زار الخيال خيال قاصي المنزل وهناً وقد خفق السماك المنزل1 متهوداً ضاق الهروج وقد هدى خالي الحشا في نومه واستثقلي 2 واحبه من طارش لو انه لو انجلى طيب الكرى لم ينجلي3 حييته فأصد عني معرضاً بالنوم واليقظ كذلك يفعلي4 متدللاً تيهاً على كماله حبه بقلبي قط ماهو ينجلي 5 يا نافلاً بالزين كل مقنع لم يخط سهم مقلتيك المقتلي 6 اسقمتني عمدا بغير جنيه فالى متى عني صدودك ينجلي 7 ان كان يعجبك الصدود فإنني راض ٍ عدلت بحكمك ان لم تعدل 8 ارفق علي فانني بك راضي من عشق لا يأنف ولا يتزعل 9 من عشق مثلك درة مصيونه مثل الغزال الزيجان الاكحل10 فلهي الموافق عزاه مفارقا بالنوم واليقظ طيب ترحل 11 ما واجبا منك ان تهين مكرما بعد الصبابة في هواك معذل 12 مايشتكي الا اليك ولا له احد سواك فبئس ما بي تفعلي13 انت الخلي وانا المصاب المبتلي ليس المصاب المبتلي مثل الخلي14 الشاعر: جاء في مخطوط (مجموع شعر نبطي)لجامع مجهول أن اسمه(أبو حمزة شفيع) كما جاء بنفس الاسم في مخطوط سليمان الدخيل (كتاب البحث عن أعراب نجد)، وجاء عند ابن شدقم في تحفة الأزهار أن اسمه (حمزة العقيلي) وسماه الحاتم (أبو حمزة العامري)،وباستقراء قصائد الشاعر نجده قد عرف بنفسه في هذه الأبيات: انا أبو حمزة والذي يدنى له من خيل نجد ٍ مهرة ٍ شعوائي إني أبو حمزة ذوابة عامر خيالها المعروف بالهيجائي وكذلك مما يدل على أن ابنه يسمى حمزة هذا البيت من القصيدة التي نظمها يوصي ابنه على أخواته عندما أحس بدنو اجله : أوصيك يا حمزة بها هي واختها كسلا ولا يعطى الوصاة علولا وكذلك نجد أن الشاعر ذكر قومه شبانة مفتخراً في هذا البيت: قومي شبانة ذو المفاخر والعلى والعود ينبت في مكانه عودا كما ذكر أبناء عمومته بني سنان في هذه الأبيات: فانشد سراة بني سنان حيث انهم بيض الوجيه طعانة الأعدائي ومما سبق نقول إن بنو عمومته هم بنو سنان بن غفيلة بن شبانة بن قديمة بن شبانة وبالتالي يمكن أن نجمع بين هذه المعلومات والتي لا تتعارض في أن الشاعر هو أبو حمزة شفيع من بني شبانة بن قديمة بن شبانة بن عامر بن عوف بن مالك بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. كما أن عصر الشاعر يثبت من خلال مدح الشاعر للأمير كبش بن الأمير أبي عامر منصور والذي تولى إمارة المدينة سنة 725ه وقيل 727ه و قتل في نهاية شهر رجب من عام 729ه. مناسبة القصيدة: جاء عند ابن شدقم" أن الأمير حمزة..العقيلي كان سخياً كريماً مفرطاً وكانت زوجته تمنعه من ذلك فلطمها ذات يوم لتعرضها له فهجرته لقلة ما في يده فرحل قاصدا كبش بهذه الأبيات وكانت ركابه التي رحل عليها سبعة عشر بعيراً وذكرها في هذه القصيدة " دراسة النص: وردت القصيدة عند ابن شدقم في تحفة الأزهار وتبلغ ثمانية وأربعين بيتا،ووردت في مخطوط(مجموع شعر نبطي لجامع مجهول ) وتبلغ ستة وستين بيتاً،ولكون ابن شدقم دونها في القرن الحادي عشر الهجري،بينما(مخطوط مجموع شعر نبطي)لجامع مجهول يرجح انه كتب في القرن الثالث عشر الهجري،عليه فقد اعتمدت ما جاء عند ابن شدقم كأساس والإشارة للاختلاف مع ما جاء عند جامع مجهول كما يلي: 1-مطلع القصيدة عند جامع مجهول: زار الخليل خليل قاصي المنزلي يحدى إلى خفق السماك الأعزلي ويشير محقق تحفة الأزهار إلى أن أحد النسخ من مخطوط ابن شدقم جاء فيها(الخليل)وتختلف الصورة بين زيارة الخليل وزيارة الخيال وبالتالي يختلف البيت التالي لهما حيث نجد الشاعر في المخطوط يصور حبيبته قادمة في هودجها لتحل ربع خالي في جوفه بينما عند ابن شدقم يكون الخيال (طارش) مسافر يذهب مع ذهاب النوم والأصح ما جاء عند جامع مجهول لجلاء المعنى في البيت ككل. 2- متهودا مصحفه عن متهودجاً،ضاق مصحفة عن صافي،وعند جامع مجهول: متهودج زين الهروج وقد هدا ريف الضمير وحل ربع مختلي والأصح ما جاء عند ابن شدقم مع تصحيح التصحيف لاتساق المعنى. 3- واحبه تصحيف وا حيه:يقصد الترحيب،والبيت جاء عند جامع مجهول: وا حلوها من زورة لو انها لو انجلا صبح الدجى ما تنجلي والأصح معنى ما جاء عند ابن شدقم. 4-جاء عند جامع مجهول: فابديت صبر ٍ واشتكيت لمن غدا يطفي لظاي وكل ما شاء يفعلي بادرت شوقي بالتحية بعدما لي بان من شوقي صباح ٍ اكملي 5-كماله:مصحفة عن جماله لدلالة السياق المعنوي وجاء عند جامع مجهول: متدلل ٍ تيه ٍ علي جماله فضل ٍ ولا بالحب ظني ينجلي 6-جاء عند جامع مجهول: يا نافل ٍ بالزين كل مدلل لم يخط سهمك مقتلي المقتلي والأصح معنى هو ما جاء عند ابن شدقم. 7-جاء عند جامع مجهول: اشقيتني عمد بغير جنيه فلا متى عني تشيح وتبخلي وهو الأصح معنى . 8-جاء عند جامع مجهول مع اختلاف ترتيبه في القصيدة: فان كان يرضيك الصدود فانني راضي وحكمك شفت مابه تعدلي الأصح معنى ما جاء عند ابن شدقم. 9-جاء عند جامع مجهول: ارفق بمفجوع ٍ تركت ضميره يغلي من الليعات غلي المرجلي 10-لم يرد عند جامع مجهول. 11-المعنى غير واضح ولم يرد عند جامع مجهول. 12-جاء عند جامع مجهول: ما هوب واجب ان يهان مكرم بعد الصداقة في هواك موجلي 13-لم يرد عند جامع مجهول. 14-لم يرد عند جامع مجهول.