اهتمامات النخب المثقفة لا تتوقف في بلادنا، عند حدٍّ ما تطمح إلى تحقيقه من مكتسبات في حرية الرأي، وتهيئة المناخ المناسب للحوار وتبادل الآراء والأفكار، لأن تلك النخب تجد في الديمقراطية الجسر الذي تصل من خلاله لبناء مجتمع واعٍ صحيح العقل والفكر، ولترسيخ مبادئ إيجابية للتواصل الفاعل فيما بينها، وذلك بحكم أن الثقافة هي محور اهتمام النخب الثقافية والفكرية، ويأتي هذا الاهتمام ضمن أولويات الحضارة في المجتمعات المتقدمة. هناك مفهومان للثقافة والديمقراطية، على حد قول كثير من أصحاب الرأي والرؤى المستقبلية، وهما مفهومان ملتبسان ومتفاعلان، بحيث تتداخل بينهما مفاهيم ومضامين كثيرة، ولكل منهما أفق واتساع في تصوراته ونظرياته، وكذلك في تطبيقاته. الديمقراطية منتج ثقافي، لأن ثقافة الإنسان في مختلف أبعادها وتأثيرها هي من أنتج مفهوم الديمقراطية، وتظل الثقافة هي المرجع للديمقراطية سواء في نظرياتها وما يثار حولها من جدل، أو في تطبيقات الديمقراطية المتنوعة في كل مكان من العالم. وبالنظر لاتساع مفهومي الثقافة والديمقراطية وما يتوالد منهما من تصورات ونظريات وجدل وحوار -كما يقول المثقف حمد الراشد- من الصعب الإحاطة ولو بشكل نسبي بكل مفهوم وتداعياته، في أكثر من اتجاه، وهو ما تناوله الدكتور نجيب الطرابيشي من خلال كتابه «في ثقافة الديمقراطية» بصورة إيجابية، حول مدى اتصال الديمقراطية بالجذر الثقافي ومدلولاته، وأشار إلى كثير من الملابسات والإشكاليات في تطبيق الديمقراطية ثقافياً، أو مَنهَجَة العمل الثقافي بآليات الديمقراطية. وهنا يمكننا تطبيقها بشكل علمي وعملي أيضاً على الحالة الملتبسة في انتخابات الأندية الأدبية السعودية. الحالة المعنية هنا ما هو ملتبس بالنسبة للثقافي والديمقراطي، فالانتخابات لم يؤسس لها ثقافياً، وتم التركيز على الأداء والآلية، واستمر الخلل واضحاً في عمليات الترشيح والتصويت وانفصال الديمقراطية عن مفهومها الثقافي والفكري، كانت الثقافة بحاجة إلى ديمقراطية تسهم في التنوع والفاعلية الثقافية التي يكون هدفها تنوير المجتمع ثقافياً، ومنح المؤهلين القادرين الفرصة لتحقيق أهدافنا من خلال انتقاء ديمقراطي ثقافي. نحن في الحقيقة أمام تحدٍّ كبير، فإذا قارنَّا أنفسنا بالدول الأكثر تقدماً وحضارة، نجد أهمية أسس الحضارة التي صنعها الغرب لنفسه، حيث اهتم بالبنية الأساسية لثقافة وعلم الإنسان، تنمية الكيان الحضاري لا يمكن أن تتم إلا بعد النجاح في بناء الأفراد في المجتمع، حتى يكونوا أفراداً عاملين منتجين ومبدعين. الثروة الحقيقية للأمم فيما تملكه من كوادر بشرية.. ومواهب إبداعية، ومخترعين ومفكرين منتجين، لا يمكن أن نقيس ثراء الأمم بما تختزنه أراضيها من ذهب أسود أو معدن أصفر أو غازات نفطية وزيوت وخامات بتروكيميائية وثروات بحرية ومصانع، ما لم يكن لديها المهارات البشرية والأيدي العاملة القادرة على تصنيعها وتشغيلها وتسويقها، وإدارة عجلة المصانع وإخراج الثروات من الأرض وإنتاجها،عندها يمكن أن نقيس ما لدى هذه الدولة أو تلك من ثراء حقيقي. لقد ازدهرت الحركة الأدبية والثقافية.. بظهور مواهب وعقول من شبابنا تعطي وتثمر، وتمثل المملكة بفكر ناضج وعطاء متميز، أجمل تمثيل، حتى أصبحت سمعة ثراء المملكة العربية السعودية بأدبائها وعلمائها ومفكريها ومثقفيها، تفوق سمعتها كدولة نفطية حققت شوطاً بعيداً في التنمية. ونفخر بحق أن تنتج هذه البلاد أعلاماً في الأدب والثقافة وفي الإعلام، وفي مختلف المجالات العلمية والفكرية والثقافية. وهذا بحق هو ثراء المملكة الحقيقي.