الرئيس السوري يطّلع على تطور السعودية في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    أمير المدينة يرعى حفل تدشين قاعة المؤتمرات الكبرى بغرفة المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوزع 500 سلة غذائية في عدة مناطق بجمهورية بنغلاديش    توقيع مذكرة تفاهم «الجسر السعودي-الألماني للهيدروجين الأخضر» بين «أكواباور» و«سيفي»    جولة للامتياز التجاري ب" تبوك الورد"    التحليق في عالم متجدد    الذكاء الإصطناعي وإدارة العمليات الطريق إلى كفاءة مؤسسية ناجحة    ترمب يفرض رسوماً جمركية على كندا والمكسيك والصين    مؤتمر سعودي يثري الحوار العالمي    مواقف تاريخية للسعودية لإعادة سورية لمحيطها العربي    رصاص الاحتلال يقتل المسنين وعشرات يقتحمون الأقصى    أوكرانيا وروسيا تتبادلان الاتهامات بشأن قصف مدنيين    سورية المستقرة    المبعوث الأميركي: نؤيد انتخابات أوكرانية بعد "وقف النار"    «أونروا» تحذر من عواقب «قانوني الاحتلال» وتؤكد استمرار خدماتها    النصر يتحدّى الوصل والأهلي في مهمة عبور «السد»    ولي العهد والرئيس الشرع يبحثان مستجدات الأحداث وسبل دعم أمن واستقرار سورية    في الجولة ال 20 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل العدالة.. والبكيرية يواجه الجبلين    الأهلي يعير «ماكسيمان» لنابولي الإيطالي    الساحر «لوكا» إلى نادي الأساطير.. الصفقة العظمى المحيّرة!    وعد من أوناي هرنانديز لجماهير الإتحاد    القيادة تعزي أمير الكويت والرئيس الألماني    العلاقات بين الذل والكرامة    أمانة جدة تشرع في إشعار أصحاب المباني الآيلة للسقوط بحيي الفيصلية والربوة    6 مذكرات تعاون لتطوير الخدمات الصحية بالمدينة المنورة    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    الانحراف المفاجئ يتصدّر مسببات حوادث المرور في الرياض    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    تحت رعاية خادم الحرمين.. جائزة الأميرة صيتة تكرم الفائزين بدورتها الثانية عشرة    انطلاق ملتقى قراءة النص في أدبي جدة    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    ..وتجمع جازان الصحي يتميز في مبادرة المواساة    طريقة عمل ارز بالكاري الاصفر والخضروات وقطع الدجاج    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    الرياضة المجتمعية.. جزءٌ لا يتجزأ من رؤية السعودية 2030    سمو محافظ حفر الباطن يدشن مؤتمر حفر الباطن الدولي الصحة الريفية في نسخته الثانية    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    هيئة الترفيه.. فن صناعة الجمال    محمد عبده.. تغريدة الفن....!    التقنية ونمو القطاع العقاري !    كاد «ترمب» أن يكون..!    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    مكالمة إيقاظ صينية عنيفة !    أمير جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة العيدابي    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية السودان لدى المملكة    القيادة تعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس الأسبق هورست كولر    أمير الشرقية يدشن النسخة الثامنة من جائزة السائق المثالي    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    الأسرة في القرآن    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    تفسير الأحلام والمبشرات    حزين من الشتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاعتراف بالسرد*
نشر في الرياض يوم 05 - 04 - 2014

ينتسب الأدب العربي إلى حقبة تاريخية سبقت ظهور الإسلام، ولما استقرّت الظاهرة الدينية في حياة العرب، دفعت بالظاهرة الأدبية إلى الوراء، فأصبحت تحتلّ الرتبة الثانية في حياتهم. ومعلوم بأنّ الدين اقترح وظيفة أخلاقية للأدب، وهي: معاضدة الدين ومؤازرته. وفي ضوء هذا المعيار جرى استبعاد ما لايتوافق مع شروطه. ولعل "المرويات السردية" قد تعرّضت لطمس كبير لأنها كانت ممثلة لعقائد الجاهليين، وأوابدهم، أكثر مما تعرّضت له "المرويات الشعرية" التي تغنّت بأحوالهم الفردية أو القبلية. ومنذ ذلك الوقت لم يُعترف بالسرد العربي باعتباره نوعا أدبيا مستقلا بذاته، فاكتفى العرب بالحديث عن النثر دون أن يتخطّوا ذلك للحديث عن السرد الذي هو نظير الشعر، وتأدّى عن ذلك إبعاد كثير من المرويات السردية، ورميها بالدونية، والتحذير منها.
د.عبدالله إبراهيم
ورثتْ الثقافة العربية الحديثة هذه الحال من التوتّر بين القولين السردي والديني، ومنذ منتصف القرن التاسع عشر الميلادي ظهرت العلامات الأولى للرواية العربية، وخلال قرن ونصف من عمرها حقّقت ما لم تحقّقه الظاهرة السردية طوال خمسة عشر قرنا من تاريخها، فأصبحت "ديوان العرب" شرط أن يفهم من معنى "الديوان" السجل الحافل بالأخبار والأحوال في حقبة من حقب التاريخ؛ لأن الرواية قامت بتمثيل سردي متنوّع لأحوال المجتمعات العربية، وعرضت بحثا مجازيا في الصراعات السياسية، والمذهبية، والعرقية، بما في ذلك الهويات، والآمال، والحريات. وبالإجمال فلا أجد عرضا مستفيضا لأحوال العرب، في أي وسيلة تمثيل أدبي، كما أجد ذلك في الرواية، التي انخرطت في معمعة التاريخ الاجتماعي، وفي كشف المصائر الفاجعة للمنفيّين، والمشرّدين، والمهجّرين، والنساء، وأصحاب الرأي، وضحايا الحروب الأهلية، بل وضحايا الاستبدادين السياسي والاجتماعي، وفيها نجد لائحة طويلة من الانتهاكات المريعة للذوات الانسانية.
إن نظرة خاطفة إلى الرواية العربية المعاصرة تبرهن على أنها لم تمكث في منطقة الحياد السلبي، إنما ذهبت إلى المكان الذي ينبغي أن تكون فيه، وبذلك تزحزحت وظيفتها التقليدية من كونها حكاية متخيّلة إلى خطاب رمزي باحث في الشأن العام. إنها "ديوان" نتلمّس فيه ما يثير الهلع في النفوس عن البطانة المركّبة للجماعات القبلية والمذهبية والعرقية، وهي "ديوان" كاشف للاحتقانات الفردية في مجتمعات تتوهّم بأنها طاهرة لا يأتيها الإثم على الإطلاق. وإلى كل ذلك، فقد خاضت الرواية العربية مغامرة جريئة في تطوير بنياتها السردية والأسلوبية، واقترحت لغة جديدة غير تلك اللغة المعيارية التي أصبحت موضوعا للبلاغة التقليدية في القرون الوسطى. وصار الاعتراف بها أمرا لازما بوصفها الممثل الرئيس للأدب القومي في الثقافة العربية الحديثة.
اقترحُ النظر إلى الرواية باعتبارها من "المرويّات الكبرى" التي تسهم في صوغ الهُويّات الثقافيّة للأمم، ذلك أن السرد يبتكر عالما متخيّلاً وينظّم العلاقة بمرجعيّاته الواقعية، ويصبح من الضروري تغيير موقع الرواية من كونها مدوّنة نصّيّة إلى خطاب تعدّدي منشبك بالخلفيّات الحاضنة له. لايسجّل السرد واقعًا، أو يعكس حقيقة قائمة، إنّما يقوم بتركيب عوالم متخيّلة مناظرة للعوالم الواقعيّة، فيتدخّل التأويل في كشف أوجه التماثل فيما بينها. وفي ضوء كل ذلك أعتبر فوزي بجائزة الملك فيصل العالمية في حقل الأدب اعترافا بالسرد العربي، وبخاصة الرواية، التي هي لبُّ الظاهرة السردية في العصر الحديث، وهو اعتراف صريح أيضا بجهود الباحثين في قارة السرد العربي التي ما زالت قيد الاكتشاف.
*نص الخطاب الذي ألقاه الدكتور عبدالله إبراهيم، الفائز بجائزة الملك فيصل العالمية في حقل اللغة العربية والآدب، في حفل التكريم الرسمي الذي أقيم مساء يوم 30-3-2014 في مدينة الرياض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.