اليوم الوطني ذكرى تتجدد وحلم يتحقق    "الأرصاد" استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على هذال بن سعيدان    الموت يغيب مطوف الملوك والزعماء جميل جلال    البليهي: مشكلة الاتحاد انه واجه الهلال وكل المدافعين في اتم الجاهزية    وزير الاتصالات: بدعم ولي العهد.. المملكة تقود أعظم قصة في القرن ال 21 في الشمولية وتمكين المرأة    رايكوفيتش: كنا في غفوة في الشوط الاول وسنعود سريعاً للإنتصارات    غزة.. الاحتلال يبيد العائلات    أمريكا: نحذر من انهيار البنوك الفلسطينية    مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    للأسبوع الثاني.. النفط يواصل صعوده    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الجزائري الأوضاع في غزة    ريال مدريد يسحق إسبانيول برباعية ويقترب من صدارة الدوري الإسباني    الهلال يكسب الاتحاد بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    خادم الحرمين لملك البحرين: نعزيكم في وفاة خالد آل خليفة    ولي العهد يواسي ملك البحرين في وفاة خالد آل خليفة    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    أمانة القصيم توقع عقداً لنظافة بريدة    "طويق" تحصل على شهادة الآيزو في نظام الجودة    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    "سمات".. نافذة على إبداع الطلاب الموهوبين وإنجازاتهم العالمية على شاشة السعودية    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان" يؤكد على مواصلة العمل الجماعي لإنهاء الأزمة في السودان    "قلبي" تشارك في المؤتمر العالمي للقلب    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    أحلامنا مشروع وطن    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    فأر يجبر طائرة على الهبوط    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    يوم مجيد لوطن جميل    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    مسيرة أمجاد التاريخ    الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل".. الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل"    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    الابتكار يدعم الاقتصاد    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أدنى أن يعرفن
منطق الغيم
نشر في الرياض يوم 19 - 07 - 2014

هناك صورة مزدوجة للنساء لدينا الأولى تعكس حضورا مشعا في الأذهان اثناء مرحلة التأسيس وفجر الرسالة , والأخرى صورة سلبية تبرز ما مارسته الجاهلية الشعبية ضدها في أزمنة لاحقة , بالتضامن مع إرث (بعض) النشاط الفقهي المتراكم الذي لم يكن ودودا أو ايجابيا معها على امتداد عصوره ,فحوصرت وضيق عليها حتى تحولت إلى كيان غامض مبهم يكنى عنه بالرمز والإشارة فتصبح .... العيال أو الأهل أو البنت ...... الخ
على حين أن الآية الكريمة ربطت حضور المرأة في الفضاء الإسلامي العام بالمعرفة ,
(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا) / الاحزاب/59 وفي قوله ( أدنى أن يعرفن) تأكيد أن المرأة المسلمة لابد أن تكون لها هوية معروفة لاتحاصر بالطمس والتغييب .
لأن من خلال المعرفة تسترد المرأة هويتها ومسؤوليتها اتجاه هذا الهوية من خيارات الفضيلة والكرامة والعفة , وبالتالي ترفع هذه الأمور جميعها في وجه من في قلبه مرض فتحميها, فالله سبحانه وتعالى في هذه الآية أكرم المرأة برداء لا يطمس هويتها أو يغيبها فيجعلها كيانا مبهما مستباحا بل صاحبة حضور معروف لايؤذى.
وأن كان معظم المفسرين ذهبوا في تفسير الآية إلى أن المعرفة فقط هي اختلاف بالرداء كي يتم تمييز الحرة من الأمة .
ولكن لا أدري هل هذا هو التفسير الوحيد للآية؟و هل من المعقول أن يجعل الإسلام الإماء المستضعفات مستباحات من فساق المدينة؟ إذا أين الآية (ولاتقربوا الزنى إنه كان فاحشة وساء سبيلا) وقد منع الشرع ما كان عند أهل الجاهلية من الزنى بالإماء والاتجار بأعراضهن فقال الله تعالى: (وَلا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّناً لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا)
هذا إضافة إلى عموم الكرامة لبني آدم (ولقد كرّمنا بني آدم ..) سورة الإسراء، الآية 7
الأمة والجارية / مكلفتان وكل منهما مسلمة لها ماكسبت وعليها ما اكتسبت
ونعود لآية الحجاب (أدنى أن يعرفن ) إذا غدت هوية المرأة هي مصدر حمايتها معروفة في محيطها ومجتمعها باتت هي موكلة بفضيلتها ,هذا بعد أن ارتبط التكليف الإلهي بالإرادة البشرية والاختيار بين الشر والخير عبر غض البصر والتحصين والتعفف
(قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ...)
إذا المرأة حاضرة وموجودة وتسعى في شؤونها وتسهم في إعمار الكون ويظل التكليف الإلهي والتحدي البشري بغض البصر والفضيلة والحشمة , وهو تمام المروءة.
وقد يُخاطب المولى عموم عباده بتكليف يشمل العموم فهنا المعرفة تستوجب غض البصر والعفة, لم يكن الأمر يتعلق بذكر أو أنثى أو بطبيعة الأردية بقدر ما يتعلق باختيار الفضيلة كمسلك وهدف, ولعل هذا السبب الذي جعل علماء المسلمين ومفسري القرآن يختلفون في تفسير إدناء الثوب وشكل الحجاب, اختلافا يرجع لتفاوت العصور والأمكنة.
فما بين فتوى ابن مسعود رضي الله عنه حول طبيعة الحجاب , وبين فتوى الشيخ الشعراوي من المعاصرين حول نفس الموضوع (والذي يرى أن الحجاب يأتي بمعنى الإرخاء والإسدال والحشمة دون تتبع التفاصيل ) هناك اختلاف ولكن لم يغفل شرط الفضيلة في أيهما.
فالمرأة المعروفة , موكل لها مسؤولية تصرفاتها فضيلتها وحشمتها وليس عدد أشبار الثوب الذي يحيط بها .
المفارقة هنا أن آية الحجاب بدأت بمخاطبة الرجال (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم) رغم هذا نجد أن النظرة الذكورية استبدت بطمس النساء وتغييبهن وأغفل في كثير من الأحيان أولوية الرجال في غض البصر ومنحهن حرية أن تصول عيناه وتجول إينما رغب.
النساء في آيات الحجاب حاضرات ليس فقط ككيان مبهم , بل المعرفة هي شرط أساسي لتواجد المرأة في الفضاء العام ولأنها في هذه الحالة تتضح مكانتها داخل جماعتها وخلفيتها الاجتماعية , بشكل يجعلها مسؤولة عنها أمام ربها أولا وثم محيطها .
المعرفة تجعل من المرأة في الفضاء الإسلامي كائنا معروفا بذاته , ولايحتاج غيره ليعرف به , وبالطبع هذا المنظور يحدث نقلة كبرى في علاقة المرأة المسلمة بمحيطها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.