تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جمعية السلامة المرورية ترصد 300 ألف حادث و13 مليار خسائر للحوادث سنويا بالمملكة
نشر في الأنباء السعودية يوم 17 - 04 - 2011

نشطت الجمعية السعودية للسلامة المرورية "سلامة" في كلية العمارة والتخطيط بجامعة الدمام في سبيل تطوير الأنظمة والإجراءات المتعلقة بالسلامة المرورية وتطبيقاتها بالتعاون مع الجهات المعنية، وتشجيع إجراء البحوث والاستشارات العلمية المتعلقة بالسلامة المرورية وعمل الدراسات العلمية لتطوير الممارسات التطبيقة للسلامة المرورية، وتنظيم الندوات والحلقات الدراسية والدورات المتصلة بالسلامة المرورية والمشاركة في المعارض المحلية والدولية.
وبين رئيس جمعية " سلامة " الدكتور المعجل أن الجمعية السعودية للسلامة المرورية تعمل بحسب نظام القواعد المنظمة للجمعيات العلمية في الجامعات السعودية حيث عقد المجلس العلمي بجامعة الدمام بجلسته الثامنة مؤخراً ووافق بالإجماع على تكوين اللجنة التأسيسية للجمعية السعودية للسلامة المرورية.
وثمن عاليا جهود حكومتنا الرشيدة المباشرة والفعالة في تقليل وتخفيف الحوادث المرورية المتمثلة بجهود الإدارة العامة للمرور والدفاع المدني و وزارة الصحة والهلال الأحمر السعودي ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مؤكدا ضرورة تواصل المؤسسات الحكومية والأهلية في تخفيف الحوادث المرورية وتوعية المجتمع بأهمية الوقاية.
وبين أن تقارير منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن ربع وفيات الإصابات ناتجة عن الحوادث المرورية حيث تتسبب بمقتل 1,2 مليون شخص كل سنة إضافة إلى إصابة أو عجز 50 مليون شخص.
وأفاد أن المملكة تشهد ارتفاعا ملحوظاً في معدلات الحوادث المرورية وتتسبب في خسائر بالأرواح إضافة إلى خسائر باهظة في الاقتصاد الوطني والآثار الاجتماعية والصحية الناتجة من الحوادث المرورية.
ورصدت الإحصاءات أكثر من 300 ألف حادث مروري في المملكة سنوياً وأكثر من 30 % من أسرة المستشفيات مشغولة بإصابات الحوادث المرورية كما تتكبد المملكة حوالي 13 بليون ريال سنوياً نتيجة الحوادث المرورية، لذا فإن المجتمع في حاجة ماسة إلى جمعية علمية تسعى إلى التواصل مع كل الجهات الفاعلة من الجهات الحكومية والقطاعات الأخرى مثل شركة أرامكو السعودية وكذلك المؤسسات الأهلية والشخصيات العامة ورجال الأعمال وذوي الخبرة في مجال السلامة المرورية مما يساعد في تخفيف هذه المعاناة.
وبين أنه نظراً للدور الكبير التي تقوم بها الجامعات في خدمة المجتمع تأتي أهمية تأسيس جمعية علمية بجامعة الدمام نظراً لما تحتويه من تخصصات مختلفة ذات علاقة بالسلامة المرورية ككلية العمارة والتخطيط وكلية الهندسة وكلية التربية والكليات الصحية تعمل على تحسين مستوى خدمة المرور والسلامة المرورية.
يذكر أن العضوية في الجمعية تتكون من ثلاث أنواع : عضوية عامة وهم الحاصلون على درجة علمية أو يعادلها في مجال المرور والسلامة المرورية، وعضوية شرفية و تمنح للأشخاص بقرار من الجمعية العمومية لمن لهم إسهام أو خدمة مالية أو معنوية في مجال المرور والسلامة المرورية، وعضوية انتساب وذلك للطلاب الجامعيون في تخصص المرور والسلامة المرورية والمهتمون بها لمن لا يتوفر فيهم المؤهل العلمي.
أما موارد الجمعية فهي تعتمد بصفة أساسية على مواردها الذاتية وهي من حصيلة الاشتراكات السنوية من الأعضاء وعائدات من الخدمات التي تقدمها الجمعية في حدود أهدافها والهبات والتبرعات والمنح التي تقدمها الجامعة أو الهيئات والأفراد وسوف يكون للجمعية مجلس إدارة وجمعية عمومية ولكل منها مهام واختصاصات وترابط الجمعية وأنشطتها بمدير الجامعة أو من يفوضه.
وترتكز أهداف الجمعية على تنمية الفكر العلمي في مجال السلامة المرورية والعمل على تطويره وتنشيطه، و تحقيق التواصل العلمي بين المهتمين بالسلامة المرورية، وتقديم المشورة العلمية في مجال السلامة المرورية لجميع الجهات الحكومية والأهلية، وتطوير الأداء العلمي والمهني المعنيين في المرور والسلامة المرورية، و تيسير تبادل الإنتاج العلمي والأفكار العلمية بين الهيئات والمؤسسات المعنية بالمرور والسلامة داخل وخارج المملكة.
وتشتمل أنشطة الجمعية على تطوير الأنظمة والإجراءات المتعلقة بالسلامة المرورية وتطبيقاتها بالتعاون مع الجهات المعنية، و تشجيع إجراء البحوث والاستشارات العلمية المتعلقة بالسلامة المرورية وعمل الدراسات العلمية لتطوير الممارسات التطبيقية للسلامة المرورية، وتنظيم الندوات والحلقات الدراسية والدورات المتصلة بالسلامة المرورية والمشاركة في المعارض المحلية والدولية، و تأليف وترجمة الكتب العلمية ذات العلاقة بالسلامة المرورية ودعوة العلماء والمفكرين للإسهام في نشاط الجمعية، والتنسيق مع الجهات المتعلقة بالسلامة المرورية لتحسين مستوى السلامة المرورية والوقاية من حوادث الطرق وتأهيل وتقويم سلوكيات السائقين، وتشجيع كافة الشرائح الاجتماعية على تقديم الخدمات التطوعية لتحسين مستوى السلامة المرورية، وإصدار الدراسات والنشرات والدوريات العلمية التي تتصل بمجالات اهتمامها، وتنظيم رحلات علمية لأعضائها وإقامة مسابقات علمية في مجال تخصصها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.