛ «خطورة هذا المذهب الأبكم الذي يتخذ لغة غير لغات الناس!. ويعمد إلى ما يعمد إليه من رموز وإشارات قد لا تجد عند الناس مفهوماً أو تظفر عندهم باستجابة ما!» لقد وُلِد هذا المذهب الأبكم عند الأوروبيين في ظروف صعبة بعد ثورة الحياة التقنيّة ومحاولة الارتداد والارتماء في حضن اللغة والطبيعة والخيال المغرق في الذات والرومانسية؛ لكنه لم يعد صالحاً لعصرٍ تموج فيه الدنيا بكلِّ المثيرات الفكرية، وتحركت فيه الشوارع ثورة على الأبراج العاجية، ثم نجد أدباءنا لا يزالون غارقين في أنفسهم بلُغَة لا يفهمها إلا هم، وصورٍ لا نجد فيها للشارع وأهله لمحة عابرة، كأنما الدنيا هي الدنيا وكأن الناس هُم الناس، ولعمري لا هذه تلك، ولا هؤلاءِ أولئك! لن يفهم أحدٌ منكم أني أدعو إلى تسطيح الأدب؛ أليس كذلك؟ وأراني أكره -بفخرٍ بالغ- أولئك النظّامين الباردين؛ والسُّرّاد الحمقى؛ أولئك الذين يظنّون أن الأدبَ كلامٌ كسائر الكلام! لقد قالها سارتر منذ زمن بعيد؛ حينما قرّر أن فرصة العالَم في النجاة محصورة في الأدبّ! يا سارتر: كيف يكون الأدب مؤثراً في الشعوب إن كانت تستعصي قراءته على قائلهِ أحياناً!