"عين الرياض" تعزز حضورها العالمي بشراكة إعلامية لمعرض سوق السفر العالمي- لندن 2024    وزير إسرائيلي يحتفي بترمب    تراجع أسعار النفط مع ارتفاع الدولار في ظل تقدم ترامب في انتخابات الأمريكية    استشهاد عشرة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على قطاع غزة    خطرات حول النظرة الشرعية    روسيا تنفي تدخلها في الانتخابات.. إخلاء مراكز اقتراع في 4 ولايات أمريكية    وزير الحرس الوطني يصل جمهورية كوريا في زيارة رسمية    وزير الحرس الوطني يحضر عرضاً عسكرياً لأنظمة وأسلحة وزارة الدفاع الوطني الكورية    ترمب يتحدث عن وجود تزوير في فيلادلفيا.. والمدعي العام ينفي    نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على والدة مضاوي بنت تركي    التعاون يواجه ألتين للتمسك بالصدارة في «آسيا 2»    الجبلين يتغلّب على نيوم بهدف في دوري يلو    الاتفاق يتغلب على القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج    «التعليم»: تدريس اللغة الصينية بما يعادل مدة الابتعاث    تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد الجناة بمنطقة المدينة المنورة    آل الشيخ في مؤتمر «cop29»: تنوع الثقافات واحترام خصوصية كل ثقافة.. مطلب للتعايش بين الشعوب    السعودية تتقدم عالمياً في تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي    «الحسكي».. مكونات سياحية بمحمية الإمام تركي بن عبدالله    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    ازدهار متجدد    تبكي الأطلال صارن خارباتي    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    همسات في آذان بعض الأزواج    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    إلزام TikTok بحماية القاصرين    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تمنى عطف الجميلات ودعاءهن له بعد الموت
أبو حمزة العامري شاعر القرن الثامن الهجري ..
نشر في الرياض يوم 02 - 03 - 2014


حيا المنازل منقادات الاطلالي
من قبل ينقاد جار الماء إلى سالي
سيل البراعيم يوم الدار جامعةٍ
لي خلةٍ عن وشاة السوء غفالي
ايام أنا أمشي بعجات الصبا فرح
وجارٍ من ثياب الغي الأذيالي
ما يدخل الهم لي بالٍ ولا اسمعه
وألا أطاوع من النصاح عذالي
يا ميم لا تحسبين البعد يسليني
لا حلل الله قلبٍ دالهٍ سالي
الله يسقي ديارٍ حل جانبها
من مدلهمٍ توال الليل هطالي
ناشي من الظل من اثمار الصبا وبه
كا مراهم الخيل وان ضيعن الاطفالي
يسقي ديارٍ خلت من ربع ساكنها
الا البيوت اليمانيات الاشمالي
دارٍ لمهضومة الخصرين مبهكله
زرقا الوشاح لملقى الدرع مهكالي
بيضٍ ترايبها وسودٍ ذوايبها
محلا ملاعبها في خلوة الخالي
نعم الجضيعه الى ما الذيخ أحجره
صبا الجليد وغطى الليل الجبالي
تضفي (1) خصالٍ من ذوايبها
وحبةٍ من مزوح صغير زعالي
فن (2) قابلتني بخدٍ ليس فيه نمش
الا الشويرع وفيها حبة الخالي
وانفٍ كحد الحسام وكان فاه
يشدي مواطي الصعو في عثعثٍ سالي
يابو ثمانٍ كما اللولو وداهلهن
سوف اليدين بعود الديرم البالي
وحياة خلاق عينيك انني بطل
على المناعير والا عنك ذلالي
فلا سلي عنك الا ان يسلي الصليبي عن
حبايله أو يسلي الطفل عن ديد أمه الغالي(3)
أمست أوميمٍ بدارٍ ما يسايلها
ألا عبلٍ طويل الساق شملالي
لكن في لبته هر ٍ يخربشه
نعم المسوحل الى ما غدر اللالي
من فوقه ابلج تخشى اعقوبته
أدل من سايل البطحا الى سالي
ماهوب زعزاعةٍ ترضيه مغضبه
لدقاق الاشياء كثير الغيض فشالي
الا ولي الرضا بالملمات وله
عزمٍ قويٍ وللنبات حمالي
نقاض ما فتلوا نقاض ما افتلوا(4)
وهو لما تنقض الحيلان فتالي
المال يحيي رجالٍ لا طباخ ابها
كالسيل يحيي الهشيم الدمدم البالي
كم تعتبر به رجالٍ في جواشرها
رشمٍ يديره من الغلمان فتالي
يا غانم ان بان بي اجل الفراق ودنا
جاني حمامي فكن بي رايفٍ والي
فحط على جال قبري ما يبينه
للبيض يا بن مدن المرتب العالي
باغي الى مرت البيض الملاح علي
تعززن يا ملا من شن تهيالي
وقالن يا راعي الحب القديم إلنا
ويا راعي القبر يا مرحوم الابلالي
يا راعي القبر يا فيك من فاكهه
الله غدي يخفف عنك الاثقالي
ذا وبصلاةٍ على المختار سيدنا
ما حل بالأرض رحالٍ ونزالي
الشاعر:
جاء في مخطوط (مجموع شعر نبطي) لجامع مجهول أن اسمه (أبو حمزة شفيع) كما جاء بنفس الاسم في مخطوط سليمان الدخيل (كتاب البحث عن أعراب نجد)، وجاء عند ابن شدقم في تحفة الأزهار أن اسمه (حمزة العقيلي) وسماه الحاتم (أبو حمزة العامري)،وباستقراء قصائد الشاعر نجده قد عرف بنفسه في هذه الأبيات:
انا أبو حمزة والذي يدنى له
من خيل نجد ٍ مهرة ٍ شعوائي
إني أبو حمزة ذوابة عامر
خيالها المعروف بالهيجائي
وكذلك مما يدل على أن ابنه يسمى حمزة هذا البيت من القصيدة التي نظمها يوصي ابنه على أخواته عندما أحس بدنو اجله:
أوصيك يا حمزة بها هي واختها
كسلا ولا يعطى الوصاة علولا
وكذلك نجد أن الشاعر ذكر قومه شبانه مفتخراً في هذا البيت:
قومي شبانه ذو المفاخر والعلى
والعود ينبت في مكانه عودا
كما ذكر أبناء عمومته بني سنان في هذه الأبيات:
فانشد سراة بني سنان حيث انهم
بيض الوجيه طعانة الأعدائي
النص في مخطوط هوبير
ومما سبق نقول أن بني عمومته هم بنو سنان بن غفيلة بن شبانة بن قديمة بن شبانة وبالتالي يمكن أن نجمع بين هذه المعلومات والتي لا تتعارض في أن الشاعر هو أبو حمزة شفيع من بني شبانة بن قديمة بن شبانة بن عامر بن عوف بن مالك بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
كما أن عصر الشاعر يثبت من خلال مدح الشاعر للأمير كبش بن الأمير أبي عامر منصور والذي تولى إمارة المدينة سنة 725ه وقيل 727ه و قتل في نهاية شهر رجب من عام 729ه.
دراسة النص:
اعتمدت هنا على ما جاء في مخطوط هوبير وقد بدأ الشاعر قصيدته محيياً منازل حبيبته والتي تنتظم أطلالها على أطراف الوادي ويتذكر أيام صباه فيها والتي قضاها سعيداً في غفلة من الوشاة حيث لم يعرف الهم ولم يستمع لنصيحة عاذل، ثم يخاطب حبيبته (أميم) بأنه لم ينسها عندما باعدت بينهم الديار ويدعو بالسقيا لديار حبيبته من السحاب الأسود الذي يمطر آخر الليل وصوت الرعد فيه يشبه رهيم الخيل عندما تفقد صغارها وأن يصيب المطر ديار حبيبته التي خلت من أهلها ويستثني من ذلك الجزء الجنوبي من البلدة وخاصة البيوت الشمالية منها، ثم يصف مفاتن حبيبته التي تتميز بضمور الخصر وكبر العجز وبياض البشرة وسواد الشعر مع ما تتميز به من خفة الدم والدلال والتي يطيب اللهو معها في الخلوات خاصة في ليالي البرد الشديد التي لا يستطيع فيها كلب الحراسة مغادرة مكانه ليقسم لها بأنه فارس بطل تخشاه شجعان الرجال ولكنه يصبح عندها خائفاً يخشاها ولن ينساها حتى ينسى الصليبي الفخاخ التي ينصبها للصيد أو أن ينسى الطفل ثدي أمه، ليؤكد أن حبيبته (أميم) قد غادرت هذه المنازل وأصبحت ديارها بعيدة لا يصل إليها سوى جمل ضخم قوي سريع العدو كأن هراً يغرس مخالبه في صدر هذا الجمل فيزداد سرعة، ويمتطي هذا الجمل رجل كريم الخلق شجاع يعرف مسالك الصحراء مثل ما يعرف السيل طريق جريانه في الوادي وهذا الرجل ذو عقل وثقة بالنفس ولا يغضب بسرعة لتوافه الأمور وهو ذكي لا تنطلي عليه حيل الآخرين، ثم يخاطب من سماه غانم ويوصيه أن يعتني به عندما يوافيه أجله فيجعل قبره في مكان بارز لتعرفه الفاتنات ذوات البشرة البيضاء فترق قلوبهن له ويتذكرن أيامه الجميلة معهن ويدعين له بالمغفرة.
الهوامش:
1-ينضبط الوزن والسياق المعنوي للشطر بإضافة (عليه) والتي لاشك سقطت من الناسخ ليصبح الشطر (تضفي عليه خصالٍ من ذوايبها).
2-فن:فإن.
3-اضطرب الوزن نتيجة اختلال الرواية.
4-أعتقد هناك خطأ من الناسخ والأصح (نقاض ما افتلوا فتال ما انقضوا).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.