الفرصة المؤكدة و مغامرة الريادة في كفتي ميزان    أغرب القوانين اليابانية    أخضر الشاطئية يتغلّب على الصين في ختام بطولة كأس نيوم الدولية    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    «مَلَكية العلا»: منع المناورات والقيادة غير المنتظمة في الغطاء النباتي    سعرها 48 مليون دولار.. امرأة تزين صدرها ب500 ماسة    «مزحة برزحة».. هل تورط ترمب ب«إيلون ماسك» ؟    أكثر من 92 ألف طالب وطالبة في مدارس تعليم محايل    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    الأخضر يبدأ تحضيراته لمواجهة أندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    منتخبنا فوق الجميع    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    عروض ترفيهية    المملكة تستعرض إنجازاتها لاستدامة وكفاءة الطاقة    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    ضبط أكثر من 20 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    شارك في الطاولة المستديرة بباكو..الجاسر: 16 مليار دولار تمويلات البنك الإسلامي للمناخ والأمن الغذائي    إشادة سعودية – فرنسية بتقدم مشروع «فيلا الحجر»    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    عمق إنساني    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    ألوان الأرصفة ودلالاتها    «الجودة» في عصر التقنيات المتقدمة !    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية    ابنتي التي غيّبها الموت..    زيلينسكي يفضل الحلول الدبلوماسية.. ومجموعة السبع تهاجم روسيا    إحباط تهريب (32200) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي في جازان    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    اتحاد القدم يحصل على العضوية الذهبية في ميثاق الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للواعدين    الزفير يكشف سرطان الرئة    تطوير الطباعة ثلاثية الأبعاد لعلاج القلب    القهوة سريعة الذوبان تهدد بالسرطان    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    تطبيق الدوام الشتوي للمدارس في المناطق بدءا من الغد    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«خبال» الرجال و«غباء» النساء
نشر في الشرق يوم 09 - 08 - 2014

تفاوتت الدراسات السيكولوجية والبيولوجية واختلفت حول مدى نسبة الذكاء والغباء بين الرجال والنساء، وظلت الدراسات تراوح مكانها بلغة أرقام مختلفة ومخالفة ومتخلفة أحيانا.
وعلى مر الزمان والعصور توغل عديد من علماء النفس والاجتماع في سبر أغوار ظاهرة الذكاء والغباء لدى الذكور والإناث، وخرجت عشرات الأبحاث ومئات النتائج والدراسات وظلت متفاوتة.. وبطبيعة الحال فإن كل دراسة اختلفت عن الأخرى من واقع أن كل مجتمع تحكمه عدة مؤشرات دينية واجتماعية ونفسية واقتصادية وحياتية بشكل عام.. ولكن الفروق الفردية والتعليم والبيئات في مجال الدراسة كانت وظلت سيدة الموقف في ظل وجود اشتراك في العقل البشري والجينات والسمات، ظلت تخرج عوامل مشتركة لتلك الدراسات المختلفة، التي تباينت في النتائج واشتركت في أصل البحث وأهدافه.
لذا تبقت العبرة بالتجارب دون تعميم أو تعتيم، لأي أمر يتعلق بالفروق الفردية بين الرجل والمرأة في معدلات الذكاء، وما دام أن هنالك ذكاء فلا بد أن يكون هنالك غباء يوزايه يملأ المساحة الفارغة من العقل..ويبقى نسبيا وفق واقع الرجل والمرأة في كل المجتمعات باختلاف الشرائح الاجتماعية وعلى مر كل زمان ومكان.
لذلك نجد أن عديدا من الرجال يقع في ثورة من «الغباء» الاجتماعي والسذاجة الحياتية، ويرتمي في أحضان الغباء بدافع الحرية أحيانا، وبإملاء القوامة في أحايين أخرى وبرجعية الفكر في أغلب الأحيان.
يملك الرجل قيما واتجاهات وميولا نفسية واجتماعية وأخلاقية وتربوية تجعله في مسار يخضع للرقابة الذاتية، فإما أن يكون إنسانا راقيا متحضرا إيجايبا فيكون من «فئة الأذكياء» أو أن يتحول إلى كائن فوضوي متعجرف متهور أرعن بحكم الولاية أو الوصاية أو السمة أو الصفة أو الجهل، فينجذب إلى طرف المعادلة العقلية السالبة ليكون من (زمرة الأغبياء).
لذا وجب على الرجال أن يتخلوا وأن يتهربوا وأن ينقذوا أنفسهم من حبال «الخبال»، وهو المرادف الشعبي للغباء، وأن يتفهم أي رجل طبيعته وقوامته وكيانه ومقوماته وصلاحياته على حقيقتها، وأن يندفع بكل هذه الإمكانيات على أساس الدين وفروع المنطق وتفصيلات النتائج، وأن يشكل كل رجل «لبنة» صالحة لبناء جدار إصلاح اجتماعي، وأن يعكس مفهوم «الرجل» كما ورد في القرآن والسنة، وأن يوظف كل رجل نعم الله عليه والصلاحيات الربانية المخول بها في مسارها الطبيعي والمنطقي الاعتيادي، بعيدا عن السذاجة والغباء والوهم ليتخلص من الغباء الاجتماعي المستفحل الذي يحيط بمجتمع الذكور في أمور متعددة، وهم مع الأسف يحسبون أنهم يحسنون «صنعا».
أما النساء فلديهن من القصص والعبر والوقائع حول الغباء ما تكتب عنه المجلدات، فالمرأة بطبيعتها تفكر قليلا ونادرا بعقلها، وتستخدم قلبها كثيرا وببلاهة وبلادة لتدخل بالعاطفة مكان التفكير، فتحدث خللا عجيبا في منظومة الفكر الإنساني، وهذا أول خطوة غباء نحو خطوات الألف ميل من الغباء المستقبلي .
ويتربص الغباء بالنساء كثيرا لإنجذابهن وتعلقهن ويقينهن السائد فيما يتعلق بالأحاديث المجتمعية والفضائية والسوالف العابرة والمتوقعة وبالتكهنات، فتجد المرأة توظف ما تسمعه من الأحاديث والقصص والروايات وقصص الخيال العلمي، وتجعله واقعا وتوظفه في إطار المنطق دون عناء الانتظار لليقين وبلا براهين لترتمي في حفرة وهاوية وعمق من الغباء المتعمق، فيصعب أن تنتشل نفسها منه، فتسمر وتتسمر في الحالة الغبية البائسة اليائسة.
ولو بحثنا في مسببات جرائم النساء وحالات الطلاق والقصص المحزنة والمواقف الناعمة المؤسفة، لوجدنا أن كثيرا منها يتعلق بالغباء، وبتفاصيل لا حدود لها من التفاهة والبلاهة المنطلقة بأمر الغباء وسوء توظيف الفكر.
ولو فتشنا في تداعيات وخلفيات الغباء النسائي، لوجدنا أن هنالك بيئة خصبة ساعدت على نموه وازدهاره وتناميه، إما بالتهور أو بالعاطفة الهائمة أو الميل للخيال أو النكوص والارتماء في بيئة قذرة أحيانا من التظليل المجتمعي الزائف، أو بالتعجل أو بأمور تندرج تحت مظلة «كيد النساء التاريخي» أو ما تصنعة وتصدره وتنتجه «جلسات النساء ومكايدهن وتربصهن بالغير» أو «استقبال شحنات نفسية قاتلة من أخريات . «وبالتالي تنتقل العدوى بين المجتمعات النسائية بتلك الدوافع الاجتماعية الحياتية المؤدلجة نفسيا، ونقل بعض التجارب من تجربة فردية إلى تجربة مجتمعية وتحويلها لقوانين ومسلمات، وبالتالي تتسع رقعة الغباء وحدودها ومساحتها من فرد إلى أفراد ثم تتطور إلى مجموعات نسائية متزايدة بالكامل وتتسع وستظل إلى ما لانهاية وبلا حدود.
الواجب والضروري والمفترض.. للرجل والمرأة العيش على الفطرة، والبعد كل البعد عن تعميم التجارب وتوظيف سمات الرجل والمرأة، كما ينبغي وفق الدين والمنطق والحياة الموضوعية السليمة الآمنة، بعيدا عن التوقعات والتكهنات والمرئيات والأفكار والرؤى الذاتية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.