وانا اسال الله حيث بليتني ببلية ان يبتليك المبتلي 15 ما لا يلين له وتطمع انه عزق الصبابة وان لطفك احمل16 ما واجباً منك ان تهين مكرماً في قومه سمح الوجوه المبجلي17 المصطلين الحروب لهيبها الضاربين الغليظ وسط الجحفلي18 الثابتين إلى القلوب تراجفت وقت تفر عن الحروب الزملي19 لا هايبين ولا ضعاف عزايم لو داسهم غبر الزمان وكلكلي20 وقتاً تجاورهم تجاور سادة فطنين في وكم الخصيم المدعلي21 وتقول خدني اميمة من بعد ما نظرت ساوي سيرة المترحلي22 جداً على مثلي المزاح يغيظها عسري وايسار اللئام البخلي23 انتم غبوككم القراح وغيركم يعتل من لبن البكار الحفلي24 فوكمتها لما سمعت حديثها خطل وقلت لها رويدك اعقلي25 لا تكرهي عدم الكريم من الغنى والسيل حرباً بالمكان المعتلي26 يهفي عن الرعن الطويل تمامه ويحل بالخفض العميق الاسفلي27 فان كان قل اليوم ما ملكت يدي فالدن احياناً يغيض ويمتلي28 ظل البكاء ينهل من مطروفها غرفاً وظل الفيض ماها جدولي29 ينهل من بين الجفون كأنه منحور عينيها يفيض ويذملي30 كي ما كففت سربها حشبت به لكنها مكحوله بقرنفلي31 الشاعر: جاء في مخطوط (مجموع شعر نبطي)لجامع مجهول أن أسمه(أبو حمزة شفيع) كما جاء بنفس الاسم في مخطوط سليمان الدخيل (كتاب البحث عن أعراب نجد)، وجاء عند ابن شدقم في تحفة الأزهار أن أسمه (حمزة العقيلي) وسماه الحاتم (أبو حمزة العامري)،وباستقراء قصائد الشاعر نجده قد عرف بنفسه في هذه الأبيات: انا أبو حمزة والذي يدنى له من خيل نجدٍ مهرةٍ شعوائي إني أبو حمزة ذوابة عامر خيالها المعروف بالهيجائي وكذلك مما يدل على أن ابنه يسمى حمزة هذا البيت من القصيدة التي نظمها يوصي ابنه على أخواته عندما أحس بدنو اجله : أوصيك يا حمزة بها هي واختها كسلا ولا يعطى الوصاة علولا وكذلك نجد أن الشاعر ذكر قومه شبانه مفتخراً في هذا البيت: قومي شبانه ذو المفاخر والعلى والعود ينبت في مكانه عودا كما ذكر أبناء عمومته بني سنان في هذه الأبيات: فانشد سراة بني سنان حيث انهم بيض الوجيه طعانة الأعدائي ومما سبق نقول إن بنو عمومته هم بنو سنان بن غفيلة بن شبانة بن قديمة بن شبانة وبالتالي يمكن أن نجمع بين هذه المعلومات والتي لا تتعارض في أن الشاعر هو أبو حمزة شفيع من بني شبانة بن قديمة بن شبانة بن عامر بن عوف بن مالك بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. كما أن عصر الشاعر يثبت من خلال مدح الشاعر للأمير كبش بن الأمير أبي عامر منصور والذي تولى إمارة المدينة سنة 725ه وقيل 727ه و قتل في نهاية شهر رجب من عام 729ه. مناسبة القصيدة: جاء عند ابن شدقم" أن الأمير حمزة..العقيلي كان سخياً كريماً مفرطاً وكانت زوجته تمنعه من ذلك فلطمها ذات يوم لتعرضها له فهجرته لقلة ما في يده فرحل قاصدا كبش بهذه الأبيات وكانت ركابه التي رحل عليها سبعة عشر بعيراً وذكرها في هذه القصيدة " دراسة النص: نستكمل ما بدأنا في الجزء الأول حيث وردت القصيدة عند ابن شدقم في تحفة الأزهار وتبلغ ثمانية وأربعين بيتا،ووردت في مخطوط(مجموع شعر نبطي لجامع مجهول ) وتبلغ ستة وستون بيتاً،ولكون ابن شدقم دونها في القرن الحادي عشر الهجري،بينما(مخطوط مجموع شعر نبطي)لجامع مجهول يرجح انه كتب في القرن الثالث عشر الهجري،عليه فقد اعتمدت ما جاء عند ابن شدقم كأساس والإشارة للاختلاف مع ما جاء عند جامع مجهول كما يلي: 15- جاء عند جامع مجهول: فسأل إلاهي حين ما بك لي بلا بمحبتن ان يبتليك المبتلي والأصح معنى هو ما جاء عند ابن شدقم. 16-لم يرد عند جامع مجهول وهو متسق المعنى مع البيت الذي قبله وبعده. 17-21: لم ترد الأبيات عند جامع مجهول، والسياق المعنوي للقصيدة عند ابن شدقم يثبت الأبيات حيث يتحدث الشاعر عن مكانته الرفيعة في بني قومه الذين هم أصحاب قوة ومنعة وسيادة مبرراً رفضه أن تتحدث إليه بما يحتمل الإهانة، بينما عند جامع مجهول أخذت جانباً عاطفياً يتحدث فيه الشاعر عن تضحياته في سبيل كسب ود الحبيبة وما يلاقيه من صدود، وبالتالي لا يتنافى ذلك مع أنها تالية لما جاء عند ابن شدقم . 22-جاء عند جامع مجهول: تقو لي خدني اميم ٍ بعد ما شافت سواي سيرة المترحلي وهو الأصح لانضباط الوزن وليس هناك اختلاف يذكر في المعنى. 23-لم يرد عند جامع مجهول وهو متسق في السياق المعنوي للقصيدة عند ابن شدقم. 24- جاء عند جامع مجهول: انتم غبوقكم القراح وغيركم يعل من البان البكار وينهلي الغبوق هو الحليب الذي يشرب في وقت المساء وهنا تلمزه بفقره وانه لا يجد الا الماء بدل الحليب،و(البكار الحفلي )كما جاءت عند ابن شدقم أصح معنى . 25-جاء عند جامع مجهول: فكفيتها لما سمعت حديثها قاسي وقلت لها رويدك اعقلي نلاحظ ان معنى البيت هنا أكثر لطف حيث اكتفى الشاعر بردها بينما عند ابن شدقم يلطمها، وأرجح ما جاء عند جامع مجهول لأن الحدث لا يحتمل لطم الزوجة. 26-عند جامع مجهول: لا تكرهي عدم الكريم من الملا فالسيل حرب ٍ للمكان المعتلي 27-عند جامع مجهول: يهفي عن الرعن الطويل بمايه ويقر بالغمض الوطي الاسفلي 28-عند جامع مجهول: فان كان قل اليوم ما ملكت يديني فالدلو احيان ٍ يغيض ويمتلي 29-31:لم ترد عند جامع مجهول.