التعصب يشير حتماً الى خلل في التوازن الفكري والنفسي بل ويحكم قبضته الموجعة لدرجة يبيت معها وضوح الرؤية غائباً عن الفكر فضلاً عن السلوك. ولاشك أن المبالغة بالميول تفرز آثاراً سلبية في حين أن العاطفة لا تلبث أن تسلب الأدوار المنوطة بالعقل عبر منحها الزمام في قياسات غير منضبطة تؤثر سلباً، إن التعصب معضلة أخلاقية تتكئ على غياب التكافؤ فيما تكون عناصر الميول والعاطفة والرغبة والتأثر قد حلَّقت بعيداً عن مدار العقل نتيجة المبالغة والإفراط وماينتج عن ذلك من فرض للقناعات بصيغة تحيد عن المثالية وتئد فرضية صحة المعلومة وفق اعتداد بالرأي الواحد في حين تجهز تزكية النفس على مبدأ التثبت وتحري الدقة بهذا الخصوص بل حتى إخضاع هذا الأمر للمناقشة والمداولة حيث إن الرؤية حينما استقرت في الذهن لم تكن توحي بقطعية الثبوت بقدر ما ضاق الأفق حيال قبول ما يفندها أو يضعف من صدقيتها أو حتى مناقشتها، وهذه الإشكالية في الواقع مرتبطة بالجانب النفسي إذ تكمن الصعوبة في التخلي عن هذا النهج غير السليم والبعيد عن الموضوعية ومدى تضاؤل الجانب المرن إزاء قبول التصحيح وأعطى الحديث القدسي القائل (دع ما يريبك إلى ما لا يريبك) درساً بليغاً في لفظ الشكوك والاتجاه نحو تحري الدقة، السعي إلى طريق الحق وبلوغه يتطلب إضاءة تنير السبل ومن ذلك التثبت والتحقيق لكيلا ينحصر عنصر الأمانة في إطار ضيق قد يخل بمستواه فإذا كانت الرؤية يشوبها الشك وتعتريها الريبة، فمن باب أولى إخضاعها للبحث والنقاش وعدم الإمساك بتلابيبها طالما أنها تفتقر الى الثبات، وإذا كان التعصب الفكري ينوء بالمنغصات المؤرقة فإن التعصب العرقي أو القبلي لا يقل سوداوية وظلمة في تكريس مقيت للاحتقار حين يجهز التمييز على قيمة الإنسان الذي خلقه ربه في احسن تقويم والكل سواسية في هذا الجانب. أضف إلى قائمة التعصب الذي أرجو ألا تقوم له قائمة التعصب الرياضي فتجد البعض يبالغ في ميوله نحو فريق معين فمقدار الفرح في حالة الفوز سيقابله نفس المقدار في حالة الخسارة وبالتالي فإن التأزم النفسي سيكون له بالمرصاد. إن تعرية الترسبات السلبية المتراكمة تحتمه المسؤولية الأدبية وبحس إنساني ينحو إلى التصحيح وإسقاط المفاهيم الخاطئة والتي ما فتئت تمرر الجهل بصيغه المختلفة وذلك من خلال الحوار، ولاريب أن أدبيات الحوار يتطلب تمريرها وترسيخها بالأذهان مزيداً من الصبر واهمية التفريق بهذا الصدد بين سلب القرار وتصحيح القرار، فالبعض يعتقد بأنه إذا وافق على مرئيات محاوره الصائبة بأن القرار سلب منه وكأنه الوكيل الحصري للحقيقة وسلامة المنطق وبالتالي يظهر التورم وتتضخم الأنا، وبالرغم من حالة الانزعاج التي تصيب المتحاورين بهذا الخصوص وعدم تقبل وجهة نظر طرف لطرف آخر إلا أن تكثيف الحوارات ستنتج التأثير وهو بيت القصيد والمعول عليه في مسار التصحيح وبالتالي فإن القناعات ستتكئ على الأمر الصائب ولو لم يكن في نفس الوقت بمعنى أنها ستأخذ بعض الوقت، وقد يحجم البعض عن خوض هذه التحديات قياساً على إفرازات الاستفزاز المخيبة للآمال"وش فهمّك"،"وش عرفّك"وغيرها من عبارات الانتقاص الجاهزة، بيد أن التراجع عن خوض غمار البحث عن الصواب وتحري تحقيقه هي الهزيمة ذاتها، بمعنى أن الإحباط يجب أن يحفز على المثابرة والصبر لا أن يجهض الهمة ويصيبها في مقتل، وليست العبرة في الكثرة على الخطأ بل في الصواب وإن قل، أي إن الخطأ وإن كثر معتقدوه يجب أن يصحح مهما اشتدت الضغوطات لذلك قيل"الساكت عن الحق شيطان أخرس"، لأن الشيطان اللعين مؤسس الأخطاء ومتبنيها، يغيظه ويدحره صوت الحق والحق أحق أن يتبع، ومن ضمن الأمور التي تسهم في إزالة الترسبات السلبية العالقة في الذهن والتي تنتج من ضيق البال والتشنج وتؤدي إلى عدم قبول الرأي الآخر تجنب الإحراج في هذه المسألة، فصاحب الرأي الصحيح يجب أن يتمتع باللياقة واللباقة وتقدير المواقف بناء على انسيابية التمرير وسلاسته ومن ثم فإن تجنب الإحراج المعنوي يجب ان يؤخذ بعين الاعتبار، فضلاً عن اختيار الوسيلة المناسبة ان الإدراك الكامل ووضع النقاط على الحروف أمسى مطلباً مُلحاً ومن ذلك تفهم الأطراف فديننا دين الوسط والاعتدال، فلنكن صفاً واحداً ولنحسن الظن ببعضنا البعض ونتواصى بالحق وبالصبر يداً واحدة تستعصي على الاستغفال والاستمالة وأن يكون التسامح واجهة لكلِّ الأطراف لبلوغ ما نصبو إليه لنا وللأجيال القادمة، فالنوايا بإذن الله صادقة والتوجُّهات حميدة يداً واحدة تبني في ظل حكومتنا الرشيدة الوارف والداعمة لكلِّ توجُّه نبيل خلاّق قيل: (النقد كالمطر لا ينبغي أن يكون شديداً جداً لأنّه يتحوَّل عندئذٍ إلى سيل يجرف الجذور بدل أن يرويها).