استفز إعلامي مصري العلماء بإصراره على خوض غمار الفتوى ليزيد من الفوضى التي تشهدها الساحة وحذر علماء كبار من الاجتراء على الفتوى بدون علم وقالوا: إن ذلك يهدد البنية الثقافية للمجتمعات الاسلامية. وكان أحد الصحفيين قد قال في برنامجه التلفزيوني إنه لا وجود لكلمة الحجاب في القرآن والسنة إلا في آية واحدة تتحدث عنه وأن المقصود به هو دورة المياه وهي المكان الذي يحتجب فيه الانسان ليقضي حاجته.. وزعم الصحفي ايضًا أن الحجاب ليس قضية جوهرية في الاسلام وقال: إن أركان الاسلام خمسة ليس من بينها الحجاب مشيرًا إلى أن ما قيل عن الحجاب ليس المقصود من الطرحة (والطرحة هي القماش الذى يغطي رأس المرأة). كلام مرفوض بداية يقول الدكتور نصر فريد واصل مفتي مصر الأسبق وعضو هيئة كبار العلماء: حقيقة أنا لا أعلم من أين أتى هذا الإعلامي بهذا الرأى الشاذ ولماذا أصبح الإفتاء في الدين مهنة الجميع وفي الوقت الذي يجرم القانون ممارسة أي شخص لأي مهنة دون ترخيص ويحاسبه بالسجن فإن الجميع يمارسون مهنة الإفتاء بعلم ودون علم ما أدى إلى ظهور تلك الآراء الشاذة والغريبة ولو استمر الوضع بهذه الصورة فإن هذا ينذر بخطر كبير على البنية الثقافية في مجتمعاتنا الإسلامية. وقال واصل إن ما قاله ذلك الصحفي يؤكد أن هناك من يحاول فتنة المرأة المسلمة في دينها عبر الضغط عليها نفسيا للتخلي عن عفافها وحيائها ولابد أن يعلم الجميع أن حجاب المرأة المسلمة فرض على كل من بلغت سن التكليف، وهو السن الذي ترى فيه الأنثى الحيض، وهذا الحكم ثابت بالكتاب والسنة وإجماع الأمة وليس المقصود به دورة المياه كما يزعم فالله تعالى يقول في القرآن الكريم: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ المُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ) وقال تعالى في سورة النور: (وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فَرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ). وأما الحديث فيقول النبي صلى الله عليه وسلم: "يا أسماء، إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا. وأشار إلى وجهه وكفيه" فهذا إجماع المسلمين سلفًا وخلفًا، وهو من المعلوم من الدين بالضرورة، وهذا يعد من قبيل الفرض اللازم الذي هو جزء من الدين. ضرب العفاف من جانبه يشير الدكتور الأحمدى أبو النور وزير الأوقاف المصري الأسبق وعضو هيئة كبار العلماء إلى أن المجتمع الإسلامي يقوم -بعد الإيمان بالله واليوم الآخر- على رعاية الفضيلة والعفاف والتصون في العلاقة بين الرجل والمرأة، ومقاومة الإباحية والتحلل والانطلاق وراء الشهوات ولهذا فالشارع الحكيم عندما شرع الحجاب للمرأة المسلمة قام بذلك من باب سد الذرائع إلى الفساد، وإغلاق الأبواب التي تهب منها رياح الفتنة كالخلوة والتبرج، كما قام على اليسر ودفع الحرج والعنت بإباحة ما لابد من إباحته استجابة لضرورات الحياة، وحاجات التعامل بين الناس كإبداء الزينة الظاهرة للمرأة. مع أمر الرجال والنساء جميعا بالغض من الأبصار، وحفظ الفروج: (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم، ويحفظوا فروجهم، ذلك أزكى لهم)، (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن). وتبعا للاختلاف في تفسير (ما ظهر منها) اختلف الأئمة في تحديد عورة المرأة اختلافا حكاه الشوكاني في "نيل الأوطار"، فمنهم من قال: جميع بدنها ما عدا الوجه والكفين، وإلى ذلك ذهب الهادي والقاسم في أحد أقواله، وأبو حنيفة في إحدى الروايتين عنه، ومالك. ومنهم من قال: ما عدا الوجه والكفين والقدمين والخلخال وروى الشيخان وأصحاب السنن عن ابن عباس، أن امرأة من خثعم، استفتت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع، والفضل ابن العباس رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي الحديث: أن الفضل إلى الشق الآخر، وفي بعض ألفاظ الحديث "فلوى صلى الله عليه وسلم عنق الفضل، فقال العباس: يا رسول الله لم لويت عنق ابن عمك؟ فقال صلى الله عليه وسلم: "أرأيت شابا وشابة، فلم آمن الشيطان عليهما" وفي رواية: فلم آمن عليهما الفتنة". وكل ما سبق يعني أن ما قاله خارج عن تعاليم الإسلام ومحاولة واضحة من جانبه لبث الفتنة في قلوب المسلمات ولابد ان يتوب عما قاله واقترفه في حق الإسلام والمسلمين. الحجاب محسوم وتقول الدكتورة عفاف النجار العميد الأسبق لكلية الدراسات الإسلامية بنات بجامعة الازهر إن ما قاله الصحفي مرفوض تماما ولا علاقة له بالشريعة الإسلامية وكان الأولى به أن يلجأ للعلماء المتخصصين كي يفسروا له الآية الكريمة التي تحدثت عن الحجاب بدلا من أن يفسرها بتلك الطريقة الغريبة التي لا يمكن أن نتعامل معها إلا على أنها تأتي في سياق ما يزعمون أنه دعوات تحرير المرأة وللأسف فقد ظهرت في بلاد المسلمين دعوات لتحرير المرأة، وهي في حقيقة أمرها دعوات للانحلال والتسيب الاجتماعي والخلقي، بدأت بدعوة النساء إلى نبذ الحجاب الشرعي الساتر لها، الحافظ لعفتها وكرامتها، والخروج من البيت بحجج شتى كالعمل والمساواة مع الرجل والاختلاط بالرجال اختلاطًا فاحشًا دون ضابط من خلق أو دين، وهذا الذي أدى إلى ضعف الحياء وفقدان العفة والسقوط في مهاوي الرذيلة، مما يسبب الإضرار بالبيت والأسرة والمجتمع ولم توازن هذه الحركات في دعوتها إلى تحرير المرأة بين واجباتها داخل بيتها، وبين مسؤولياتها خارجه فأثر ذلك على بناء الأسرة، وحرم الأطفال من الحياة الأسرية الهادئة، وخلا البيت ممن يقوم على شؤونه.