تسود الريبة والشك والاستهجان بشكل عام نظرتنا تجاه الآخر لمجرد أنه يختلف عنا في دينه ومعتقده أو في عاداته وتقاليده أو حتى في عرقه وأصله، فنحن عادة ما نغفل عن أوجه الشبه والاتفاق ونركز على مواطن الاختلاف والتباين، لذا نعاني كثيراً من فهمنا للآخرين كما ينبغي، وبالمقابل أيضا نصنع ذلك الحاجز الذي يعيق الآخرين عن فهمنا، وقد نطلق على ذلك الحاجز عديدا من التسميات والأوصاف التي من أشهرها «الخصوصية»! في كتاب الراحل الدكتور غازي القصيبي «العولمة والهوية الوطنية» يقول في معرض الحديث عن أساسيات وقواعد الحوار مع الآخر والحضارات الأخرى ما نصه: (عندما تنظر إلى الحضارات الأخرى، حاول أن تبحث عن وجوه الشبه بينها وبين حضارتك بدلاً من التنقيب عن وجوه الاختلاف). ويقول أيضا في ذات السياق: (إن الأخبار التي تصلنا من داخل حضارة ما هي في الغالب أخبار الغلاة والمتشددين). إن نظرة الريبة تجاه الآخر وما يتبعها من شكوك وتوجسات ليست حكراً علينا نحن فقط، فهي موجودة عند كثير من الحضارات والأمم الأخرى، النزاع العرقي والتاريخي على سبيل المثال بين الإنجليز والفرنسيين قديم جداً، وهناك برامج تلفزيونية ساخرة ما زالت تُنتج من كلا البلدين، يسخر ويستهزئ عبرها كل من الآخر، وتمتد هذه السخرية من أساس الخلاف بينهما المسبب لحرب المائة عام وهو ادعاء ملوك الإنجليز أحقيتهم بالعرش الفرنسي، حتى التندر على أكل الفرنسيين للضفادع الذي اكتشف مؤخراً أن البريطانيين قد أكلوها قبل الفرنسيين بآلاف الأعوام حسب مصادر فرنسية ! مع هذا نجد أن ذلك الخلاف القديم الحديث لا ينتقل ليضرب المصالح المشتركة، ولا يسبب أزمات وتعطيل للحياة بين البلدين على مختلف الأصعدة السياسية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها، فعامل المصالح الوطنية أعلى وأكبر من أي اعتبارات أخرى. مشكلتنا نحن العرب والمسلمين بشكل عام، أننا بنينا وأصلنا اختلافاتنا بيننا وبين الآخرين على أساس ديني وعقائدي، لذا فإن الهوة أوسع من أن تغطيها المصالح المشتركة، بل الأدهى أننا على استعداد تام للتضحية بالمصالح الشخصية في سبيل قهر وغلبة الآخر. إن التطرف الوحشي الذي نراه اليوم ينتشر ويستشري بمسمى «الإسلام» ماهو إلا نتيجة للقراءة المغلوطة تجاه الآخر، التي تصنف الناس لمؤمن مماثل ومتشابه تماماً بالحرف الواحد أو كافر مختلف نال هذا الوصف لمجرد اختلافه الذي يستحق القتل بسببه. على مر التاريخ الإسلامي ومنذ صدر الإسلام عمد المسلمون المختلفون للأسف إلى تكفير بعضهم لبعض وإخراج المختلف من الملة في محاولة لانتزاع الشرعية من الآخر، وتمت الاغتيالات السياسية المغلفة بالدين على هذا الأساس، وقامت الحروب والمذابح المخزية تحت غطاء التبرير الديني كذلك، وإلى عصرنا هذا مازال نفس الفكر المتطرف يبرر مجازره ومذابحه ورزاياه بذات التبريرات التي استخدمها أسلافه من الخوارج الأولين. كي نحمي الأجيال المقبلة من خطر الانسياق وراء التطرف يجب علينا نشر وبث الثقافة الإنسانية والإسلامية الحقة المبنية على مبدأ «الناس صنفان: إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق» لنبني شخصية متوازنة تعتز بعقيدتها وفي ذات الوقت تحترم الآخرين وتتعايش معهم بكل اختلافاتهم، فالآخر ليس شراً مطلقاً بالضرورة.